العايد: الحرب على الإرهاب حربنا

تم نشره السبت 25 آذار / مارس 2017 01:00 مساءً
العايد: الحرب على الإرهاب حربنا
السفير علي العايد

المدينة نيوز :- بدأت هنا اليوم السبت اجتماعات مجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين وكبار المسؤولين بحضور أمين عام الجامعة أحمد أبو الغيط وسفراء الدول العربية.

ويأتي الاجتماع الذي تسلم رئاسته مندوب الأردن الدائم في الجامعة السفير علي العايد، من نظيره الموريتاني، تحضيراً لاجتماع وزراء الخارجية.

وتناقش الاجتماعات في جلسات علنية ومغلقة الملفات السياسية والدبلوماسية والأمنية في المنطقة، والتنسيب بشأنها إلى اجتماع مجلس الجامعة على المستوى الوزاري، المزمع عقده بعد غد الاثنين.

وقال مندوب الأردن الدائم لدى جامعة الدول العربية السفير علي العايد، فور تسلمه رئاسة مجلس الجامعة العربية الحالي، "إن الأردن حريص على تسخير إمكانياته كافة لخدمة القضايا العربية التي تتصدرها القضية الفلسطينية".

وجدد موقف المملكة الداعم لجهود استئناف المحادثات الفلسطينية – الإسرائيلية وفق سقف زمني، وصولاً إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس، ومواجهة الاعتداءات والانتهاكات على المقدسات في القدس وفق الوصاية الهاشمية، وذلك بكل الوسائل القانونية والسياسية.

وأضاف العايد إن الأردن تمكن بجهد أبنائه وحكمة قيادته الهاشمية الفذة على مر التاريخ، من النهوض والنماء والتطور، حتى اصبح واحة للأمن والاستقرار، ومثالا على قدرة الانسان العربي عامة، على الابداع والعطاء، رغم قلة الموارد والامكانات.

وعرض العايد لمواقف الأردن حيال الأزمات في المنطقة، مؤكداً على الحل السياسي في سوريا بما يحقق تطلعات الشعب السوري الشقيق ويوقف نزيف الدم ويحافظ على وحدة أرضه ويسمح بعودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، لافتاً إلى ما يتحمله الأردن من أعباء كبيرة نتيجة استضافة نحو 3ر1 مليون لاجئ سوري.

وفيما يتعلق بالأزمة في اليمن، أشار العايد إلى وقوف الأردن مع الشرعية ورفضه التدخل الخارجي في الشأن اليمني الداخلي، وحل الأزمة ضمن سياقات المبادرة الخليجية، إضافة الى مساندة الشرعية في ليبيا ودعم الحوار بين جميع المكونات السياسية فيها ,و فق ما اوردت بترا.

وأكد وقوف الأردن مع العراق الشقيق في حربه ضد الإرهاب، وبسط سيطرته على أراضيه، لافتاً إلى موقف المملكة وحربها ضد الإرهاب الذي يشكل تهديداً للأمن القومي وللعالم بأسره، خاصة أن الجماعات الإرهابية تقترف جرائمها البشعة باسم الإسلام العظيم الذي قدم أنقى وأرقى منظومة للبشرية.

وتابع العايد "إننا في الأردن نرى أن الحرب على الإرهاب هي حماية لأوطاننا وغيرة على ديننا وحفاظاً على شبابنا ومقدراتنا"، مقدما الشكر والتقدير إلى السفير الموريتاني ودادي ولد سيدي هيبة على ما قدمته بلاده خلال رئاستها الموفقة للقمة العربية في دورتها السابعة والعشرين.

بدوره، رحب المندوب الدائم للجمهورية الإسلامية الموريتانية – رئيس القمة السابقة - السفير هيبة، برئاسة الأردن للقمة العربية في دورتها الحالية، معبراً عن أمله أن تتكلل جهود الأردن بالنجاح في قيادة العمل العربي المشترك، مشيرا إلى أن قيادة بلاده وبالتنسيق مع القيادة الأردنية تسعى إلى إنجاح مساعي العمل العربي المشترك بما يحقق رفعة الأمة العربية والارتقاء بها إلى مصاف الأمم المزدهرة، من خلال القرارات والإعلانات التي ستسفر عنها قمة عمّان.

من جانبه، هنأ الأمين العام المساعد، رئيس قطاع شؤون الدول العربية والأمن القومي بجامعة الدول العربية السفير خليل الذوادي، الأردن على رئاسته للدورة الـ28 للقمة العربية، مقدماً شكره إلى الأردن ملكاً وحكومة وشعبا على كرم الضيافة وحسن التنظيم.

وأوضح أن انعقاد "قمة عمّان" تأتي في ظروف دقيقة تمر بها الأمة العربية، منوهاً بأن انعقادها في الأردن "بلد الرباط والصمود" والذي حباه الله بقيادة حكيمة يشكل فرصة لنجاح القمة في الوصول إلى قرارات تعزز منظومة العمل العربي المشترك.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات