متوسط أجر العامل في القطاع العام يزيد بنسبة 26% من القطاع الخاص
وبلغ متوسط الأجر الشهري للعامل الأردني 350 دينارا في الشهر (400 دينار متوسط الأجر للقطاع العام و321 دينار متوسط الأجر للقطاع الخاص).
واعتبرت الاحصاءات هذا المسح من المسوح السنوية المهمة التي تنفذها الدائرة كونها تخدم متخذي القرارات وراسمي السياسات إضافة إلى الباحثين والدارسين. وشمل المسح جميع منشآت القطاع العام باستثناء المنشآت الأمنية والعسكرية وجميع منشآت القطاع الخاص باستثناء قطاع الزراعة. ومن ابرز النتائج التي توصل لها المسح ان عدد العاملين في القطاع العام بلغ 287850 عاملا موزعين على 256 منشأة وعليه يكون متوسط عدد العاملين للمنشأة الواحدة 1124 عاملا.
وبلغ عدد العاملين في منشآت القطاع الخاص 628554 عاملا موزعين على 147327 منشأة بمتوسط 3ر4 عامل لكل منشأة.
وأظهرت نتائج المسح أن حوالي 31 بالمئة من إجمالي عدد العاملين يعملون في القطاع العام وأن 69 بالمئة يعملون في منشآت القطاع الخاص وأن حوالي 35 بالمئة من المستخدمين الجدد خلال عام 2008 تم توظيفهم في القطاع العام في حين بلغت هذه النسبة في القطاع الخاص حوالي 65 بالمئة.
وأشارت النتائج إلى أن نسبة العاملين بأجر من مجموع العاملين في القطاع الخاص قد بلغت حوالي77 بالمئة في حين بلغت نسبة العاملين دون أجر حوالي 23 بالمئة. (بترا)
