دعوة لإدراج نحو 60 مليشيا تقاتل مع الأسد على قوائم الإرهاب

تم نشره الثلاثاء 28 آذار / مارس 2017 01:09 مساءً
دعوة لإدراج نحو 60 مليشيا تقاتل مع الأسد على قوائم الإرهاب
باتت المليشيات تسيطر على مناطق واسعة في سوريا- جيتي

المدينة ينوز :- طالبت المعارضة السورية، الاثنين، بإدراج أكثر من 60 مليشيا طائفية تقاتل إلى جانب النظام السوري ضمن قوائم الإرهاب الدولية، متهمة إيران بتوفير معسكرات تدريب على أراضيها للمقاتلين وإنشائها مراكز قيادية في سوريا.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقدته المعارضة السورية المسلحة في جنيف، الاثنين، على هامش مفاوضات "جنيف 5"، حيث أفاد العقيد الركن فاتح حسون، المنشق عن النظام، عضو وفد المعارضة، بأن "عشرات الآلاف من الحرس الثوري الإيراني قدموا إلى سوريا، ومن فيلق القدس، والمليشيات الشيعية اللبنانية والعراقية والأفغانية والباكستانية، إضافة لمرتزقة من كافة أنحاء العالم".

وقال حسون إن المليشيات تأتي "بعد خضوعها لدورات في معسكرات إيرانية يتجاوز عددها 14 مركزا، كما قامت قوات الحرس بإنشاء أكثر من 20 مركز قيادة وسيطرة في سوريا، منها ثكنة زينب، ومقر اليرموك، والمقر الثالث للحرس الثوري، ومركز العمليات العسكرية الإيرانية في الشمال السوري، مقر بلدة مايا، مركز قوات الحرس في الشيخ نجار".

وأضاف أن "الغاية من تلك المراكز هي قيادة وإدارة عمليات أكثر من 60 مليشيا شيعية طائفية، فيما بلغ عدد قوات الحرس الثوري من 8-10 آلاف، ومن الجيش الإيراني النظامي 5-6 آلاف، ومن المليشيات العراقية الشيعية حوالي 20 ألفا، ومن المليشيات الأفغانية (فاطميون) 10- 15 ألفا، ومن مليشيات شيعية باكستانية (زينبيون) 5-7 آلاف، وهي متبدلة وغير ثابتة".

وشدد حسون على أن هذه المجموعات "ارتكبت العديد من المجازر وجرائم الحرب، بمشاركة قوات النظام، على كافة الأراضي السورية، وبات من الواجب على المجتمع الدولي إصدار قرار خاص بهذه المليشيات، وإضافتها لقائمة التنظيمات الإرهابية".

وفيما يخص معارك المعارضة الحالية في ظل محادثات جنيف، أوضح وائل علوان، وهو من فيلق الرحمن (تابع للمعارضة)، أن "وجود الفصائل في جنيف يؤكد جديتها في السعي لحل سياسي، لتحقيق الاستقرار، وهو أولويتها، وبشار الأسد يعتمد على استراتيجية عدم الاستقرار",بحسب الاناضول.

واعتبر أن "تقصير المجتمع الدولي في إيقاف التهجير القسري والقصف الجوي أجبر المعارضة على مواجهة النظام، الذي يسعى إلى إجهاض العملية السياسية".

واستدرك علوان في المؤتمر نفسه قائلا إن "فصائل الجيش الحر جادون في دعم عملية الانتقال السياسي، وفي جعبتهم كل المسائل اللازمة لهذا الدور الفاعل، ولإجبار النظام على الحل السياسي من أجل مستقبل السوريين".

وأكد أن "ملف وقف إطلاق النار مهم للعملية السياسية، وعلى المجتمع الدولي تحمل مسؤولياته بالضغط الجاد لوقف إطلاق النار".

وحول التطورات الميدانية، قال العقيد زياد الحريري، من الجبهة الجنوبية (تابعة للمعارضة): "في درعا انطلقت معركة الموت ولا المذلة على حي المنشية، بعد محاولة النظام شن هجوم على حي الجمرك القديم، واستطاعت المعارضة السيطرة على 70 في المئة من الحي".

وشرح المتحدث خلال المؤتمر تقدم فصائل المعارضة الأخير على حساب "تنظيم الدولة" وقوات النظام في جبهات القلمون الشرقي (بريف دمشق)، وشرق السويداء، وشرق مدينة دمشق، والغوطة الشرقية للعاصمة، وريف حماة الشمالي (وسط).

كما قدم العقيد أحمد عثمان معلومات عن معركة "درع الفرات" ضد "تنظيم الدولة"، إذ قال إنه تم "تحرير مساحات كبيرة بلغت 2075 كم2، للوصول إلى مدينة الباب (شمالا)، التي تبعد 22 كم عن الحدود التركية، وتحقق النجاح بعد تقديم العشرات من الشهداء، والتصدي لعشرات المفخخات التي يرسلها التنظيم".

واتهم عثمان التابع للمعارضة "تنظيم الدولة بالانسحاب من مساحات واسعة جنوب الباب أمام قوات النظام، دون مقاومة أو مفخخات كالتي يرسلها للجيش الحر، كل ذلك لتمهيد قطع الطريق لمدينة منبج؛ لتحريرها من سيطرة قوات سوريا الديمقراطية".

وأضاف أن هذه القوات (ما يسمى سوريا الديمقراطية التي يشكل "ب ي د" الإرهابي قوامها الأساس) "تسيطر على القرى التركمانية والعربية والكردية التي لا توافقهم، وتمارس التجنيد الإجباري بحق أبنائها"، مبينا أن المنطقة التي حررتها "درع الفرات" تحولت إلى "منطقة آمنة".

ولفت إلى سعي "درع الفرات إلى الاستمرار لمنبج وصولا إلى الرقة، إذ إنها لا تستهدف منطقة محددة، بل تستهدف تنظيم الدولة في كل مكان".

وسيطر تنظيم الدولة على الباب في يناير/ كانون ثان 2014، وتمكن الجيش السوري الحر بدعم من الجيش التركي من طرد التنظيم من المدينة في 23 فبراير/ شباط الماضي، ضمن عملية "درع الفرات"، التي بدأت في 24 أغسطس/ آب الماضي.‎



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات