نجل قيادي سابق يفجّر مفاجأة عن سر قبول خامنئي باتفاق النووي

تم نشره الأربعاء 29 آذار / مارس 2017 09:07 صباحاً
نجل قيادي سابق يفجّر مفاجأة عن سر قبول خامنئي باتفاق النووي
خامنئي_ارشيفية

المدينة نيوز :- كشف الناشط السياسي الإيراني البارز، المرشح لانتخابات الرئاسة المقبلة، مهدي خزعلي، خفايا صفقة الاتفاق النووي، والأسباب التي دفعت مرشد الثورة الإيرانية علي خامنئي للموافقة على هذا الاتفاق.

وقال نجل المرجع الشيعي البارز، آية الله خزعلي، إن "خامنئي وافق على صفقة النووي؛ ليتفادى هو شخصيا والنظام الحاكم مصير القذافي ونظامه".

وأضاف خزعلي خلال محاضرة ألقاها بحضور المخرج الإيراني محمد نوري زادة في منتدى "بيت قلم" في العاصمة طهران، أن الاتفاق النووي لم يكن من ضمن إنجازات الرئيس الإيراني حسن روحاني أبدا، لكن النظام الحاكم وصل إلى طريق مسدود، وكان خامنئي مجبرا على الاتفاق النووي للخروج من هذا المأزق؛ حتى لا يكون مصيرهم كمصير القذافي".

وتابع خزعلي: لم يقدم روحاني أي إنجاز خلال أربع سنوات من وجوده في الرئاسة، وأرجو ألّا يعتبر الاتفاق النووي إنجازا لحكومته؛ لأن صفقة الاتفاق أبرمت بين إيران والولايات المتحدة في سلطنة عمان بموافقة المرشد قبل ستة أشهر من فوزه بالانتخابات".

وانتقد خزعلي سياسة الإصلاحيين والمحافظين على حد سواء، وقال: لا الإصلاحيون ولا المحافظون قدموا لنا شيئا، حيث إن أكثر من 90% من المصانع الإيرانية أصبحت معطلة وخارجة عن العمل".

وتراجع خزعلي عن تأييده للرئيس روحاني، قائلا: "نُعتقل ونقوم بالإضراب عن الطعام ونحرك الشارع، ونطلب منه التصويت وانتخاب (روحاني)، ولكن نفس الشخص الذي انتخبناه وأيدناه وطلبنا من الشعب أن ينتخبه يختار أحد معاونيه من الشخصيات التي شاركت باقتحام السفارة الأمريكية في طهران"، في إشارة إلى اقتحام السفارة الأمريكية في بداية الثورة الإيرانية.

واعتبر خزعلي أن كل المعاناة التي يكابدها الشعب الإيراني الآن سببها اقتحام السفارة الأمريكية، مؤكدا "أن اقتحام السفارة كان بداية المأساة والمعاناة التي نشاهدها الآن في إيران".

كما انتقد خزعلي بشدة سياسة الحرس الثوري، قائلا: قمنا بثورة شعبية؛ حتى يكون القانون هو من يحكم في البلاد، لا أن يتم إعدام المعارضين على أسطح المدارس"، على حد قوله.

وطالب خزعلي الإصلاحيين بالاعتراف بأخطائهم، وقال: "من يريد أن يدخل ميدان الإصلاحات فعليه أن يعترف أولا بأخطائه السابقة؛ لأن الذي لا يعترف اليوم بأخطائه السابقة لا ضمان بأن يكرر الأخطاء ذاتها في المستقبل",وفق عربي21.

وشن خزعلي هجوما شديدا على شعار "الموت لأمريكا"، وقال: ثمانية وثلاثون عاما والجهل يحكم في البلاد، وخلال كل هذه السنوات نطلق شعار "الموت" بحق أكبر حضارة معاصرة وعظيمة في العالم، وهذا يتنافى ويتعارض مع مبدأ حوار الحضارات"، على حد تعبيره.

واعتبر خزعلي الصراع الدائر الآن بين المحافظين والإصلاحيين صراعا على المائدة، قائلا: "في السنة الإيرانية الجديدة يجب أن نتبنى مشروع التخلص من طرفي الصراع، نريد أن نتخلص من الإصلاحيين والمحافظين؛ لأن الإصلاحيين يريدون العودة إلى المائدة، هم يعارضون المحافظين فقط من أجل أنهم (المحافظين) يريدون حذفهم تماما من الحضور على مائدة الثورة، إنهم (الإصلاحيين) يقفون أمام باب المستبد والديكتاتور، ويطرقون أبوابه للعودة إلى مائدة الثورة"، على حد تعبيره.

وحول فساد جنرالات الحرس الثوري الإيراني، قال خزعلي: الجنرالات سرقاتهم تعادل كل سرقات ملوك إيران السابقين".

ويعدّ مهدي خزعلي من أبرز منتقدي خامنئي والجنرال قاسم سليماني، ويعدّ من أشد المعارضين للتدخل العسكري الإيراني ودعم بشار الأسد في سوريا.

يذكر أن مهدي خزعلي رشح نفسه للانتخابات الرئاسية الإيرانية المقبلة، وبسبب مواقفه المعارضة لسياسة النظام الداخلية والخارجية ومكانة والده المرجع الشيعي البارز آية الله خزعلي، يمتلك تأييدا وشعبية واسعة بين الإيرانيين.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات