تيلرسون إلى تركيا الخميس لبحث عملية الرقة ومكافحة تنظيم الدولة

تم نشره الأربعاء 29 آذار / مارس 2017 11:43 صباحاً
تيلرسون إلى تركيا الخميس لبحث عملية الرقة ومكافحة تنظيم الدولة
وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون

المدينة نيوز :- يبدأ وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، الخميس زيارة إلى تركيا، من المنتظر أن يبحث فيها عملية تحرير الرقة، وممارسات تنظيم “ب ي د”، وتسليم زعيم منظمة “فتح الله غولن” المقيم في الولايات المتحدة.

وتركيا هي الوجهة السادسة لتيلرسون منذ استلامه منصبه، حيث زار قبلها المكسيك، وألمانيا، والصين، وكوريا الجنوبية، واليابان.

وتيلرسون هو المسؤول الأمريكي الأرفع الذي يزور تركيا، منذ تسلم دونالد ترامب، رئاسة الولايات المتحدة.

وأمس الأول الإثنين، شدد مسؤولان في الخارجية الأمريكية، لم يتم الكشف عن اسميهما، في مؤتمر صحفي بواشنطن، على أهمية الزيارة على صعيد العلاقات بين أنقرة وواشنطن.

وقال المسؤولان إنه من المنتظر أن تتصدر أجندة زيارة تيلرسون، مكافحة تنظيم الدولة الاسلامية “داعش”، وخاصة عملية تحرير مدينة الرقة (شمالي سوريا) من قبضته.

وأوضحا أن “الزيارة ستناقش أيضا مرحلة مابعد طرد (داعش) من المنطقة وضمان استقرارها بما يسمح للسكان العودة إلى منازلهم”.

وأضافا أن الزيارة ستستكمل ما بحثه رئيس الأركان الأمريكي جوزيف دانفورد، في لقاءاته خلال الأسابيع الماضية مع المسؤولين العسكريين الأتراك، قائلين “كل الخطوات التي قمنا بها في سوريا حتى الآن بحثناها بشكل وثيق مع الجانب التركي، وسنستمر في فعل ذلك”,وفق الاناضول.

ويرى مراقبون أن زيارة تيلرسون قد تمثل نقطة تحول فيما يتعلق بالتعاون بين البلدين في مواجهة تنظيم الدولة.

وتولي تركيا أهمية كبيرة لزيارة تيلرسون، خاصة أنها لا ترغب في استمرار التوتر مع واشنطن والذي بدأ في عهد أوباما بخصوص تنظيم “ب ي د”.

ولهذا السبب من المتوقع أن تكون الخطوات التي يتخذها “ب ي د” في سوريا في الفترة الأخيرة، والدعم الذي تقدمه الولايات المتحدة لجناحه العسكري “ي ب ك”، من أهم الموضوعات التي ستبحث خلال زيارة تيلرسون.

وفي حين تقول الولايات المتحدة إن “ب ي د” ليس على ارتباط مباشر بمنظمة “بي كا كا”، تؤكد تركيا أن تنظيم “ب ي د” هو الامتداد السوري لمنظمة بي كا كا التي تضعها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي على قائمة الإرهاب.

ومن أهم المواضيع التي ستتصدر أجندة الزيارة أيضا، مسألة تسليم “فتح الله غولن” زعيم المنظمة الإرهابية المنفذة لمحاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا منتصف يوليو/ تموز الماضي.

ويقيم “غولن” في الولايات المتحدة منذ عام 1999، وتطالب تركيا بتسليمه، من أجل المثول أمام العدالة.

وفي هذا الصدد قال مسؤولا الخارجية الأمريكية “من الممكن أن يتطرق الأتراك إلى تلك المسألة، والوزير تيلرسون مستعد للرد”، الأمر الذي يشير إلى أن جعبة الوزير الأمريكي لن تكون فارغة في هذا الإطار.

وكان مدير وكالة الاستخبارات المركزية (سي أي إيه) مايك بومبيو، بحث خلال زيارته لتركيا في 9 فبراير/ شباط الماضي، والتي كانت زيارته الخارجية الأولى منذ استلامه منصبه، مسألة تسليم غولن، والموقف بشأن “ب ي د/ بي كا كا”، ومكافحة تنظيم الدولة.

كما سلم وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، خلال زيارته للولايات المتحدة الأسبوع الماضي، إلى وزير العدل الأمريكي جيف سيشنز، ملفا يحوي وثائق جديدة حول دور “غولن” في المحاولة الانقلابية.

وخلال زيارته، جدد جاويش أوغلو التأكيد على أهمية هذه المسألة لبلاده، كما أعاد خلال لقائه مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض ماكماستر التأكيد على موقف تركيا من “ب ي د”.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات