المعارضة السورية تشنق الثورة قبل دمشق

تم نشره الأربعاء 29 آذار / مارس 2017 04:01 مساءً
المعارضة السورية تشنق الثورة قبل دمشق
بقلم الكاتب محمد فخري جلبي

المدينة نيوز :- مؤتمر جنيف الخامس يواصل عروضه الهزلية على مسرح العالم ، ضاربا عرض الحائط جميع القيم الأخلاقية والأنسانية ، ومراهنا على فيزيزلوجية الأنسان وقدرته على تحمل كميات من العهر تفوق الحد المسموح به منطقيا .

عراب جنيف ديمستورا الغائب عن الواقع السوري الدموي المتواجد ضمن نطاق عدسات الكاميرات تحت الأضواء الناعمة ، وزع وثيقة جديدة على الأطراف تحت عنوان (لاورقة) . تتضمن مبادىء عامة بشأن السلات الأربع خلال الأجتماعات والتي لم تأتي على ذكر هيئة أنتقالية ، بل ركزت فقط على طريقة الحكم وشكله .
كما لم تحسم الوثيقة أي أنتخابات برلمانية أو رئاسية ، و تضمنت عناوين صغيرة ونقاط فرعية ولم تناقش المرحلة الأنتقالية بمفهومها الواسع .

وبالسياق نفسه فلقد أعلنت المعارضة في مؤتمر لها أن المبدأ الذي قامت عليه الثورة في سوريا لم ولن يقبل دوراً لبشار الأسد في الفترة الأنتقالية .
وكان مصدر دبلوماسي قد أفاد أن المعارضة السورية قد أعلنت تمسكها بألغاء منصب الرئاسة في فترة الحكم الأنتقالي . كما أضاف المصدرً أن المعارضة قبلت بوجود رئيس النظام السوري بشار الأسد عضواً بهيئة الحكم الأنتقالي لكن ليس كرئيس ( حيث يتنحى بشار عن قيادة دفة المركب السوري المترنح ليستبدلها بشاشة تحكم ديجيتال لنفس الغاية !!)

وللتطرق للوثيقة حيث تتضمن ووفقا لوكالة "سبوتنيك" مقترحات حول تنظيم عملية مناقشة السلات الأربع المطروحة في مفاوضات جنيف-5 المتواصلة منذ 24 مارس/آذار الجاري، وهي هيئة الحكم الأنتقالية، والدستور، والأنتخابات، ومكافحة الإرهاب . في حين رفض رئيس الهيئة للمفاوضات نصر الحريري وفد المعارضة أستلام الورقة .

بيد أن نظام دمشق يواظب على سياسة تمييع الأحداث ووضع العصي في الدواليب من خلال المماطلة والهرولة في المكان ، و الضغط على ديمستورا بأضافة سلة مكافحة الأرهاب (الصخرة التي تسد أبواب الحل ) !! فالأرهاب العبارة الفضفاضة التي تحاول دمشق من خلالها عرقلة سير مؤتمر جنيف !! حيث تتشابك ضمنها المسميات بين الجانبين حول الفصائل التي تندمج تحت مسمى الأرهاب من عدمه .
وضمن ذات المنحى تطالب المعارضة السورية بحل سياسي مع أستبعاد الأسد وهذا حل منطقي ولكن المطالبة به غير مجدية !! في ظل العنف الروسي والإيراني إزاء مصير الأسد ، بالأضافة إلى الفتور الأمريكي في عهد أوباما وخلفه دونالد ترامب حول الأطاحة بالأسد . ولعل زيارة الوفود البرلمانية الأوروبية إلى دمشق بالفترة الأخيرة ولقاء أعضاء الوفود الأسد يعبر عن نوايا القارة العجوز حول مصيره .

ويجدر التنويه هنا بأن المشكلة الحقيقة في عدم تمكن المعارضة من رص الصفوف وتوحيد الرؤى والمطالب تكمن في هيكلية المعارضة السورية المرتهنة للأطراف الخارجية . ولتوضيح هذه الرؤية يجب التدقيق بأرتفاع سقف مطالبات المعارضة وأنخفاضه توازيا مع علاقة أنقرة مع موسكو ، حيث تشكل تلك العلاقة الغزلية تارة والنارية تارة أخرى شيفرة المعارضة السورية .
وبعيدا عن المبالغة والتعميم تكاد المعارضة السورية وللأسف لاتستطيع الأنفلات من عباءة السلطان أردوغان مهما حاولت . فخلال فترة شهر العسل بين أنقرة وموسكو فرض على المعارضة المشاركة في مؤتمر الأستانا والجلوس جنبا إلى جنب مع الروسي والإيراني والتوقيع على أتفاق وقف أطلاق النار من جانب واحد .، كما سبق تلك الرغبة التركية بأفساح المجال لقوات الأسد بالسيطرة على الموقف بطلب أنقرة من الفصائل المتحاربة مع الأسد وحلفائه في مدينة حلب بالأنسحاب من المدينة من أجل الأنضمام إلى قوات درع الفرات ، مما أشعل حينها ثورة من الشتائم والأتهامات من قبل صفوف المعارضة تجاه الدور التركي وماهية الشراكة مع الروس حول أضعاف دور المعارضة .
ومن ناحية أخرى وضمن حلقة جديدة من تفاقم الخلافات بين أنقرة وموسكو تتهم الكرملين تركيا بدفع قوات المعارضة للهجوم على ريف دمشق وحماه . وهنا يبرز السؤال المعيب ،، هل كانت المعارضة السورية قادرة على دق أبواب نظام الأسد في دمشق (جوبر ) و زعزعة أركان كيانه في القرى العلوية المجاورة لمدينة حماه ، ولكنها (المعارضة ) كانت تحتاج الأذن للقيام بذلك ؟؟؟

ولزيادة التعمق بأهمية العلاقة بين أردوغان وبوتين وتحركات المعارضة السورية ، يتوجب علينا كشف أسباب التوتر الأخيرة بين الطرفين وربطها بالأحداث المتلاحقة .
حين ألغت تركيا خدمة العبّارات بين موانئ القرم والموانئ التركية ، كما أعلنت أنقرة يوم 18/03/2017 أنها لن تعترف أبدا بأن القرم روسي . وتوازبا مع المشهد فقد حدثت قصة أخرى مسيئة لروسيا فعلها أردوغان في أستانا حيث أنتظر المشاركون في الجولة الثالثة من المفاوضات بشأن التسوية السورية، بفارغ الصبر عدة أيام حضور ممثلي المعارضة السورية المسلحة الذين ضمنت أنقرة حضورهم في جولات المفاوضات السابقة!!! ولكن من دون فائدة. وأنقرة هنا شطبت مبادرات الرئيس بوتين من ضمير المجتمع الدولي المريض . مما دفع الأخير (بوتين ) بالقيام برد فعل على التصرفات التركية عبر أستمالة الجانب الكردي وتوقيع أتفاقية بتدريب العناصر الكردية التي قد تصل إلى مائة ألف مقاتل على تخوم الحدود التركية .
حيث تقف روسيا وتركيا مرة أخرى على عتبة الشجار . وتجلى ذلك مؤخرا بوضوح في عملية التوبيخ العلنية التي أعدتها الخارجية التركية للقائم بالأعمال الروسي في أنقرة (سيرغي بانوف ) على خلفية مقتل جندي تركي على يد قناص كردي ، وأصداء الأتفاق بين الجانب الروسي والجانب الكردي . فقامت الخارجية التركية بطلب من سيرغي بانوف إغلاق مكتب "الاتحاد الديمقراطي" في موسكو، هذا على الرغم من أن الجانب الروسي لم يؤكد حقيقة وجود مثل هذا المكتب .
وهنا يتوضح لنا بشكل لاجدال فيه بأرتباط المعارضة السورية العميق بمؤشرات العلاقة بين أنقرة وموسكو ، فلقد فرضت فترة شهر العسل الروسي التركي ذهاب المعارضة إلى أستانا ، ومن ناحية أخرى أن فترة الطلاق بين العاشقين أفضت إلى عدم توجه المعارضة السورية إلى جولة الأستانا الثالثة ، وتوجيه المعارضة صفعة قوية لدمشق في عقر دارها في جوبر وما تشكله تلك العملية من رغبة أنقرة برد الصفعة لموسكو على تقارب وجهات النظر مع الأطراف الكردية .

وضمن مشاهد الدمار على الأراضي السورية وقرارات المعارضة التي تكون أخف لهجة في حال تقارب المقغد الروسي من المقعد التركي في طاولة الحوار حول سوريا ، تنكشف لنا حقيقة وهم التعويل على تلك المعارضة (إلا من رحم ربي ) . بل أن المعارضة باتت على المحك وفي قفص الأتهام أمام الشعب السوري في حال عدم قدرتها على الأنعتاق من اللعنة التركية التي تحاول مسك خيوط اللعبة وتوجيه عربة المعارضة السورية بما يتلائم مع مصالحها .

أن دعوة العشاء على المقتلة السورية قد أكتملت أركانها مع غياب المعارضة !! والتي من واجبها أخراج الملف السوري من فوهة المدفع ،وأحجام دور الداعم التركي الذي يصوب بندقية المعارضة بحسب علاقاته مع الكرملين .
وعلى ضوء التصريحات والدلالات والأحداث على الأرض نتوصل إلى فهم حقيقة مؤتمرات جنيف فالجميع أتفق على أن لايتفق ، وقد يكون المواطن السوري مصابا بالغباء المرضي في حال أنتظاره من تلك المؤتمرات الخروج بحل ولو جزئي تنتعش من خلاله أمال السوريين بالخلاص .
فعندما يفقد المتحدثون بأوجاع الشعوب وقادة الدول الكبرى والمجتمع الدولي بوصلتهم الأخلاقية فحدث وبلا حرج عن فظاعة هذا الكوكب السادي .
فمن ينتظر من الميت أن يقود ثورة ؟؟
ومن القاتل أن يعترف بجرائمه ؟؟
ومن الدول الأستعمارية أن تسعى إلى أحلال السلام ؟؟
كمن ينتظر من جنيف وأبناءه أن يخلعوا أثواب عهرهم ويتوصلوا إلى حل ينهي ألام السوريين !!

أرفعوا أيديكم عن القضية السورية ، كفاكم سخرية بمطالب الشعب المنهك منذ عدة سنوات



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات