الطراونة: ماضون في تطوير الأداء وتجويد الإرادة

تم نشره الأربعاء 19 نيسان / أبريل 2017 02:35 مساءً
الطراونة: ماضون في تطوير الأداء وتجويد الإرادة
خلال الاجتماع

المدينة نيوز:- قال رئيس مجلس النواب عاطف الطراونة إننا في مجلس النواب نعمل وعن سابق تصميم وإرادة في تطوير الأداء، وتجويد الإرادة، من أجل تشكيل فرقا كبيرا في وقت زمني قياسي.
وأضاف أن تاريخنا البرلماني يمنحنا الحق في أن ننافس، لا بل يحتم علينا أن نكون في صدارة برلمانات المنطقة، عبر أداء برلماني لافت، نستند فيه لأحكام دستورنا، الذي مكن السلطة التشريعية حتى تكون سلطة دستورية تشرع القوانين وتقوم بواجباتها في الرقابة على الحكومات.
وأشار الطراونة، خلال رعايته اليوم الأربعاء حفل ختام مشروع "تعزيز القدرات المؤسسية لمجلس النواب في الأردن" بمبنى مجلس النواب ، إلى أهمية دور الشراكة مع المؤسسات الفاعلة وبيوت الخبرة الرائدة في مجالات العمل البرلماني، مضيفاً "لقد كان لدورها الأثر الفارق في جملة أداء المجلس خلال الأعوام القليلة الماضية"، متطلعين للمزيد من الشراكة المنتجة والفاعلة لكل الأطراف.
وأكد أهمية التطور التكنولوجي وثورة الإعلام والاتصال، والتي أسهمت بشكل لافت في سهولة متابعة الرأي العام لجملة أعمال "النواب"، فضلاً عن التواصل الحيوي بين الأفراد والمؤسسات، وإصدار الأحكام وفق انطباعات تنقلها أدوات الإعلام المختلفة، من دون مواربة أو تجميل.
وأوضح الطراونة أن التعاون الفاعل يسهم حتما في تجويد الأداء لصالح مؤسسة البرلمان، التي نحتاج أن تكون في مقدمة المؤسسات، محققين بذلك رؤية جلالة الملك عبد الله الثاني في الإصلاح البرلماني المنشود، وهو الإصلاح المتدرج، وفق خطوات مرصودة، قوامها أركان ثابتة قانون متطور، واستعادة الثقة بالعملية الانتخابية، وناخب واع، ومرشحون يطلبون ثقة الشارع وفق برامج عمل جماعية، لا فردية، تؤسس لمدخلات حزبية لمجلس النواب، وهو ما يمهد الطريق أمام عمل سياسي برلماني أوسع، نستطيع الوصول من خلاله لحكومات برلمانية تشكلها الأغلبية النيابية المؤيدة، وتقابلها الاقلية التي تمثل الاتجاه المعارض.
وأعرب عن شكره كل الجهات الداعمة لمؤسسة البرلمان، والتي بالمحصلة تخدم عملية تطوير وتجويد الأداء، بغية الوصول لأهداف سامية عبر أداء مؤسسي مستقر وفاعل ووازن.
من جانبه، أكد وزير الشؤون السياسية والبرلمانية موسى المعايطة أن رئيس الحكومة هاني الملقي جاد بإقامة علاقة تعاون وتشارك مع مجلس النواب مقيمة على أساس ما نص عليه الدستور في احترام مبدأ فصل السلطات.
وأشار إلى أهمية ما تم إنجازه من قوانين وقضايات اقتصادية وسياسية وتشريعات خلال الدورة العادية الأولى لمجلس النواب الثامن عشر.
وقال المعايطة إن الشراكة في هذا المشروع تهدف إلى تعزيز الكفاءة والفعالية وآليات المساءلة والشفافية في مجلس النواب، وتقوية التفاعل والمساءلة بين أعضاء مجلس النواب وناخبيهم، بالإضافة إلى تطوير التعاون بين مجلس النواب والبرلمان الأوروبي وبرلمانات الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.
بدوره، قدم رئيس فريق المشروع أحمد جزولي موجزاً حول مخرجات وتوصيات المشروع، والتي من أهمها: إقرار مجلس النواب لقانون الحماية ضد العنف الأسري، ووضع خطة استراتيجية تم من خلالها دعم اللجنة القانونية في مناقشة قانون الانتخاب، ودعم اللجنة المالية في مناقشة الموازنة العامة، فضلاً عن تعزيز التفاعل بين الدوائر الانتخابية، ودعم ملتقى النساء البرلمانيات، ودعم مجلس النواب في تحديث الموقع الإلكتروني.
من جهته، قال سفير الاتحاد الأوروبي أندريه ماتيو فونتانا إن يجب على البرلمانات أن تتواصل بشكل قوي مع الناخبين الذين صوتوا لأعضاء البرلمانات، لافتاً إلى مشاريع الاتحاد الأوروبي الهادفة إلى تعزيز الديمقراطية.
وأضاف إن الاتحاد الأوروبي يسعى لتعزيز دور البرلمانات وجميع الوظائف التي تقوم بها البرلمانات وخصوصاً في الجانب التشريعي والرقابي، موضحاً أن الاتحاد الأوروبي يقوم في الجانب التشريعي بتقديم دعم قوي حول صياغة وإعداد السياسات، فضلاً عما قدمه من دعم في مجال قانون الانتخاب.
وبين فونتانا أن مشروع "تعزيز القدرات المؤسسية لمجلس النواب في الأردن" يهدف إلى تعزيز التواصل مع المواطنين بشتى الوسائل المتاحة من خلال الموقع الإلكتروني ومواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" و"تويتر".
وتم في بداية الحفل، الذي حضره عدد من النواب الحاليين والسابقين وامين عام مجلس النواب فراس العدوان وعدد من السفراء المعتمدين لدى المملكة عرض فيديو حول مشروع "تعزيز القدرات المؤسسية لمجلس النواب في الأردن".



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات