ماتيس من الرياض: إيران سبب مشاكل المنطقة

تم نشره الأربعاء 19 نيسان / أبريل 2017 11:00 مساءً
ماتيس من الرياض: إيران سبب مشاكل المنطقة
وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس

المدينة نيوز :- قال وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس إن “إيران سبب مشاكل المنطقة”، مؤكدا “على أهمية التصدي لمساعيها في زعزعة استقرار اليمن والضغط من أجل مفاوضات أممية”.

جاء ذلك في تصريحات، اليوم الأربعاء، نقلتها عنه قناة “الإخبارية” السعودية الرسمية، في أعقاب لقائه الأمير محمد بن سلمان ولي ولي العهد السعودي ووزير الدفاع بالرياض.

ولم تذكر القناة المزيد من التفاصيل عن المباحثات التي تطرق لها الجانبان خلال لقائهما.

ويعد هذا ثاني لقاء يجمع بن سلمان وماتيس خلال شهر بعد لقاء 16 مارس/ آذار الماضي، خلال زيارة الأول لأمريكا، وأكد خلاله الأخير أن بلاده “تواجه تحديًا خطيرًا جدًا من إيران والمنظمات الإرهابية”.

ونقل الموقع الإلكتروني لقناة “الإخبارية” عن ماتيس قوله: “إيران تلعب دورًا يزعزع الاستقرار في المنطقة لكن يتعين التصدي لنفوذها من أجل التوصل إلى حل للصراع اليمني من خلال مفاوضات برعاية الأمم المتحدة”.

وتابع في تصريحات للصحفيين أثناء زيارته للمملكة: “في كل مكان تنظر إن كانت هناك مشكلة في المنطقة فتجد إيران”.

وأضاف: “علينا التغلب على مساعي إيران لزعزعة استقرار بلد آخر، وتشكيل ميليشيا أخرى تشابه حزب الله اللبناني لكن النتيجة النهائية هي أننا على الطريق الصحيح لمواجهة ذلك”.

وفي وقت سابق اليوم، استقبل العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، ماتيس، في لقاء جرى خلاله بحث سبل تعزيز علاقات الصداقة الاستراتيجية بين المملكة والولايات المتحدة، وبخاصة في المجال الدفاعي، وتطورات الأحداث الإقليمية والدولية.

ووصل وزير الدفاع الأمريكي، الرياض، مساء أمس، في مستهل جولة تتضمن زيارة عدد من دول الشرق الأوسط وإفريقيا، وهي أول جولة له في المنطقة منذ تسلم مهامه، في يناير/ كانون الثاني الماضي.

جولة ماتيس، ووفق بيان لوزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون”، تستمر بين 18 و23 من أبريل/نيسان الجاري، وتشمل إلى جانب السعودية، كلا من مصر وإسرائيل وقطر وجيبوتي.

وكانت وسائل إعلام أمريكية، قد قالت إن ماتيس يعتزم خلال مباحثاته في الرياض التركيز على الحصول على ضمانات تسمح بتعزيز دور الولايات المتحدة في الحرب الدائرة في اليمن، لمواجهة مسلحي جماعة “أنصار الله” (الحوثيين) وحلفائهم من قوات الرئيس اليمني السابق، علي عبد الله صالح، الذين يتلقون دعما من إيران.

وفسر ماتيس استهلال جولته بزيارة السعودية بقوله، مساء أمس، “إن المملكة تمثل ركنًا من أركان أمان الولايات المتحدة الأمريكية في المنطقة”.

وتتهم الولايات المتحدة ودول الخليج، إيران بتهديد أمن المنطقة، والتدخل في الشؤون الداخلية لدول عربية، منها البحرين واليمن والعراق وسوريا ولبنان، وهو ما تنفيه طهران.

ومنذ 26 مارس/آذار 2015، يشن التحالف العربي بقيادة السعودية عمليات عسكرية في اليمن ضد الحوثيين وقوات الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، استجابة لطلب الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، بالتدخل عسكريًا، في محاولة لمنع سيطرة الجماعة وقوات صالح على كامل البلاد، بعد سيطرتهم على العاصمة ومناطق أخرى بقوة السلاح.

 المصدر: الأناضول 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات