هبوط تحت خط الفقر

تم نشره الجمعة 21st نيسان / أبريل 2017 12:43 صباحاً
هبوط تحت خط الفقر
فهد الفانك

في تقرير أخير للبنك الدولي أن ثلث الأردنيين معرضون للهبوط تحت خط الفقر خلال سنة.

هذه العبارة ، التي حسبها البعض عشوائية ، أثارت القلق مع أنه لا جديد فيها ، وهي لا تعني أن هذا الهبوط سيحصل بالفعل.
هناك حقيقة كشفت عنها المسوحات الاجتماعية للسكان أحدها بإشراف الخبير الإحصائي طوني صباغ ، دلت على أن في الأردن كثافة سكانية حول خط الفقر من جانبيه.

تحت الخط مباشرة فقراء قريبون جداً من الخط يسهل انتقالهم فوق الخط والانضمام إلى الطبقة الوسطى ولو في أدنى درجاتها ، ولكنهم بحاجة لدفشة من الدولة ليست عالية التكاليف.
وفوق الخط مباشرة كثافة سكانية قريبة جداً من الخط ، وبالتالي فإنها معرضة للهبوط إلى ما دون الخط ، والانتقال إلى طبقة الفقراء في ظل الظروف الصعبة. وهذا ما يتحدث عنه تقرير البنك الدولي.

السكان ليسوا موزعين بالتساوي والتدريج بين القمة والقاع ، وخط الفقر ليس فاصلاً حديدياً ، بل منطقة انفتاح تكثر فيها الحركة الصاعدة والهابطة.
يمكن أن نرسم صورة تقريبية للمجتمع الأردني فيها 17% من الطبقة الدنيا ، و17% من الطبقة العليا ، و33% من الطبقة الوسطى الدنيا ، و33% من الطبقة الوسطى العليا.
جزء من الطبقة الدنيا يمكن أن يجتاز الخط بالاتجاه الصاعد لينضم إلى الطبقة الوسطى الدنيا ، وخاصة أولئك الذين يحصلون على قدر جيد من التعليم الأكاديمي أو التدريب المهني.

في الوقت ذاته فإن معظم أعضاء الطبقة الوسطى الدنيا ليسوا بعيدين عن خط الفقر وهم معرضون للهبوط دونه في ظل البطالة وفشل نظام التعليم والتدريب.
هذه الصورة تعني الكثير لصانعي السياسة الاقتصادية والاجتماعية ، لانها تدل على حالة من السيولة أو المرونة ، وقابلية اجتياز الخط بالاتجاهين.

من هنا تبرز أهمية سياسات الدولة وقراراتها الاقتصادية والاجتماعية ، وتاثيرها الجوهري إيجاباً وسلباً ، فليس هناك حالة مستعصية على الحل او ميئوس منها.
نتمنى أن يصدر مسح عملي لحركة المجتمع الأردني مرة كل ثلاثة أشهر على نسق إحصاءات البطالة أو الدخل القومي ، مما يوفر بوصلة لتوجيه صانع القرار الاقتصادي والاجتماعي.
نعم هناك خطر بهبوط جزء من الطبقة الوسطى إلى ما دون خط الفقر ، ولكن هناك فرصة لصعود جزء من مجتمع الفقراء إلى ما فوق خط الفقر.

صندوق المعونة الوطنية يؤبد الفقر ولا يكافحة بالتعليم والتدريب وفرص العمل بل يساعد الفقراء على التعايش معه.

 الرأي 2017-04-21



مواضيع ساخنة اخرى
الأمير حسين : القدس أمانة في أعناقنا وسيظل الأردن سندا لفلسطين الأمير حسين : القدس أمانة في أعناقنا وسيظل الأردن سندا لفلسطين
بالصور : رمضان يحل ازمة السير المستعصية في شارع المدينة المنورة بالصور : رمضان يحل ازمة السير المستعصية في شارع المدينة المنورة
صور :  حريق بمصنع يعود لقضية أكبر سرقة كهرباء في تاريخ الأردن صور : حريق بمصنع يعود لقضية أكبر سرقة كهرباء في تاريخ الأردن
تفاصيل هروب اعضاء عصابة  "علي بابا "  الأردنية تفاصيل هروب اعضاء عصابة "علي بابا " الأردنية
الاحتلال يستكمل بناء جدار قرب ايلات على حدود الاردن الاحتلال يستكمل بناء جدار قرب ايلات على حدود الاردن
تحذير أمني للاردنيين ... تحذير أمني للاردنيين ...
961 مليون دولار مساعدات للأردن ضمن آلية التمويل الميسر 961 مليون دولار مساعدات للأردن ضمن آلية التمويل الميسر
مصر : فرار 3 متهمين من عصابة علي بابا الأردنية مصر : فرار 3 متهمين من عصابة علي بابا الأردنية
تشييع جثمان العامل الذي توفي بانفجار صوامع العقبة تشييع جثمان العامل الذي توفي بانفجار صوامع العقبة
الكاتب الكويتي الجارالله يكتب عن حكمة الملك في فترة الربيع العربي الكاتب الكويتي الجارالله يكتب عن حكمة الملك في فترة الربيع العربي
ليبيا: شراء الديون العلاجية للأردن والتي تقدر بـ«300» مليون دولار ليبيا: شراء الديون العلاجية للأردن والتي تقدر بـ«300» مليون دولار
إصابات بانفجار في مبنى الصوامع بميناء العقبة القديم.. صور إصابات بانفجار في مبنى الصوامع بميناء العقبة القديم.. صور
"الصيادلة" تطلق حملة "فلسطين تناديكم" لجمع التبرعات لصالح الشعب الفلسطيني "الصيادلة" تطلق حملة "فلسطين تناديكم" لجمع التبرعات لصالح الشعب الفلسطيني
الدرك يعتقل محرضين على الشغب في مباراة الفيصلي والجزيرة الدرك يعتقل محرضين على الشغب في مباراة الفيصلي والجزيرة
بالصور ..والد الكساسبة : أتمنى لقاتل ابني أشد من الحرق بالصور ..والد الكساسبة : أتمنى لقاتل ابني أشد من الحرق
عمان : الامن يكشف زيف ادعاء شخص بالاعتداء عليه وسلبه 20 الف دينار عمان : الامن يكشف زيف ادعاء شخص بالاعتداء عليه وسلبه 20 الف دينار