اداة قياس لزيادة الإنتاج الزراعي في الدول التي تعاني من ندرة المياه

تم نشره الجمعة 21st نيسان / أبريل 2017 10:21 صباحاً
اداة قياس لزيادة الإنتاج الزراعي في الدول التي تعاني من ندرة المياه
مزارعون

المدينة نيوز :-  أعلنت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) عن طريقة قياس فعالة للمياه المستخدمة في الزراعة، خاصة في الدول التي تعاني من ندرة المياه.

وتستخدم الأداة، التي وضعتها (الفاو) وتسمى اختصارا "وابور" بيانات وصور الأقمار الصناعية الحية لرصد إنتاجية المياه في الزراعة وقياس مدى كفاءة استخدامها.

 

ووفقا لبيانات (الفاو) فإن استخدام المياه في جميع أنحاء العالم، التي يستخدم معظمها في الزراعة، قد تجاوز معدل النمو السكاني في معظم القرن الماضي، كما ان تزايد مساحة إمدادات المياه قد أضحى على حافة حدود الاستخدام المستدام للمياه أو خارجها.

 

وقال غيبي هوغيفين، كبير خبراء قطاع الأراضي والمياه بـ (الفاو)، إن إطلاق الأداة يأتي في إطار مواجهة ندرة المياه في الزراعة ووضع إطار عمل عالمي لمكافحة تغير المناخ، بما يتماشى مع أهداف التنمية المستدامة.

 

واضاف، "نحن بحاجة إلى استخدام المياه بشكل أكثر كفاءة، لذلك نحن بحاجة إلى إنتاجٍ أكبر بكمياتٍ أقل من المياه. لهذا فمن المهم معرفة كمية المياه المستخدمة حاليا، وحجم الإنتاج الذي يمكننا الحصول عليه باستخدام كمية المياه هذه. ولا سيما في البلدان التي تعاني من ندرة المياه، يمكن استخدام المياه في الزراعة، لكن يجب أيضا استخدامها في الصناعات والأهم من ذلك في مياه الشرب".

 

وتقوم الأداة بجمع وفحص بيانات الأقمار الصناعية واستخدام "خرائط غوغل" لوضع خرائط تظهر الكتلة الحيوية المستخدمة والمحصول الناتج عن كل متر مكعب من الماء المستهلك. ويمكن إظهار الخرائط بمستوى دقة يتراوح من 30 إلى 250 متراً، وتحديثها كل يوم إلى عشرة أيام.

 

بترا 



مواضيع ساخنة اخرى
كيف تميز لحم الخروف البلدي من المستورد على المنسف ؟ كيف تميز لحم الخروف البلدي من المستورد على المنسف ؟
بالفيديو .. رد فعل مؤثر لعروس لحظة وداع عائلتها! بالفيديو .. رد فعل مؤثر لعروس لحظة وداع عائلتها!
الملك يشكر السيسي على التعاون بالإفراج عن جماهير الفيصلي الملك يشكر السيسي على التعاون بالإفراج عن جماهير الفيصلي
عمان : تحولت حفلة نجاحه بالتوجيهي إلى بيت عزاء ... صورة عمان : تحولت حفلة نجاحه بالتوجيهي إلى بيت عزاء ... صورة
الأردن الثاني عربياً بين الدول الأكثر أمناً الأردن الثاني عربياً بين الدول الأكثر أمناً
بالفيديو .. الحكم المصري لمباراة الفيصلي يعترف بخطأه : "الهدف كان تسلل " بالفيديو .. الحكم المصري لمباراة الفيصلي يعترف بخطأه : "الهدف كان تسلل "
عشريني يحرق نفسه في الرمثا والسبب!! عشريني يحرق نفسه في الرمثا والسبب!!
بالصور :تعرف على موقع كاميرا مراقبة "الفخ" في طريق المطار..غير ظاهرة للعيان بالصور :تعرف على موقع كاميرا مراقبة "الفخ" في طريق المطار..غير ظاهرة للعيان
الأردن.. ارتفاع جرائم الإنتحار بين الطلاب بنسبة 260% الأردن.. ارتفاع جرائم الإنتحار بين الطلاب بنسبة 260%
بالفيديو : كامل أبو جابر : الأردن سيشهد ازدهارا اقتصاديا كبيرا بعد خمس  سنوات بالفيديو : كامل أبو جابر : الأردن سيشهد ازدهارا اقتصاديا كبيرا بعد خمس سنوات
بالفيديو : شاهدوا المصافحة بين عشيرتي الشياب والعثامنة بعد إقرار الصلحة بالفيديو : شاهدوا المصافحة بين عشيرتي الشياب والعثامنة بعد إقرار الصلحة
فيديو .. تحذير للأردنيين : اعتماد رسائل الواتس والإيميل أدلة إثبات في المحاكم  ( شاهد جدال الدغمي ووزير العدل ) فيديو .. تحذير للأردنيين : اعتماد رسائل الواتس والإيميل أدلة إثبات في المحاكم ( شاهد جدال الدغمي ووزير العدل )
الزرقاء : لهذا السبب تم وضع جثة هذا الطفل في ثلاجة طعام الزرقاء : لهذا السبب تم وضع جثة هذا الطفل في ثلاجة طعام
عمان : طيارون أردنيون عاطلون عن العمل ينفذون وقفة احتجاجية عمان : طيارون أردنيون عاطلون عن العمل ينفذون وقفة احتجاجية
السفارة الأمريكية تدعو الأردنيين لتحدي لياقة بدنية السفارة الأمريكية تدعو الأردنيين لتحدي لياقة بدنية
جمعها خلال يوم..ضبط متسول بحوزته أكثر من ألف دينار جمعها خلال يوم..ضبط متسول بحوزته أكثر من ألف دينار