3 أسباب لظهور "الكرش".. وخطة علاجية للقضاء عليه

تم نشره الجمعة 21st نيسان / أبريل 2017 06:48 مساءً
3 أسباب لظهور "الكرش".. وخطة علاجية للقضاء عليه
شخص يعاني من الكرش

المدينة نيوز :- لا تقتصر مشكلة "الكرش" على المظهر الشكلي والجمالي فقط وإنما ينتج عنه مخاطر صحية كثيرة، ولذلك يجب عدم الاستهانة بظهور الكرش وتعديل النظام الغذائي وتغيير السلوكيات المؤدية لظهوره.

وتقدم استشاري التغذية العلاجية والسمنة والنحافة الدكتورة فرح حسين خطة علاجية لقراء "عاجل" للقضاء على الكرش، وتوضح الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى ظهوره.

وقالت الدكتورة فرح إن هناك أسبابا مرضية للكرش منها زيادة مستوى الكوليسترول في الدم مما يؤدي لترسب الدهون في منطقة البطن، وكذلك زيادة إفراز الكورتيزون وأمراض الضغط العالي وزيادة نسبة السكري في الدم.

وأشارت إلى أن هناك أسبابا سلوكية لظهور الكرش مثل شرب المياه والمشروبات الغازية أثناء تناول الطعام أو النوم عقب الوجبات مباشرة، وقالت إن تكرار النوم على البطن يساعد أحيانا على ظهور الكرش، وكذلك عدم ممارسة الرياضة، وضعف عضلة البطن نتيجة كثرة الولادات أو العمليات المتكررة في البطن.

أما السبب الأكثر شيوعا لظهور الكرش فهو تناول الأطعمة التي تزيد من الدهون في منطقة البطن مثل المعجنات والبيتزا والمياه الغازية والجبن الأصفر مثل الشيدر والموتزريلا والقشدة والحلويات وغيرها من الأطعمة عالية الدهون.

وحذرت استشاري التغذية العلاجية من التأثير الضار لتراكم الدهون بالجسم خاصة تراكم الدهون على الكبد والذي لا يقتصر على كبار السن وإنما يمكن أن يصيب أي شخص نتيجة للنظام الغذائي غير الصحي.

وقالت الدكتورة فرح إن خطة العلاج تبدأ بمعالجة المرض المؤدي لظهور الكرش مثل ارتفاع الكوليسترول أو ضغط الدم أو غيره.

ويأتي ذلك بالتوازي مع اتباع نظام عذائي صحي لتقليل الدهون من الجسد بشكل عام.

وأشارت إلى أن أجهزة التخسيس التي تركز على مناطق معينة مفيدة جدا في هذه الحالة لإنزال الدهون من منطقة البطن كما لابد من ممارسة الرياضة لتقوية عضلات البطن حتى تقوم بدورها على نحو جيد.

ونصحت بتناول عدد من المشروبات التي تعمل على القضاء على الكرش مثل الشاي الأخضر قائلة إنه لابد من تناوله 3 مرات يوميا قبل تناول الطعام ودون تحليته بالسكر أو العسل.

كما أشارت إلى أن الجنزبيل والكمون والليمون من المشروبات التي تساعد على عملية الهضم وتعالج مشاكل القولون.



مواضيع ساخنة اخرى
خبيرة أجنبية تدعو الاردنيات لنفخ شفاههن خبيرة أجنبية تدعو الاردنيات لنفخ شفاههن
اسماء الحجاج الأردنيين لهذا العام ... اسماء الحجاج الأردنيين لهذا العام ...
في حادثة غير مألوفة..شقيقان يشعلان اسطوانة غاز ويلقياها على صالون حلاقة للرجال في حادثة غير مألوفة..شقيقان يشعلان اسطوانة غاز ويلقياها على صالون حلاقة للرجال
الكرك: إجلاء 5 أسر إثر مقتل سيدة على يد زوجها الكرك: إجلاء 5 أسر إثر مقتل سيدة على يد زوجها
الاشغال الشاقة لشاب حاول " تصفية" اشقاء قاتل والده وشقيقه الاشغال الشاقة لشاب حاول " تصفية" اشقاء قاتل والده وشقيقه
إرادة ملكية بتشكيل المجلس الأعلى للمركز الوطني لتطوير المناهج - اسماء إرادة ملكية بتشكيل المجلس الأعلى للمركز الوطني لتطوير المناهج - اسماء
وفاة نزيل في مركز أمن ماركا وفاة نزيل في مركز أمن ماركا
باسم عوض الله : مثلما على الدولة حماية المواطن عليه دفع الضرائب .. " نص المقابلة " باسم عوض الله : مثلما على الدولة حماية المواطن عليه دفع الضرائب .. " نص المقابلة "
الحباشنة يعقد مؤتمراً صحفياً حول تحويل وزراء سابقين للنائب العام الحباشنة يعقد مؤتمراً صحفياً حول تحويل وزراء سابقين للنائب العام
الاردن:صاحب محل "بلاي ستيشن" يعتدي على طفلين مستغلا صغر سنهما الاردن:صاحب محل "بلاي ستيشن" يعتدي على طفلين مستغلا صغر سنهما
لم تحتمل وفاة طفلها بحادث حافلة الروضة .. فلحقته لم تحتمل وفاة طفلها بحادث حافلة الروضة .. فلحقته
لقطة مروعة : شاهد لحظة تصادم المركبة بباص طلاب الروضة في المفرق لقطة مروعة : شاهد لحظة تصادم المركبة بباص طلاب الروضة في المفرق
بالاسماء : التربية تدعو 5100 مرشح للتعيين بوظيفة معلم بالاسماء : التربية تدعو 5100 مرشح للتعيين بوظيفة معلم
من هو المسيحي الذي خطب في مسجد بالكرك ؟؟ من هو المسيحي الذي خطب في مسجد بالكرك ؟؟
وفاة ستيني حزنا فور سماعه بوفاة اربعة من احفاده بحادث سير اطفال الروضة وفاة ستيني حزنا فور سماعه بوفاة اربعة من احفاده بحادث سير اطفال الروضة
12 إمرأة محكومة بالإعدام في الاردن عام 2016 12 إمرأة محكومة بالإعدام في الاردن عام 2016