الرزاز : تعزيز قدرة الطالب على التفكير بصوت عال لمحاربة التطرف

تم نشره السبت 22nd نيسان / أبريل 2017 05:59 مساءً
الرزاز : تعزيز قدرة الطالب على التفكير بصوت عال لمحاربة التطرف
وزير التربية والتعليم الدكتور عمر الرزاز

المدينة نيوز :- أكد وزير التربية والتعليم الدكتور عمر الرزاز، أن الدور القيادي للتربية والتعليم بجميع مكوناتها له أكبر الأثر في تغلب القيم الدينية السمحة والوسطية وقبول الأخر على قيم التطرف والتعصب.
وقال ان محاربة التطرف تكون بمحاربة الجهل وبث المعرفة وتعزيز قدرة الطالب على التفكير بصوت عال والتفكير الناقد البناء وتعليمه ذلك، والتحول من التهميش والاحباط إلى الثقة بالنفس.
جاء ذلك خلال رعاية الدكتور الرزاز في نادي معلمي عمان اليوم السبت، فعاليات مؤتمر التطوير التربوي الأول الذي نظمته مديرية التربية والتعليم للواء الجامعة بالتعاون مع نقابة المعلمين الأردنيين تحت عنوان " التربية والتعليم في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين " .
وأكد وزير التربية والتعليم، أن أعمال المؤتمر تأتي ثمار التعاون الحقيقي الذي يجسد العلاقة التشاركية التي تجمع مدارس القطاع الخاص ومدارس القطاع العام وجهود نقابة المعلمين الأردنيين التي نفتخر بها وبالعلاقة الوثيقة التي تربطنا معها والهادفة لرفعة المعلم والطالب لتحقيق الرؤية الملكية السامية بتمكين الإنسان الأردني منذ صغرة ليشكل مستقبل وطننا العزيز .
واعتبر أن برنامج المؤتمر وموضوعاته الغنية والتي تشتمل على عناوين التفكير الناقد الإبداعي وآداب الحوار والتعليم المبدع والتعليم الذاتي، تكسب طلبتنا مهارات وقيم هادفة جداً حول التسامح والتعاون، وتأتي من رحم التجربة الميدانية والدراسات العليا الأردنية ، وتعكس أولويات الميدان التربوي ورؤيته التي تتماشى بالكامل مع الورقة النقاشية السابعة التي أطلقها جلالة الملك قبل عدة أيام .
وبين الدكتور الرزاز أن خطة الوزارة في مجال تطوير امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة، تهدف إلى فتح باب الأمل أمام الطلبة باعتبار التعليم مدى الحياة حق إنساني، وإعادة الثقة لهؤلاء الطلبة، مشيراً إلى أن مهمة الوزارة الكشف عن التميز ومنح الطلبة القدرة على الثقة بالنفس .
وقال ان الوزارة ستتبنى توصيات المؤتمر بعد إقرارها وستقوم بتنفيذها على أرض الواقع في الميدان التربوي.
من جانبها ألقت مدير التربية والتعليم للواء الجامعة الدكتورة زينب الشوابكة، كلمة بينت فيها أن فعاليات هذا المؤتمر تأتي انطلاقًا من رؤية جلالة الملك ، وضمن سلسلة الأوراق النقاشية الملكية، وبخاصة الورقة النقاشية السابعة ، بعنوان "بناء قدراتنا البشرية وتطوير العملية التعليمية جوهر نهضة الأمة " والتي أكّد فيها على " أن الاستثمار في مستقبل أبنائنا عماد نهضتنا وإننا على ذلك لقادرون، فها هي ذي ثروتنا البشرية، أغلى ما يمتلك الأردن من ثروات، قادرة، إذا هي نالت التعليم الحديث الوافي، على صنع التغيير المنشود، وليس أمامنا إلا أن نستثمر في هذه الثروة بكل قوة ومسؤولية، فلا استثمار يدرّ من العوائد كما يدرّ الاستثمار في التعليم".
وقالت ان أعمال المؤتمر تأتي كذلك إيمانًا بضرورة متابعة المستجدات التربويّة وتحقيقًا للتنمية المهنيّة المستدامة للمعلمين وانطلاقًا من الاستراتيجيّة الوطنيّة لتنمية الموارد البشريّة ورؤية وزارة التّربية والتّعليم في دعم تعليمٍ نوعيّ للارتقاء بمخرجات العمليّة التّعليميّة التّعلّميّة .
وأشارت الدكتورة الشوابكة، إلى أنه وانسجاما مع رؤية الوزارة بتنميّة المعلّمين مهنيّا، سيتم نقل أثر مشاغل المؤتمر التدريبيّة من خلال تفعيل مجتمعات التعلّم في المدارس ووفق خطّة ستُعدّ من قبل مديري المدارس وقسم الإشراف التربوي .
وناقش المؤتمر عدة محاور أبرزها : مهارات التفكير الناقد، والتفكير الإبداعي ، واستخدام التكنولوجيا في التعليم ، ومهارات الاتصال والتواصل ، والتعلّم التعاوني .
بدوره ألقى نائب نقيب المعلمين الأستاذ إبراهيم شبانة كلمة، أعرب فيها عن شكره لوزير التربية والتعليم على وقوفه إلى جانب المعلم، وحرصه على استمرار التشاركية مع نقابة المعلمين، لما فيه مصلحة العملية التعليمية والمعلمين .
وأكد شبانة استعداد النقابة التام لدعم مخرجات هذا المؤتمر وتوصياته ، مبيناً أن الواقع التعليمي يحتاج لمثل هذه المؤتمرات التربوية للوقوف على مواطن الضعف والخلل وتعزيز التجارب الناجحة والمضيئة فيه .
كما أعرب عن شكره للقائمين على أعمال المؤتمر والمشاركين فيه ، متمنياً تحقيق الفائدة المتوخاة منه خاصة فيما يخدم التنمية المهنية وتبادل الخبرات التي نحن بأمس الحاجة لها كمعلمين في هذا الوطن العزيز .
من جهتها، اوضحت المشرفة التربوية عبير أبو ريان، أن المؤتمر يتبنى الأساليب التربوية الحديثة وتبادل الخبرات والتجارب التي تتماشى ومتطلبات القرن الحادي والعشرين لتعزيز برامج التنمية للمعلمين لتمكينهم من أداء رسالتهم سعياً إلى تمكين الطلبة في العملية التعلمية التعليمية ضمن منظومة أخلاقية راسخة ، ضماناً لجودة التعليم وتعزيز الشراكة المجتمعية .
وقالت ان المؤتمر يهدف كذلك لبناء نواة لمعلمين قادة وخبراء سيمثلون الأساس المتين الذي سيدعم تنفيذ الخطط التطويرية لبناء القدرات ، مبينة أن تزويد المعلم بالاستراتيجيات الحديثة والأدوات والمهارات تمكنه من بناء طلبة مسلحين بالعلم والمعارف .
وافتتح الدكتور الرزاز ، معرض الأعمال المهنيّة والعلميّة والفنيّة الذي نظم على هامش المؤتمر وتجول في زواياه المتنوعة التي اشتملت برامج ومشاريع ومبادرات تعليميّة منفّذة في الميدان كمشروع الزراعة المائية ، ومشروع إنتاج فطر المحار، ومشروع Clickers.
وتضمنت فعاليات المؤتمر محاضرة رئيسة تتناول موضوع المؤتمر الرئيسي للأستاذ الدكتور عقلة الصمادي من جامعة اليرموك ، وجلسات علمية ناقشت ستة أوراق بحثيّة ، وثلاثة عشر عرضًا تقديميّا ودرسًا تطبيقيّاً في أحدث المستجدات التربوية التي يسهل نقلها وتوظّيفها في الغرفة الصفيّة ابرزها: المنصّات الإلكترونية لتعلّم اجتماعيّ نشط، مهارة طرح أسئلة تثير التفكير، الصفوف الذكيّة، التعلّم الذاتي، التعلم التعاوني، إكساب الطلبة مهارة الكتابة، مشروع " بقلمي أحلّق"، التعلّم الممتع، و أدب الحوار وفن إدارة الحصة الصفيّة، الاستقصاء.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات