اخبار من جامعة اليرموك

تم نشره السبت 22nd نيسان / أبريل 2017 06:18 مساءً
اخبار من جامعة اليرموك
شعار جامعة اليرموك

المدينة نيوز :- يعقد في جامعة اليرموك الثلاثاء المقبل مؤتمر دولي لمناقشة تحديات العملية التربوية وسبل النهوض بها تنظمه كلية التربية في الجامعة بعنوان "التربية: تحديات وآفاق مستقبليّة" ويستمر ثلاثة أيام.

وقال عميد الكلية الدكتور محمد أبو عاشور إن المؤتمر يهدف الى تقديم رؤى مستقبلية لإعداد المناهج وتطويرها، وتقديم المقترحات لتحسين العملية التعلميّة التعليميّة، والتعرف إلى أحدث التطورات في مجال توظيف التقنيات الحديثة في التدريس، وتسليط الضوء على واقع التخطيط الاستراتيجيّ ومستقبله في مؤسساتنا التربويّة .

كما يهدف الى دراسة واقع المؤسسات التربوية وواقع إداراتها والمشكلات التي تواجهها بالإضافة إلى التعرف على العوامل المؤثرة في الصحة النفسيّة للأفراد والجماعات، وتقديم حلول وقائيّة وعلاجيّة للتصدي لآثار التغيرات الاجتماعيّة والسياسيّة في المنطقة.

وأوضح أبو عاشور أن المؤتمر سيناقش ثلاثة محاور الرئيسية، الأول حول المناهج وطرق التدريس والرؤى مستقبلية لإعداد المناهج وتطويرها، والثاني حول الإدارة والقيادة التربويّة، كما سيناقش المحور الثالث علم النفس التربويّ، من حيث سيكولوجية التعلم الإنسانيّ، وبرامج ومناهج التربية الخاصة، والصحة النفسيّة والاضطرابات الانفعاليّة.

وأشار إلى أن الاهتمام بتطوير المنظومة التعليميّة بات مطلبًا ملحًّا، من أجل الارتقاء بمخرجات عملية التعلّم في عصر ما بعد الحداثة، لاسيما مع ما يشهده العالم بشكل عام والمنطقة العربيّة بشكل خاص من تغيرات اجتماعيّة، وسياسيّة، وتربويّة، أفرزت جملة من التحديات .

وبين ابو عاشور ان تحسين جودة مخرجات التعلم يرتبط بجهود الإصلاح الشامل المبذول في كافة مكونات المنظومة التربويّة، ومن هنا جاء اهتمام كلية التربية وسعيها إلى الإبداع والتميّز والمساهمة في تحسين نوعية التعليم والبحث العلميّ وفق أعلى المستويات العالميّة.

كما - نظمت كلية الآثار في جامعة اليرموك اليوم السبت يوما علميا، تضمن معرضاً لأعمال قسم صيانة المصادر التراثية بصيانة الفخار واللوحات الفسيفسائية والرسوم الجدارية والعظم والأيقونات الأثرية.

كما تضمن اليوم العلمي الذي رعى افتتاح فعالياته رئيس الجامعة الدكتور رفعت الفاعوري المواد المستخدمة في الترميم من قبل أعضاء الهيئة التدريسية وطلبة القسم والورق والبردي والمعادن والأحجار الأثرية وصيانة المباني في المواقع الأثرية.

وأكد الدكتور الفاعوري اهمية الجهود التي تبذلها كلية الآثار بتدريب طلبة الكلية وتأهيلهم بمجال التنقيبات الأثرية وصيانة الإرث الحضاري ونشر الوعي لدى أبناء المجتمع بأهمية المحافظة عليه، لاسيما وأن الأردن يعتبر من أغنى المناطق بالمواقع الأثرية التي تحكي قصص الحضارات العريقة المتعاقبة في تاريخ البشرية.

واشار عميد الكلية الدكتور عبد الحكيم الحسباني الى ان الكلية حرصت على تنظيم هذا اليوم بهدف تعريف طلبة الجامعة وأبناء المجتمع العلمي بالتخصصات الاكاديمية التي تطرحها الكلية، وتسليط الضوء على الأعمال التي تقوم بها أقسام الكلية لاكتشاف الارث الحضاري وتوثيقه، والمساهمة بترميمه والمحافظة عليه ونشر الوعي بأهمية المشاريع التنموية للنهوض بالخدمات المقدمة بهذا المجال.

كما تضمنت فعاليات اليوم محاضرة عنوانها "استخدام المفاعلات البحثية في تحليل العينات الأثرية وغيرها بطرق التنشيط النيوتروني"، القاها الدكتور عمر نصير، والمهندس ياسر السنجلاوي من هيئة الطاقة الذرية.

و نظمت كلية التربية الرياضية في جامعة اليرموك دورة مدربين كرة القدم C لطلبة الكلية، بالتعاون مع الاتحاد الأردني لكرة القدم.

وأشار عميد الكلية الدكتور علي الديري أن الكلية دأبت على تنظيم الدورات في مختلف الألعاب الرياضية، تجسيداً لفلسفة الجامعة وحرصها على تأهيل طلبتها أكاديمياً وعملياً بهدف إعدادهم للانخراط بسوق العمل المحلي والعربي، مشيدا بدعم الاتحاد الرياضي لهذه الدورات التي تسهم في رفع كفاءة مدربي كرة القدم في الأردن.

ويشرف على الدورة التي تستمر اسبوعين الدكتور راتب الداوود بمشاركة إسلام ذيابات، وزياد عكوبة من الاتحاد الأردني لكرة القدم.

ويشتمل برنامج الدورة التي يشارك فيها 26 طالباً وطالبة موضوعات حول كيفية تدريب الناشئين والانتقاء السليم لهم ومجموعة من المهارات التدريبية.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات