مسؤول إسرائيلي سابق : تركيا الأقوى في منطقة الشرق الأوسط

تم نشره الإثنين 24 نيسان / أبريل 2017 07:13 مساءً
مسؤول إسرائيلي سابق : تركيا الأقوى في منطقة الشرق الأوسط

المدينة نيوز  :- قال ياكوف كدمي الرئيس السابق لوكالة الاستخبارات الاسرائيلية "ناتيف" إنّ تركيا تعد الدولة الأكثر قوة في منطقة الشرق الأوسط، والأهم على الإطلاق.

وأوضح كدمي في تصريحات أدلى بها لإحدى القنوات الروسية الخاصة، أنّ على الجميع الاعتراف بحقيقة أنّ تركيا وإيران تعتبران أهم لاعبين في منطقة الشرق الأوسط.

وتابع كدمي قائلاً: "تربطنا بتركيا علاقات عسكرية واقتصادية جيدة، وأعتقد أنّ العلاقات الاسرائيلية التركية ستشهد تحسناً كبيراً خلال الفترة المقبلة، بالمقابل فإنّ حكومة تل أبيب لا تملك علاقات مع إيران، ومع استمرار هذه الحكومة في قيادة طهران، فمن الصعب أن تُعقد علاقات بين إسرائيل وإيران".

وأردف قائلاً: "علينا ألّا ننسى بأنّ تركيا وإيران وروسيا سيكونون اللاعبين الأساسيين في منطقة الشرق الأوسط خلال المرحلة المقبلة، فروسيا من خلال دعمها للنظام السوري عسكرياً تحتل موقعاً مهماً في المنطقة".

وتطرق كدمي إلى الاستفتاء الذي جرى الأحد الفائت في تركيا، مبيناً أنّه في حال اتبع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان سياسة متّزنة خلال الفترة القادمة، فإنّ هناك الكثير من الأمور ستتغير في الشرق الأوسط.

يجدر بالذكر أنّ وكالة الاستخبارات الاسرائيلية "ناتيف" هي هي منظمة اتصال إسرائيلية حافظت على التواصل مع الإسرائيليين المقيمين في دول المعسكر الشرقي أثناء الحرب الباردة وشجعت على الهجرة لإسرائيل.

وكانت حادثة سفينة مافي مرمرة يوم 31 مايو/أيار 2010 أهم الأحداث التي أضعفت العلاقة بين البلدين، حيث هاجمت القوات الإسرائيلية أسطول الحرية الذي كان يحمل مساعدات إنسانية بغرض كسر الحصار المفروض على غزة.

وأدى الهجوم الذي حدث في المياه الدولية إلى مقتل 9 ناشطين أتراك كانوا على متن السفينة، كما توفي في وقت لاحق جريح تركي كانت إصابته خطيرة.

وفي 22 مارس/آذار 2013، قدم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء التركي آنذاك رجب طيب أردوغان اعتذارا باسم إسرائيل بخصوص قتلى ومصابي مافي مرمرة، وقبل أردوغان الاعتذار باسم الشعب التركي.

وأعلن رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم يوم 27 يونيو/حزيران 2016 توصل الطرفين الإسرائيلي والتركي في العاصمة الإيطالية روما إلى تفاهم حول تطبيع العلاقات بينهما.

وفي مطلع يوليو/تموز 2016، أرسلت تركيا سفينة تحمل 11 ألف طن من المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، في إطار تخفيف الحصار عن القطاع وتحسين ظروف المعيشة فيه.

وخلال سبتمبر/أيلول 2016، أرسلت إسرائيل مبلغ 20 مليون دولار إلى تركيا لدفعها لأسر ضحايا حادثة سفينة مافي مرمرة، وفقا لنص الاتفاق الذي أقره البرلمان التركي يوم 20 أغسطس/آب 2016.

وضمن بنود اتفاق المصالحة وتطبيع العلاقات بين الجانبين، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية إيمانويل نخشون في نوفمبر/تشرين الثاني 2016 إن بلاده سمت إيتان نائيه سفيرا جديدا لها في تركيا.

وأما تركيا فعينت مستشار الشؤون الخارجية لرئاسة الوزراء كمال أوكم سفيرا لها في إسرائيل، وقال أردوغان "قررنا تعيين كمال أوكم سفيرا لنا في إسرائيل، كما عينوا هم سفيرا لهم في تركيا". " المصدر : ترك برس "



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات