محكمة عسكرية لبنانية تؤجل محاكمة أحمد الأسير ورفاقه إلى 16 الشهر المقبل

تم نشره الثلاثاء 25 نيسان / أبريل 2017 08:31 مساءً
محكمة عسكرية لبنانية تؤجل محاكمة أحمد الأسير ورفاقه إلى 16 الشهر المقبل
أحمد الأسير

 المدينة نيوز :- حددت المحكمة العسكرية في العاصمة اللبنانية بيروت 16 مايو/ أيار المقبل موعد جلسة لاستكمال الاستجواب والمرافعة في الاتهامات الموجهة إلى الشيخ اللبناني الموقوف، أحمد الأسير، ورفاقه، وبينها قتل عشرين عنصرا من الجيش خلال معارك بين مجموعة الأسير وحزب الله في مدينة صيدا (جنوب) عام 2013.

وامتنع “الأسير”، إمام مسجد بلال بن رباح، ورفاقه العشرون عن الحديث، اليوم الثلاثاء، خلال جلسة محاكمة تجاوزت ثلاث ساعات، وشهدت انسحاب سبعة من عشرة محامين عن المتهمين (السُنة)؛ احتجاجا على عدم إحضار الطرف الثالث الأساسي في معارك صيدا، أي حزب الله (الشيعي).

وخيم التوتر على الجلسة، بعد تعيين عشرة محامين عسكريين مكلفين من وزارة الدفاع من أجل الدفاع عن “الأسير” ورفاقه رغما عنهم، بعدما امتنع وكلائهم الأصليين، متهمين المحكمة بأنها “مسيّسة” و”متحيزة” إلى حزب الله، على حد قولهم.

وعقب دخول “الأسير”، الموقوف منذ سبتمبر/ أيلول 2015، قاعة المحكمة، وسط حراسة أمنية مشددة، سأله رئيس المحكمة العسكرية، العميد حسين العبد الله، عن وكلائه الثلاثة، فأجاب بقوله: “لن يحضروا”.

وطلب رئيس المحكمة من المحامي العسكري الرائد نجيب سابا الدفاع عن “الأسير”، فرد الأخير بقوله: “أرفض تعيين أي وكيل عني من قبلكم، هذا حقي الإنساني، لكنكم لم تستجيبوا لرغبتي وتصرّون على تكليف محام من قبلكم ما أعتبره حربا على شخصي، وما تفعلوه اليوم سابقة لم تحصل في تاريخ العدالة، وهذا بمثابة مؤامرة على شخصي، وعلى رفاقي وعلى أهل طائفتي السُنيّة”.

وقاطعه رئيس المحكمة العسكرية قائلا: “لا يحق لك الإجابة سوى بنعم أو لا، لا تستطرد ولا تزيد أي كلمة”.

ومن بين التهم الموجهة إلى الأسير “الضلوع في إنشاء شبكات إرهابية بين لبنان سوريا”، و”التحضير لعمليات تخريبية في مناطق شيعية بلبنان”.

وعلى مدار قرابة ساعة، وجه رئيس المحكمة أسئلة عديدة إلى “الأسير”، لكنه رفض الإجابة، ليتم تدوين عبارة “إلتزم الصمت” في محضر الجلسة.

وبعد الانتهاء من توجيه التهم إلى “الأسير”، تم استدعاء الموقوفين الآخرين، الذين أصرّوا بدورهم على التزام الصمت.

وحين سأل رئيس المحكمة أحد كوادر مجموعة “الأسير”، وهو المتهم علاء المغربي: “من أطلق الرصاصة الأولى (في معركة منطقة عبرا بضواحي صيدا)، رد المتهم: “لن أجيبك، فمحكمتك طائفية، وهي ضد أهل السُنة، وأنتم تميلون إلى حزب الله”.

وبدوره، رفض مساعد “الأسير”، ويدعى محمد صلاح، الحديث أو تعيين محام له، قائلا لرئيس المحكمة: “حين تستدعي حسن نصر الله (أمين عام حزب الله) شخصيا  حينها عند المواجهة سأقول كل شيء، غير ذلك لا”.

وخارج مبنى المحكمة، شارك أهالي الموقوفين في وقفة احتجاجية ضد ما قالوا إنها “تجاوزات طائفية وغير قانونية ترتكبها هيئة المحكمة”، على حد قولهم.

وقالت والده أحد المتهمين، وكان في سن الـ14 عند توقيفه، للأناضول: “لو كان هناك محاكمات عادلة لما قمنا بهذه التظاهرة، لكن العدالة في لبنان معدومة، وهي تُطبق على فئة محددة من المواطنين.. نريد العفو العام عن الجميع دون استثناء”.

فيما قال وكيل “الأسير”، محمد صبلوح، للأناضول: “طالبنا عدة مرات بتحقيق عادل في مسألة من أطلق الرصاصة الأولى في هذه المعركة، التي شارك بها الجميع ومن عدة طوائف، لكن المحكمة أوقفت المقاتلين من الطائفة السُنيّة وتحاكمهم، بينما المقاتل الشيعي لا أحد يسأله ماذا فعلت ذلك (؟!)”.

المصدر: الأناضول 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات