الكهرباء الأردنية توزع أرباحا نقدية بنسبة 5ر5% من راس المال

تم نشره الجمعة 28 نيسان / أبريل 2017 07:39 مساءً
الكهرباء الأردنية توزع أرباحا نقدية بنسبة 5ر5% من راس المال

المدينة نيوز :– وافق مساهمو شركة الكهرباء الأردنية على توصيات مجلس الادارة بتوزيع ارباح نقدية بنسبة 5ر5 بالمئة الى رأس المال، وتوزيع اسهم مجانية بنسبة 85ر7 بالمئة من راس المال.

جاء ذلك خلال اجتماع الهيئة العامة العادية للشركة الذي عقد امس الخميس برئاسة رئيس مجلس الإدارة عصام بدير بحضور عدد من اعضاء مجلس الادارة، والمدير العام، ومندوب مراقب عام الشركات، ومدققي الحسابات، ومساهمين يحملون اسهم (اصالة ووكالة) نسبتها 87ر74 بالمئة من راس المال البالغ 49ر77 مليون سهم / دينار.

وقال بدير ان الشركة نجحت في تخفيض الفاقد من الطاقة الكهربائية بنسبة 44ر1 بالمئة بعد تنفيذ برنامج متكامل لتخفيض الفاقد من الطاقة الكهربائية بشقيه الفني وغير الفني، من خلال إعادة تأهيل الشبكات الهوائية العاملة على الجهد المنخفض، وتعزيز وتوسعة الشبكة الكهربائية العاملة على الجهد المتوسط بانشاء عدد من محطات التحويل والكوابل الارضية والخطوط الهوائية ورفع قدرة بعض محطات التحويل العاملة.

وأشار الى ان الشركة كثفت حملات فحص وتفتيش العدادات بالتعاون مع رجال الضابطة العدلية من موظفي هيئة الطاقة والمعادن والاجهزة الامنية لضبط حالات الاعتداء على الشبكة الكهربائية والإستجرار غير المشروع للطاقة الكهربائية.

وبهذا الخصوص قال ان الشركة ضبطت العام الماضي 14 الفا و535 حالة اعتداء على الشبكة الكهربائية واستجرار للطاقة الكهربائية بطرق غير مشروعة، كما تم التعاقد مع عدد من مكاتب المحاماة لملاحقة مرتكبي حالات الاعتداء على الشبكة الكهربائية، والاستجرار غير المشروع للطاقة الكهربائية.

وأشار الى ان الشركة سجلت 1234 قضية اعتداء منها 684 قضية صدرت بها احكام تراوحت بين السجن لمدة عامين والغرامة المالية ..وباقي القضايا لا زالت منظورة امام المحاكم.

وأضاف تعداد إنجازات الشركة وقال بدير، ان الشركة أسست شركة للحوسبة السحابية براسمال قدره 250 الف سهم / دينار حصة شركة الكهرباء الاردنية 51 بالمئة من راس المال.

وفيما يتعلق بتطبيق المشروع قال بدير ان فرق العمل بدات بتطبيق المرحلة الاولى من مشروع الحوسبة السحابية والتي تشتمل على نظام الفوترة ووالتحصيل وخدمات المشتركين والنظام المالي وذلك اعتبارا من الربع الثاني من العام 2016 وسيتم إنجاز مراحل التحضير والتصميم والتطبيق للانظمة خلال العام الحالي.

اما مطلع العام المقبل فسيتم فحص الانظمة الجديدة، للتأكد من سلامة عملها ومطابقتها لمواصفات ومتطلبات الشركة تمهيدا لنقلالبيانات من الانظمة الحالية الى الانظمة الجديدة، والبدء باستخدامها بشكل رسمي، ومن شأن ذلك ان يرفع كفاءة الخدمات التي تقدمها الشركة لمشتركيها بصورة تواكب نظيراتها العاملة في اوروبا وامريكا.

وفيما يتعلق بالمؤشرات الرئيسية للحسابات الختامية للشركة قال بدير ان الشركة حافظت على مستوياتها المرتفعة، وبلغ مجموع واردات الشركة من الانشطة الاساسية 6ر1001 مليون دينار، ومن الانشطة غير الأساسية 78ر12 مليون دينار، واظهرت حسابات رأس المال ارتفاعا ملموسا وبلغ مجموع حقوق المساهمين 61ر114 مليون دينار بنسبة نمو مقدارها 73ر4 بالمئة عن السنة المالية السابقة في اشارة الى متانة المركز المالي للشركة، وتنامي القدرة في التعامل مع متطلبات تقديم الخدمات للمشتركين والمجتمع بشكل عام.

من جانبه قال المدير العام المهندس مروان بشناق في رده على سؤال حول جهود الشركة في مجالات الطاقة المتجددة، ان الشركة منحت موافقات للجهات الراغبة في إقامة مشاريع للطاقة المتجددة وربطها على الشبكة الكهربائية بحسب التعليمات الناظمة الصادرة عن هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن، حيث ارتفعت استطاعة انظمة الطاقة المتجددة التي حصلت على تصاريح اولية وموافقات اولية او نهائية من الشركة للربط على شبكة التوزيع منذ اصدار التعليمات عام 2012 حتى نهاية العام 2016 نحو 259 ميجاواط / ساعة اي ما يعادل 2ر12 بالمئة من الحمل الاقصى المسجل على شبكة التوزيع التابعة للشركة.

واضاف المهندس بشناق.. وخلال العام 2016 فقد بلغ عدد انظمة الطاقة المتجددة العاملة والمربوطة على الشبكة الكهربائية 1909 انظمة باستطاعة إجمالية بلغت 57 ميجا واط اي ما يعادل 45ر3 بالمئة من الحمل الاقصى المسجل على شبكة التوزيع التابعة لشركة الكهرباء الاردنية.

يشار الى ان شركة الكهرباء الاردنية تاسست عام 1938، وتقدم خدمات التيار الكهربائي في اربع محافظات (العاصمة، الزرقاء، السلط، مادبا) ويزيد عدد المشتركين عن 33ر1 مليون مشترك لكافة الاستخدامات.

-- (بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات