خبراء يبحثون دور القيم في العملية التربوية

تم نشره السبت 29 نيسان / أبريل 2017 01:41 مساءً
خبراء يبحثون دور القيم في العملية التربوية
تعبيرية

المدينة نيوز:- بدأت في عمان اليوم السبت، اعمال المؤتمر التربوي للمدارس الخاصة 2017، الذي تنظمه جمعية كتاتيب للتعليم والثقافة التربوية تحت عنوان "الجودة والقيم في العملية التربوية مؤشرات نهضة ومعيار تميز".

ويشارك في المؤتمر خبراء ومختصون في قضايا التعليم من الاردن والامارات العربية المتحدة وتركيا، إضافة الى ممثلين عن 21 مدرسة في مدينة القدس.

ويهدف المؤتمر الى تعزيز نشر ثقافة الجودة وابراز دورها في تطوير المنظومة التعليمية وتكثيف البرامج الدولية في العملية التعليمية وتعزيز دورها في تطوير التعليم، اضافة الى ابراز دور المدارس في تعليم القيم واثرها في محاربة التطرف وغرس ثقافة القيم في البيئة المدرسية، واستعراض التجارب الرائدة في مجال تحقيق الجودة والتميز وتعليم القيم.

ويناقش المؤتمر محاور يتعلق الاول منها، ببرامج ضمان جودة التعليم والاعتمادية، من خلال تعليم القيم بين الرؤية والممارسة، والتجارب في تعليم القيم، ودور المؤسسات التربوية في مواجهة التطرف والارهاب، وبرامج الاعتمادية واثرها في تطوير التعليم وتكييف البرامج الدولية في البيئة المحلية.

وفي محور منظومة القيم التي تقوم عليها نهضة النظام التعليمي، يناقش المؤتمر الاستثمار في جودة التعليم، واثر برامج الجودة في المؤسسات التعليمية، وأهمية الجوائز التربوية واثرها في تطوير التعليم، وتحقيق القيم في البيئة المدرسية، اضافة إلى قياس القيم.

واكد مدير ادارة التعليم الخاص في وزارة التربية والتعليم الدكتور امين شديفات، في افتتاح المؤتمر مندوبا عن وزير التربية والتعليم، حرص الوزارة على بناء شراكات مع جميع القطاعات المهتمة بالشأن التربوي، وذلك ضمن جهود الوزارة لتحسين جودة التعليم في مدارس المملكة كافة وبناء المعرفة والمهارات لبناء افراد قادرين على القيام بنهضة مجتمعاتهم وتقدمها.

وقال ان الوزارة تتطلع الي التعليم الخاص كشريك اساسي في العملية التعليمية وتطوير مخرجاتها، مبينا ان هذه الشراكة تأتي ترجمة للرؤية الملكية في تطوير التعليم والارتقاء بالمنظومة التعليمية، مشيرا إلى الدعم الملكي الكبير لقطاع التعليم والمبادرات الملكية الهادفة لتعزيز مخرجاته وتنافسيته.

بدوره، بين نقيب اصحاب المدارس الخاصة منذر الصوراني، ان نظام التعليم في الاردن شهد منذ منتصف القرن العشرين تطورا ملموسا في جميع المؤسسات التعليمية والبرامج والمناهج الدراسية.

وقال ان المؤتمر، الذي يأتي امتدادا للمؤتمرات التي تنظمها النقابة، يشكل حافزا قويا لصياغة استراتيجيات ثقافية تربوية تنسجم مع فلسفة وزارة التربية والتعليم لتحديد نهج واضح وتقييم الخطوات الواجب اتباعها لمواجهة المعوقات التي تعترض التعليم بشقيه العام والخاص.

من جانبه، قال رئيس جمعية كتاتيب رسمي الملاح، ان الجمعية تتلمس الرؤية الملكية الثاقبة لتطوير التعليم في الاردن وتعزيز تنافسيته العربية والعالمية،مشيرا في هذا الاطار إلى جهود الجمعية في خدمة العملية التعليمية والتربوية.

واكد ان الجمعية تحرص على بناء شبكة من المؤسسات والمهتمين بقضايا التعليم لتبادل الخبرات والتواصل مع كل المؤسسات التربوية داخل وخارج المملكة لإنتاج برامج ومشروعات تخدم العملية التربوية والتعليمية بجميع جوانبها.

من جانبه، اوضح مدير الجمعية الدكتور منذر الحاج حسن، ان المؤتمر سيخرج بجملة من التوصيات والمبادرات التي ستقدم لوزارة التربية والتعليم لدعم جهودها في تطوير العملية التعليمية، مشيرا إلى اهمية منظومة القيم في التعليم كما ورد في الورقة النقاشية السابعة لجلالة الملك عبد الله الثاني، ودور التعليم في بناء الامم والارتقاء بها.

واكد المدير العام لدار الفا للنشر الراعي الماسي للمؤتمر اياد دراوشه اهمية ايجاد مناهج قادرة على إعطاء المعرفة للطلبة حسب المعايير العالمية وصقل مواهبهم بالمهارات المطلوبة لتعزيز تنافسيتهم في سوق العمل المحلي والعربي والدولي، داعيا إلى ضرورة الارتقاء المعرفي بالعملية التعليمية لإيجاد طالب ينتمي لثقافته وحضارته وارثه التاريخي.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات