هنية: محاولات تركيع غزة مستحيلة

تم نشره الأحد 30 نيسان / أبريل 2017 04:23 مساءً
هنية: محاولات تركيع غزة مستحيلة
اسماعيل هنية

المدينة نيوز :- عرض نائب رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إسماعيل هنية عديد "القرارات المهمة" التي اتخذتها حركته لتحقيق المصالحة، مقابل خطوات مضادة اتخذتها حركة فتح، مشددًا في الوقت نفسه على أن "محاولات تركيع غزة مستحيلة".

وأوضح هنية، خلال كلمة له بمهرجان أقامته وزارة الأوقاف في غزة للتضامن مع الأسرى، أن من بين القرارات التخلي عن الحكومة لصالح حكومة الوفاق الوطني، والمشاركة في الانتخابات المحلية التي أُلغيت "رغم أننا لم نستشر ولم يجر أي حوار معنا في حينه حولها".

وذكر أن حركته شاركت بوفد من الضفة الغربية المحتلة في مؤتمر حركة فتح السابع، ورحبت بكل الوفود التي تأتي إلى غزة أو إلى الدوحة، وعقدت سلسلة من الاجتماعات بشأن الوحدة الوطنية، وشاركت في اجتماعات اللجنة التحضيرية لعقد المجلس الوطني في بيروت رغم عدم التشاور المسبق معها والفصائل.

ووصف هنية الخطوات التي اتخذتها حماس في هذا السياق بـ"المسئولة والحكيمة"، مؤكدًا أن حركته "ليست نادمة عليها".

وقال هنية إن حركة فتح قابلت خطوات حركة حماس بخطوات مضادة، كان أبرزها وضع مخرجات اجتماع بيروت المتعلق بإنشاء مجلس وطني جديد "على الرف"، وإقرار إجراء الانتخابات المحلية في الضفة دون غزة، وخصم رواتب موظفي السلطة بغزة، والتلاعب بأقوات المواطنين، "ثم الموجة الأخيرة المتعلقة بعقاب غزة".

وأضاف هنية "هذا هو الانقسام الحقيقي. إنها قرارات تصدر بوعي ومنهجية لإبقاء الانقسام".

وتابع "إن من يفعل ذلك إنما يُضعف نفسه، فمن لا يتسلح بمراكز القوة في شعبنه ضعيف، والأعداء لا يحترمون الضعفاء. إذا كان الهدف أن نقول لترمب (الرئيس الأمريكي) إننا ضد المقاومة (الإرهاب)، فنحن نقول إن المقاومة عزنا وفخرنا".

وشدد هنية على أن "محاولات تركيع غزة مستحيلة، ومن يعتقد أنه يُركّع غزة واهم، لأن غزة بمقاومتها وتضحياتها ورموزها وشهدائها في قلب الشعب الفلسطيني والمسلم والعربي والحر".

وقال: "اختصروا الزمن، ولا تجربوا المجرب. لا تجربوا الحصار ولا قطع الرواتب ولا تجفيف المنابع".

ورغم ذلك، فإن هنية أكد أن يد حركته ممدودة إلى الشراكة السياسية والوحدة والحوار الوطني لبناء استراتيجية وطنية موحدة والتوافق على برنامج وطني للتفرغ للملفات الوطنية الكبرى.

خطوتان مهمتان لحماس

وفي شأن داخلي لحركة حماس، قال هنية إن حركته مقبلة على خطوتين مهمتين هما إعلان الوثيقة السياسية للحركة، والمرحلة الأخيرة من الانتخابات الداخلية المتعلقة برئاسة حماس.

وأشار إلى أن رئيس المكتب السياسي للحركة خالد مشعل سيعرض غدًا الإثنين تفاصيل الوثيقة الجديدة، لكنه أكد أنها لن تمس الثوابت ولا استراتيجيات الحركة.

وقال هنية: "ثوابت الحركة قطعية لا تتغير (فلسطين والقدس والعودة والمقاومة والوحدة)، وهناك متغيرات مرحلية تتعامل معها الوثيقة".

وأضاف "الوثيقة تجمع بين الأصالة والتطور وتربط بين الاستراتيجي والمرحلي، وتنظر بين مكونات الحالة الفلسطينية وعمقنا العربي والإسلامي وعلاقاتنا الدولية".

وفيما يتعلق بالمرحلة الأخيرة من الانتخابات الداخلية للحركة، ذكر هنية أن حركته "ربما تتميز بالدور القيادي المتجدد عن غيرها".

وعبّر عن أمله أن يصب التداول القيادي في حماس بمجرى تعزيز التداول السلمي واحترام قواعد الانتخابات في العمل الفلسطيني العام

المقاومة والأسرى والقدس

وفي شأن آخر، شدد هنية على أن المقاومة في قطاع غزة أقوى مما كانت عليه قبل حرب "العصف المأكول" (عدوان 2014)، مشيرًا إلى أن الانتفاضة في الضفة "موجة وراء موجة تخبو ثم تنطلق من جديد".

ودعا هنية لضرورة توحد الشعب الفلسطيني خلف الأسرى في معركة الإضراب عن الطعام المستمرة لليوم 14 على التوالي، مضيفًا "كرامتكم في السماء دومًا وحريتكم دين في أعناق الرجال، وكما فعلناها أول مرة (صفقة وفاء الأحرار) فسنفعها ثانية وثالثة حتى نبيض السجون".

وفيما يتعلق بالمدينة المقدسة، أكد هنية أن "محاولات طمس الحقائق الدينية والتاريخية ونزع القدس من محيطها الفلسطيني والعربي والإسلامي وسياسية التهويد والحفريات وتهجير أهل القدس والضغط على المرابطين في الأقصى لن تفيد الاحتلال في شيء، ولن تغير الحقائق ولن تغير الهوية".

وأضاف "أقول لكل أولئك الذين يريدون إشغال شعبنا في هوامش بعيدًا عن القضايا الأساسية لن تنجحوا".

وتابع "نحن لا نقول فقط كلامًا يتعلق بتحرير القدس بل ببناء القوة وتراكم القوة وبناء استراتيجية المواجهة مع العدو لنحرر القدس".



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات