مؤتمر الإعلام بجامعة الزرقاء يستعرض الورقة النقاشية السادسة

تم نشره الخميس 18 أيّار / مايو 2017 04:08 مساءً
مؤتمر الإعلام بجامعة الزرقاء يستعرض الورقة النقاشية السادسة
مبنى جامعة الزرقاء

المدينة نيوز :- حلل المشاركون في مؤتمر " الاعلام بين خطاب الكراهية والأمن الفكري " بجامعة الزرقاء، أهم المحاور التي جاءت في الورقتين النقاشيتين لجلالة الملك عبد الله الثاني.

وبين اللواء المتقاعد الدكتور مفلح الزيدانين تحت عنوان: دور الورقة النقاشية السادسة في توجيه منظومة التخطيط الاستراتيجي الوطني، ان الورقة حملت بين طياتها مشروعا نهضويا يسعى لتعزيز مسيرة التنمية ووضع الوطن على المسار الصحيح، وانها مفعمة برؤى واضحة وواثقة لمواصلة مسيرة النمو والعطاء.

وعرضت عرين الزعبي ورقة بعنوان "معالجة الصحافة الأردنية لمضمون الورقة النقاشية السادسة لجلالة الملك عبد الله الثاني، وقدم الدكتور محمد النوافلة ورقة بعنوان " الواسطة والمحسوبية وأثرها على الأمن الوطني الأردني.

واجمع المشاركون في الجلسة الحوارية الختامية للمؤتمر، على ضرورة احترام أخلاقيات مهنة الاعلام والتوظيف الأمثل لتقنيات الاتصال الحديثة.

وتحدث المشاركون في الجلسة، وهم عميد كلية الصحافة بجامعة الزرقاء الدكتور محمود شلبية، والدكتورة أسمى خضر، والدكتورة رولا الحروب، والدكتور محمد فياض من الامارات، والدكتور ياس البياتي والدكتور مأمون طلبية من لبنان، عن أهمية التربية الأخلاقية السلوكية ورفع سقف الحريات.

وبينوا، ان المواطنة هي انتماء وولاء وانضواء تحت سيادة القانون، مشيرين الى أهمية استحداث مناهج للتربية المدنية والأخلاقية والحقوقية للإسهام في حل المشكلات وتنمية القدرة على التفكير واتخاذ القرارات.

وأوصى الباحثون والأكاديميون المشاركون في المؤتمر في ختام أعماله اليوم، بوضع ميثاق شرف للإعلام العربي.

وبين الدكتور شلبية، ان المؤتمرين أوصوا بوضع ميثاق شرف للإعلام العربي يحتم على وسائل الاعلام الالتزام به، ما يسهم في تحملها لمسؤوليتها الأخلاقية، وتشجيع الصحافة الحرة والاعلام الديمقراطي على كشف بعض مواطن الخلل في الحياة العامة ومتابعتها من أجل وضع الحلول الناجعة لها.

كما طالبوا بعدم التسليم بصحة أية معلومة أو خبر الا من خلال مصادر وقنوات معروفة، والتأكيد على حرية الوصول إلى المعلومات للحيلولة دون انتشار الشائعات حول الأحداث الجارية والتنسيق بين وسائل الاعلام الرسمية ومنصاتها الالكترونية.

ولفت الى ان المشاركين دعوا وسائل الاعلام والاتصال الرقمي للتركيز على القيم والثوابت المشتركة بين الدول العربية، وان تنأى عن إثارة النزاعات والصراعات، اضافة الى ضرورة اهتمام وسائل الاتصال العربية والاسلامية بقضايا الأمة والمواطنين في أجواء من التعددية والحرية المسؤولة والاستقلالية المهنية المتطورة.

ودعا المشاركون وزارات التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي والمؤسسات الاعلامية الرسمية والخاصة لمحاصرة ومنع خطاب الكراهية عند طلبة المدارس والجامعات، بالإضافة لاعتماد الورقة النقاشية السادسة لجلالة الملك عبد الله الثاني لتكون نبراسا ونهج عمل للحكومات الأردنية.

وأوصوا بتحقيق العدالة الاجتماعية وتقاسم الثروات باعتبارها من أهم أدوات نبذ الكراهية وتكريس خطاب ايجابي يدعو للوحدة والتسامح بين أبناء الوطن الواحد.

--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
وفاة ستينية دهساً والعثور على جثة داخل شاحنة وفاة ستينية دهساً والعثور على جثة داخل شاحنة
تفاصيل مروعة / الطفلة التي عنفها عمها  : كان يضربني يوميا ويطفئ سجائر في جسمي وانام في الحمام تفاصيل مروعة / الطفلة التي عنفها عمها : كان يضربني يوميا ويطفئ سجائر في جسمي وانام في الحمام
طائرات بدون طيار لمراقبة الغابات والأحراج طائرات بدون طيار لمراقبة الغابات والأحراج
مصادر رسمية: اتفاقيات التعاون السعودي الأميركي تخدم مصالح الأردن مصادر رسمية: اتفاقيات التعاون السعودي الأميركي تخدم مصالح الأردن
الاشغال الشاقة لشاب اعتدى على طفلة ..واعطاها ربع دينار وتركها الاشغال الشاقة لشاب اعتدى على طفلة ..واعطاها ربع دينار وتركها
بالفيديو / مواطن للملقي بعد صلاة الجمعة : " الناس بتوكل من الحاويات " بالفيديو / مواطن للملقي بعد صلاة الجمعة : " الناس بتوكل من الحاويات "
بالفيديو شاهد : مطاردة ثور هائج في المفرق بالفيديو شاهد : مطاردة ثور هائج في المفرق
استقرار حالة الطفلة المعنّفة على يد عمها في الزرقاء استقرار حالة الطفلة المعنّفة على يد عمها في الزرقاء
أردني يسرق محل ذهب في الكويت أردني يسرق محل ذهب في الكويت
انتحار ثلاثيني بواسطة لفحة بمنزل مهجور في المفرق انتحار ثلاثيني بواسطة لفحة بمنزل مهجور في المفرق
الاصلاح النيابية : تصريحات الصفدي عن القدس منزلق خطير وعليه الاعتذار الاصلاح النيابية : تصريحات الصفدي عن القدس منزلق خطير وعليه الاعتذار
شخصيات عشائرية أردنية تجتمع بالرئيس الإسرائيلي بالقدس شخصيات عشائرية أردنية تجتمع بالرئيس الإسرائيلي بالقدس
يحدث في الأردن : مبنى حكومي من أربعة طوابق فيه موظف واحد  فقط يحدث في الأردن : مبنى حكومي من أربعة طوابق فيه موظف واحد فقط
استياء واسع بعد زيارة شخصيات عشائرية أردنية لإسرائيل استياء واسع بعد زيارة شخصيات عشائرية أردنية لإسرائيل
سيناريو "تفخيخ" السويداء والدروز بتنظيم الدولة يقلق الأردن والخطر الأكبر مجازفة بشار بملف "سد اليرموك" سيناريو "تفخيخ" السويداء والدروز بتنظيم الدولة يقلق الأردن والخطر الأكبر مجازفة بشار بملف "سد اليرموك"
ولي العهد: وادي رم أفضل مكان لممارسة رياضة التسلق ولي العهد: وادي رم أفضل مكان لممارسة رياضة التسلق