ندوة حول " الثقافة من خلال المضافة " في كفر جايز

تم نشره الخميس 18 أيّار / مايو 2017 07:20 مساءً
ندوة حول " الثقافة من خلال المضافة " في كفر جايز
تعبيرية

المدينة نيوز :نظم منتدى كفرجايز الثقافي في مضافة عشيرة المحافظة ندوة حوارية بعنوان " الثقافة من خلال المضافة " ركزت على تطور الحركة الثقافية الأردنية ودورها في تنمية المجتمع المحلي.

وقالت الدكتورة خولة الشخاترة في الندوة التي نظمت بالتعاون مع مديرية ثقافة اربد وحضرها حشد من الأدباء والمثقفين والمهتمين، ان الدواوين والمضافات لعبت دوراً مؤثراً ايجابيا عبر الزمن في نشر ثقافة المعرفة .

واشارت الى ان ذلك كان يتأتى من خلال اجتماع الناس بأسلوب يتسم بالتقليدية ويخلو من الانتقائية، ثم تتاح الفرصة أمام من يمتلك فكرة هادفة أو قصة مُعبرة للحديث عنها .

واوضحت في الندوة التي ادارها الدكتور وصفي الهزايمة انه كثيراً ما يتداول الحضور مختلف القضايا التي ترتبط بطموحات الناس وتطلعاتهم، مشيرة الى انه في حديث المضافات تتجلى الحرية المسؤولة، والتحكم الذاتي الذي يأتي بحكم احترام الجميع لخصوصية وهيبة المكان .

واستعرض الدكتور محمد المقدادي حالة المشهد الثقافي المعاصر، ومدى الحاجة للتركيز على التنوع الذي يثري الحركة الفكرية والفنية.

واشار الى ان ذلك يتطلب التعرف على أصحاب الكفاءات والإبداعات الشبابية، وإفساح المجال أمامهم ليأخذوا دورهم الفاعل في صقل مواهبهم وخدمة مجتمعهم .

واشاد راعي الندوة المهندس هشام التل بالمبادرات الخلاقة التي تقوم بها المضافات في ميادين الثقافة والفكر والفن، مؤكداً ان حالة التفاعل في المضافات، تعزز روح الدافعية عند الشباب الباحثين عن المعرفة .

وقال ان المضافة تتيح الفرصة لتبادل الآراء ووجهات النظر، بمنهجية علمية، تبنى نتائجها في نهاية الحوار على مقومات البرهان والعرفان، لافتا الى ان الجميل في نقاشات المضافات أنها تحتكم لمنطق الأمور، وتبتعد عن احتمالات التحيز للرأي المطروح على حساب صوابية الفكرة .

وقال رئيس بلدية إربد الأسبق المحامي عبدالرؤوف التل، ان إربد ستكون في العام 2021 مدينة الثقافة على مستوى العالم العربي، لافتا الى اهمية إعداد خطة مدروسة بعناية من الهيئات الثقافية لدعم جهود وزارة الثقافة استعدادا لهذا الحدث .

وأبدى استعداد ديوان آل التل لإستضافة أي فعالية ثقافية جادة لوضع خطة متكاملة تتحقق من خلالها مجمل الشروط التي تتأهب فيها حاضرة الشمال إربد لهذا الحدث .

من جانبه اوضح رئيس المنتدى الدكتور حسين محافظة ان مضافة عشيرة المحافظة اعتادت ان تفتح أبوابها للفعاليات الثقافية والفكرية والفنية وتلك التي تهتم بالإبداعات الشبابية .

واشار الى أهمية دور المضافات في هذا الجانب لأنها تندرج ضمن منظمات المجتمع المدني التي تهتم بإشاعة الفكر النيّر وتوطن ثقافة الحوار الهادف.

--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات