وزير التخطيط يلتقي وفدين من البرلمان الأوروبي

تم نشره الثلاثاء 23rd أيّار / مايو 2017 08:29 مساءً
وزير التخطيط يلتقي وفدين من البرلمان الأوروبي

المدينة نيوز :- بحث وزير التخطيط والتعاون الدولي عماد نجيب الفاخوري مع وفدين برلمانيين أوروبيين في اجتماعين منفصلين علاقات التعاون الثنائي واطلعهما على تداعيات الأوضاع الإقليمية على المملكة.
جاء ذلك لدى لقاء الفاخوري وفدين يزوران الأردن حاليا، يمثل الأول مجموعة أصدقاء الأردن في البرلمان الأوروبي برئاسة مايكل جاهلر، والثاني من لجنة العلاقات مع دول المشرق في البرلمان الأوروبي برئاسة ماريسا ماتياس.
ويضم وفد مجموعة أصدقاء الأردن أعضاء من أكبر الأحزاب في البرلمان الأوروبي، وهما حزب الشعب الأوروبي والتحالف التقدمي الاشتراكي والديمقراطي إلى جانب تحالف الليبراليين والديمقراطيين الأوروبيين.
اما وفد لجنة العلاقات مع دول المشرق في البرلمان الأوروبي، فيضم أعضاء من حزب الشعب الأوروبي والتحالف التقدمي الاشتراكي والديمقراطي وتحالف الليبراليين والديمقراطيين الأوروبيين، إلى جانب اليسار الأوروبي الأخضر المتحد، وحضر اللقاء سعادة سفير بعثة الاتحاد الأوروبي في عمان السيد أندريا ماتيو فونتانا.
وعبر وزير التخطيط والتعاون الدولي عن عمق العلاقة مع الاتحاد الأوروبي، التي توجت بوثيقة أولويات الشراكة والعقد بين الأردن والاتحاد للفترة 2016-2018.
ووصف الفاخوري الوثيقة بانها تشكل خطوة هامة نحو تعزيز وتعميق علاقات الشراكة الاستراتيجية بين الجانبين، خاصة في ظل تفهم الجانب الأوروبي للتحديات القائمة التي يواجهها الأردن حالياً بما فيها تبعات استضافة اللاجئين السوريين.
وأعاد الوزير الفاخوري التذكير خلال الاجتماع بخطابات جلالة الملك في البرلمان الأوروبي والتي كان لها الأثر الكبير في تعميق أواصر الصداقة مع البرلمان الأوروبي ومؤسسات الاتحاد الأوروبي وأن مجموعة أصدقاء الأردن قد جاءت كترجمة لهذه الجهود.
وأثنى على المساعدات التي وفرها الاتحاد الأوروبي للأردن والتي كان لها قيمة مضافة ساعدت في تنفيذ برامج الأردن الإصلاحية والتنموية وبرامج ومشاريع في قطاعات حيوية هامة وكذلك توفير منح للدعم القطاعي من خلال الموازنة العامة.
واشار الى ان هذا الدعم اسهم في تمكين الأردن من تحمل تبعات استضافة اللاجئين السوريين وتلبية احتياجات المجتمعات المستضيفة للاجئين حسب خطة الاستجابة الأردنية.
وقال أن الاتحاد الأوروبي يعد شريكاً هاماً للأردن ومن الجهات المانحة الرئيسة للمملكة في العملية الاصلاحية والتنموية، مثنياً على الجهود التي بذلها وفد مجموعة أصدقاء الأردن في تمكين الأردن من الحصول على التزام من الاتحاد الأوروبي بتوفير المساعدات المالية على المستوى الكلي للأردن.
واكد أهمية هذا الدعم في اسناد الخزينة وسد جانب من الفجوة التمويلية والتغلب على التحديات الاقتصادية، مطالباً بدعم البرلمان لجهود الأردن في الحصول على المزيد من التمويل الميسر لدعم الموازنة والمشاريع ذات الأولوية.
كما جدد الوزير الفاخوري الشكر على دعم الاتحاد الأوروبي للأردن خلال مؤتمر دعم سوريا والمنطقة الذي عقد في لندن وكذلك مؤتمر المتابعة بشأن التعهدات الذي عقد في بروكسل حول دعم مستقبل سوريا والمنطقة.
وقال ان الأردن يولي أهمية كبرى لإيفاء المجتمع الدولي بالالتزامات الواردة في العقد مع الأردن الذي تبناه مؤتمر لندن ووثيقة المخرجات الأردنية التي تعتبر مخرجا أساسيا لمؤتمر بروكسل، إلى جانب التعهدات (من المنح والتمويل الميسر على شكل قروض) التي التزم بها المجتمع الدولي.
ووضع وزير التخطيط والتعاون الدولي الوفدين بصورة التحديات الاقتصادية والمالية التي يواجهها الأردن، واطلعهم على المباحثات مع وفد صندوق النقد الدولي، مؤكدا أهمية استمرار مساندة المجتمع الدولي للأردن خاصة وأن الأردن وصل إلى الحد الأقصى لقدرته على تحمل أعباء استضافة اللاجئين السوريين.
وأكد وزير التخطيط والتعاون الدولي على أهمية الانجاز بين الجانبين الأردني والأوروبي فيما يتعلق بحصول الأردن على قواعد منشأ مبسطة مع الاتحاد، مؤكدا للوفدين أهمية تكثيف دعم الاتحاد الاوروبي للمصانع الأردنية للإستفادة من هذه الميزة لتمكينها من التصدير لسوق الاتحاد الأوروبي ومساعدة الأردن أيضا في جذب الاستثمارات الأجنبية للإستفادة من هذه الميزة.
وأتاح اللقاء اطلاع الوفدين الزائرين على سير العمل بمشروع ناقل البحرين والجهود المبذولة لحشد الدعم من المنح والقروض الميسرة جداً لتنفيذ المكون الأردني لتحلية المياه المالحة للحصول على المياه خاصة وان الأردن ثاني أفقر دولة في العالم في هذا الجانب، مؤكدا اهمية المشروع في حماية البحر الميت بيئياً وسياحياً واقتصادياً وتراثياً.
ووفق وزارة التخطيط عبر رئيسا وأعضاء الوفدين من البرلمان الأوروبي عن تقديرهم لدور الأردن المحوري بقيادة جلالة الملك في المنطقة والجهود التي أظهرها في استضافة اللاجئين السوريين.
واكدوا توجههم لمتابعة التواصل مع المؤسسات الأوروبية المعنية في بروكسل لتعزيز دعم الأردن وتذليل أية عقبات بهذا الاتجاه لاسيما في ظل الظروف الحالية التي تمر بها المنطقة والتي تتطلب إدامة الدعم للأردن للحفاظ على منعته.
وقالوا أن الأردن يشكل نموذجا في الشراكة مع الاتحاد الأوروبي وفي تعزيز الأمن والاستقرار والسلام وفي مكافحة الإرهاب والتطرف وفي تعميق حوارات الأديان والحضارات وأهمية الاستثمار في النموذج الأردني.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات