رئيس الوزراء يبحث مع المسؤولين اليابانيين علاقات التعاون والاوضاع في المنطقة
تم نشره الأربعاء 13 تشرين الأوّل / أكتوبر 2010 09:02 صباحاً
المدينة نيوز - بحث رئيس الوزراء سمير الرفاعي مع نظيره الياباني ناوتو كان في طوكيو امس علاقات التعاون الثنائي وسبل تطويرها في جميع المجالات.
واشاد الرفاعي بالعلاقات التي تربط الاردن واليابان خاصة العلاقة المتميزة التي تجمع العائلة المالكة والأسرة الإمبراطورية والحكومتين والشعبين الصديقين مؤكدا ضرورة تعزيزها على مختلف المستويات.
واعرب رئيس الوزراء عن شكر الاردن لليابان على المساعدات الإقتصادية التي تتلقاها المملكة مؤكدا دورها في تطوير الإقتصاد الأردني وتحسين مستوى معيشة المواطنين.
من جانبه اعرب رئيس الوزراء الياباني عن تقديره لدور جلالة الملك والأردن كعامل اعتدال واستقرار في منطقة الشرق الأوسط منوهاً بدور المملكة في دعم وكالة الغوث الدولية (الأونروا) واستضافة الأردن للعراقيين وتحمل الاعباء الناجمة عن ذلك على البنية التحتية وعلى الإقتصاد الأردني مؤكداً بأن اليابان ستواصل دعمها لتخفيف هذه الأعباء.
وشدد رئيس الوزراء الياباني على الاهمية التي توليها اليابان لعلاقاتها مع الأردن وعلى الإحترام الذي يحظى به جلالة الملك عبد الله الثاني لدى الاوساط اليابانية والدور المحوري للأردن في قضايا المنطقة.
واكد رئيس الوزراء الياباني ضرورة التواصل مع المسؤولين الأردنيين والإرتقاء بالعلاقات الثنائية وتدعيمها خصوصاً في المجالات الإقتصادية والإستثمارية ومتابعة نتائج الزيارة الملكية الأخيرة الناجحة إلى اليابان.
كما أكد اهتمام الجانب الياباني بالمساهمة في المشاريع الكبرى التي تعتزم المملكة إطلاقها معرباً عن توجه الحكومة اليابانية لتقديم الدعم اللازم للشركات اليابانية الراغبة في المساهمة في هذه المشاريع وتقديم المساعدات الفنية والخبراء للمملكة لمساعدتها على تنفيذها.
وقال رئيس الوزراء الياباني أن زيارة رئيس الوزراء سمير الرفاعي والوفد المرافق إلى اليابان مهدت لقرار الحكومة اليابانية بالموافقة على اتفاقية التعاون النووي التي وقعت اخيرا. وتم الاتفاق على تعميق التعاون الثنائي بين الاردن واليابان من خلال وضع اسس شراكة عبر آلية مشاورات بين كبار المسؤولين في البلدين تجتمع دوريا لبحث كافة مجالات التعاون الاقتصادية والثنائية والاقليمية. وتناولت المباحثات آخر التطورات المتعلقة بمسار عملية السلام وضرورة إستئناف المفاوضات المباشرة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي حيث أكد الجانبان ضرورة دعم الجهود الدولية المبذولة للتوصل إلى اتفاق سلام عادل وشامل على أساس حل الدولتين.
وفي وزارة الخارجية اليابانية ترأس رئيس الوزراء سمير الرفاعي جلسة المباحثات التي تناولت آخر التطورات على صعيد الجهود الدولية المبذولة لاستئناف المفاوضات المباشرة والأوضاع في العراق.
وبهذا الخصوص اكد وزير الخارجية الياباني سيجي مايهارا خلال الجلسة التي حضرها عدد من كبار المسؤولين اليابانيين على الدور المحوري للأردن في منطقة الشرق الأوسط خاصة دور المملكة في المسار السلمي واصفاً الأردن بأنه حجر الزاوية للسلام في المنطقة.
من جانبه أعرب الرفاعي عن تقديره للدور الياباني في دعم جهود السلام منوها بمشروع "ممر السلام والإزدهار" حيث وصف المشروع بالانموذج للمشاريع الإقتصادية التي تسهم في تعزيز مفهوم السلام والإستقرار والتعاون في المنطقة.
وأوضح الرفاعي أهمية المشاريع الكبرى التي تعمل المملكة على تنفيذها كونها تحقق الأمن المائي وأمن التزود بالطاقة للمملكة وتعمق دور الأردن المحوري والجيوسياسي كبوابة لوجستية للمنطقة ولدعم جهود السلام وجهود إعادة إعمار العراق وربط شبكات البنية التحتية في المنطقة والتي بدورها ستعزز الإستقرار فيها.
واقام وزير الخارجية الياباني سيجي مايهارا مأدبة عشاء على شرف رئيس الوزراء سمير الرفاعي والوفد المرافق"بترا".
واشاد الرفاعي بالعلاقات التي تربط الاردن واليابان خاصة العلاقة المتميزة التي تجمع العائلة المالكة والأسرة الإمبراطورية والحكومتين والشعبين الصديقين مؤكدا ضرورة تعزيزها على مختلف المستويات.
واعرب رئيس الوزراء عن شكر الاردن لليابان على المساعدات الإقتصادية التي تتلقاها المملكة مؤكدا دورها في تطوير الإقتصاد الأردني وتحسين مستوى معيشة المواطنين.
من جانبه اعرب رئيس الوزراء الياباني عن تقديره لدور جلالة الملك والأردن كعامل اعتدال واستقرار في منطقة الشرق الأوسط منوهاً بدور المملكة في دعم وكالة الغوث الدولية (الأونروا) واستضافة الأردن للعراقيين وتحمل الاعباء الناجمة عن ذلك على البنية التحتية وعلى الإقتصاد الأردني مؤكداً بأن اليابان ستواصل دعمها لتخفيف هذه الأعباء.
وشدد رئيس الوزراء الياباني على الاهمية التي توليها اليابان لعلاقاتها مع الأردن وعلى الإحترام الذي يحظى به جلالة الملك عبد الله الثاني لدى الاوساط اليابانية والدور المحوري للأردن في قضايا المنطقة.
واكد رئيس الوزراء الياباني ضرورة التواصل مع المسؤولين الأردنيين والإرتقاء بالعلاقات الثنائية وتدعيمها خصوصاً في المجالات الإقتصادية والإستثمارية ومتابعة نتائج الزيارة الملكية الأخيرة الناجحة إلى اليابان.
كما أكد اهتمام الجانب الياباني بالمساهمة في المشاريع الكبرى التي تعتزم المملكة إطلاقها معرباً عن توجه الحكومة اليابانية لتقديم الدعم اللازم للشركات اليابانية الراغبة في المساهمة في هذه المشاريع وتقديم المساعدات الفنية والخبراء للمملكة لمساعدتها على تنفيذها.
وقال رئيس الوزراء الياباني أن زيارة رئيس الوزراء سمير الرفاعي والوفد المرافق إلى اليابان مهدت لقرار الحكومة اليابانية بالموافقة على اتفاقية التعاون النووي التي وقعت اخيرا. وتم الاتفاق على تعميق التعاون الثنائي بين الاردن واليابان من خلال وضع اسس شراكة عبر آلية مشاورات بين كبار المسؤولين في البلدين تجتمع دوريا لبحث كافة مجالات التعاون الاقتصادية والثنائية والاقليمية. وتناولت المباحثات آخر التطورات المتعلقة بمسار عملية السلام وضرورة إستئناف المفاوضات المباشرة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي حيث أكد الجانبان ضرورة دعم الجهود الدولية المبذولة للتوصل إلى اتفاق سلام عادل وشامل على أساس حل الدولتين.
وفي وزارة الخارجية اليابانية ترأس رئيس الوزراء سمير الرفاعي جلسة المباحثات التي تناولت آخر التطورات على صعيد الجهود الدولية المبذولة لاستئناف المفاوضات المباشرة والأوضاع في العراق.
وبهذا الخصوص اكد وزير الخارجية الياباني سيجي مايهارا خلال الجلسة التي حضرها عدد من كبار المسؤولين اليابانيين على الدور المحوري للأردن في منطقة الشرق الأوسط خاصة دور المملكة في المسار السلمي واصفاً الأردن بأنه حجر الزاوية للسلام في المنطقة.
من جانبه أعرب الرفاعي عن تقديره للدور الياباني في دعم جهود السلام منوها بمشروع "ممر السلام والإزدهار" حيث وصف المشروع بالانموذج للمشاريع الإقتصادية التي تسهم في تعزيز مفهوم السلام والإستقرار والتعاون في المنطقة.
وأوضح الرفاعي أهمية المشاريع الكبرى التي تعمل المملكة على تنفيذها كونها تحقق الأمن المائي وأمن التزود بالطاقة للمملكة وتعمق دور الأردن المحوري والجيوسياسي كبوابة لوجستية للمنطقة ولدعم جهود السلام وجهود إعادة إعمار العراق وربط شبكات البنية التحتية في المنطقة والتي بدورها ستعزز الإستقرار فيها.
واقام وزير الخارجية الياباني سيجي مايهارا مأدبة عشاء على شرف رئيس الوزراء سمير الرفاعي والوفد المرافق"بترا".
