ندوة بعجلون حول قانون الانتخاب الجديد ونظام احتساب الكوتا النسائية
تم نشره السبت 16 تشرين الأوّل / أكتوبر 2010 02:17 مساءً
المدينة نيوز - نظم مكتب خدمة الجمهور واللجان المحلية والشبابية لتشجيع المشاركة الشعبية في الانتخابات بالتعاون مع المعهد الجمهوري وبلدية عجلون الكبرى في القاعة الهاشمية اليوم السبت ندوة بعنوان قانون الانتخاب الجديد ونظام احتساب الكوتا النسائية.
وأشار نائب محافظ عجلون الدكتور أحمد الزعبي الى اهتمام القيادة الهاشمية منذ تأسيس الدولة الأردنية بتطوير الديمقراطية وأدواتها والحرص على مشاركة المرأة والاهتمام الذي تلقاه من قبل جلالة الملك وسمو الأميرة بسمة.
وأكد حرص الحكومة على صياغة قانون انتخابي يعبر عن إرادة المواطنين واختيار ممثليهم بشفافية ونزاهة وعدالة اذ ان القانون جاء مطابقا للمعايير الدولية من حيث العدالة والمساواة عند تحديد صوت واحد لكل ناخب وتغليظ العقوبات بحق من يستخدمون المال السياسي في الانتخابات وزيادة عدد مقاعد النساء في البرلمان.
وأشار نائب المحافظ الى دور منظمات المجتمع المدني بضرورة مضاعفة جهدها لتأهيل النساء وزيادة خبراتهن لإبراز قيادات قادرة على العمل والعطاء، داعيا الجميع الى تحمل مسؤولياتهم من أجل رفعة وازدهار الوطن، مبينا أن الدستور الأردني ساوى في الحقوق والواجبات بين الرجل والمرأة من حيث الحق في الترشيح والانتخاب والمشاركة والعمل في مختلف القطاعات.
ودار خلال الندوة حوار مفتوح أجاب فيه الزعبي عن استفسارات وملاحظات الحضور حول كيفية احتساب الكوتا على أساس نسبة المقترعين من مجموع الناخبين في جميع الدوائر الانتخابية الأساسية والفرعية في المحافظة."بترا"
وأشار نائب محافظ عجلون الدكتور أحمد الزعبي الى اهتمام القيادة الهاشمية منذ تأسيس الدولة الأردنية بتطوير الديمقراطية وأدواتها والحرص على مشاركة المرأة والاهتمام الذي تلقاه من قبل جلالة الملك وسمو الأميرة بسمة.
وأكد حرص الحكومة على صياغة قانون انتخابي يعبر عن إرادة المواطنين واختيار ممثليهم بشفافية ونزاهة وعدالة اذ ان القانون جاء مطابقا للمعايير الدولية من حيث العدالة والمساواة عند تحديد صوت واحد لكل ناخب وتغليظ العقوبات بحق من يستخدمون المال السياسي في الانتخابات وزيادة عدد مقاعد النساء في البرلمان.
وأشار نائب المحافظ الى دور منظمات المجتمع المدني بضرورة مضاعفة جهدها لتأهيل النساء وزيادة خبراتهن لإبراز قيادات قادرة على العمل والعطاء، داعيا الجميع الى تحمل مسؤولياتهم من أجل رفعة وازدهار الوطن، مبينا أن الدستور الأردني ساوى في الحقوق والواجبات بين الرجل والمرأة من حيث الحق في الترشيح والانتخاب والمشاركة والعمل في مختلف القطاعات.
ودار خلال الندوة حوار مفتوح أجاب فيه الزعبي عن استفسارات وملاحظات الحضور حول كيفية احتساب الكوتا على أساس نسبة المقترعين من مجموع الناخبين في جميع الدوائر الانتخابية الأساسية والفرعية في المحافظة."بترا"
