توقيع اتفاقية في الصناعات الدوائية بين الاردن وتونس
تم نشره الأحد 17 تشرين الأوّل / أكتوبر 2010 03:06 مساءً
المدينة نيوز - وقعت المؤسسة العامة للغذاء والدواء ووزارة الصحة التونسية اخيرا اتفاقية تعاون لتبادل الخبرات وإنشاء مشروعات شراكة تؤدي الى تكامل الصناعات الدوائية بين البلدين الاردن وتونس.
وقالت الناطق الاعلامي باسم المؤسسة الصيدلانية هيام الدباس في تصريح صحافي اليوم الاحد خلال توقيع الاتفاقية التي وقعها مدير عام المؤسسة الدكتور محمد الروابدة ومدير عام الدواء والصيدلة بوزارة الصحة التونسية كمال ايدير"تأتي الاتفاقية في اطار متابعة قرارات الدورة السابعة للجنة العليا التونسية الاردنية المشتركة التي عقدت في تونس في شهر شباط العام الماضي وتمهيدا للدورة الثامنة المزمع عقدها في عمان لاحقا.
وقالت الدباس ان الاتفاقية تعد تنفيذا لما اتفق عليه في محضر اجتماع اللجنة التونسية الاردنية المشتركة للتعاون في المجال الدوائي والتي عقدت على هامش اللجنة العليا المشتركة وتدعيما للتعاون الثنائي بين البلدين على مستوى الشراكة والاستثمار والمبادلات التجارية.
وتتضمن الاتفاقية العمل على تطوير التبادل التجاري في مجال القطاع الدوائي بين البلدين والتعاون لدخول الاسواق المجاورة والاوروبية والافريقية ودول اميركا اللاتينية والاستفادة من التجربة الاردنية المتقدمة في مجالات التسويق ومراكز إجراء الدراسات الدوائية والتكافؤ الحيوي.
ويستفيد الاردن وفق الاتفاقية من خبرات مختبر تحليل الادوية والامصال والمطاعيم المرجعي في تونس ومن مركز القطب لصناعة الادوية التونسية.
ونصت الاتفاقية على تاكيد اهمية تطوير قطاع صناعة الادوية في ظل التحديات الاقتصادية العالمية وتوجه صناعة الدواء العالمية لانتاج الادوية البيولوجية مرتفعة الثمن لتحل مكان الادوية الكيماوية.
وتضمنت الاتفاقية ايضا العمل على مواجهة التحديات التي تواجه صناعة الادوية الجنيسة (البديلة) لكلا البلدين في ظل قوانين حقوق الملكية الفكرية وبراءات الاختراع ، والبحث عن افاق تصديرية مشتركة لاسواق جديدة مثل اسواق افريقيا واميركا اللاتينية.
وحضر توقيع الاتفاقية والمباحثات السفير التونسي في عمان عثمان الجرندي ومدير عام الدواء والصيدلة بوزارة الصحة التونسية كمال ايدير والممثل التجاري لمركز النهوض بالصادرات محمد السلامي."بترا"
وقالت الناطق الاعلامي باسم المؤسسة الصيدلانية هيام الدباس في تصريح صحافي اليوم الاحد خلال توقيع الاتفاقية التي وقعها مدير عام المؤسسة الدكتور محمد الروابدة ومدير عام الدواء والصيدلة بوزارة الصحة التونسية كمال ايدير"تأتي الاتفاقية في اطار متابعة قرارات الدورة السابعة للجنة العليا التونسية الاردنية المشتركة التي عقدت في تونس في شهر شباط العام الماضي وتمهيدا للدورة الثامنة المزمع عقدها في عمان لاحقا.
وقالت الدباس ان الاتفاقية تعد تنفيذا لما اتفق عليه في محضر اجتماع اللجنة التونسية الاردنية المشتركة للتعاون في المجال الدوائي والتي عقدت على هامش اللجنة العليا المشتركة وتدعيما للتعاون الثنائي بين البلدين على مستوى الشراكة والاستثمار والمبادلات التجارية.
وتتضمن الاتفاقية العمل على تطوير التبادل التجاري في مجال القطاع الدوائي بين البلدين والتعاون لدخول الاسواق المجاورة والاوروبية والافريقية ودول اميركا اللاتينية والاستفادة من التجربة الاردنية المتقدمة في مجالات التسويق ومراكز إجراء الدراسات الدوائية والتكافؤ الحيوي.
ويستفيد الاردن وفق الاتفاقية من خبرات مختبر تحليل الادوية والامصال والمطاعيم المرجعي في تونس ومن مركز القطب لصناعة الادوية التونسية.
ونصت الاتفاقية على تاكيد اهمية تطوير قطاع صناعة الادوية في ظل التحديات الاقتصادية العالمية وتوجه صناعة الدواء العالمية لانتاج الادوية البيولوجية مرتفعة الثمن لتحل مكان الادوية الكيماوية.
وتضمنت الاتفاقية ايضا العمل على مواجهة التحديات التي تواجه صناعة الادوية الجنيسة (البديلة) لكلا البلدين في ظل قوانين حقوق الملكية الفكرية وبراءات الاختراع ، والبحث عن افاق تصديرية مشتركة لاسواق جديدة مثل اسواق افريقيا واميركا اللاتينية.
وحضر توقيع الاتفاقية والمباحثات السفير التونسي في عمان عثمان الجرندي ومدير عام الدواء والصيدلة بوزارة الصحة التونسية كمال ايدير والممثل التجاري لمركز النهوض بالصادرات محمد السلامي."بترا"
