الفشل الكلوي أعراضه وطرق العلاج

تم نشره الثلاثاء 11 تمّوز / يوليو 2017 07:47 مساءً
الفشل الكلوي أعراضه وطرق العلاج

المدينة نيوز :- تقوم الكلى بتنقية الدم من مخلفات الأيض والسوائل والأملاح الزائدة بالجسم، بالاضافة الى افراز هرمون الاريثروبيوتنين الذي يحفز نخاع العظام على تصنيع كرات الدم الحمراء، وتقوم بتنشيط فيتامين (د) الذي يلعب الدور الرئيسي في امتصاص الكالسيوم بالامعاء، كما تتحكم الكلى ايضا في ضغط الدم بشكل كبير.

عند تعرض هذا العضو الحيوي للضرر فإنه يصبح غير قادر على القيام بوظيفته بشكل سليم، وتتراكم السموم بالجسم وتبدأ أعراض الفشل الكلوى في الظهور. أعراض الفشل الكلوي: – شعور بالتعب العام وفقدان الطاقة – فقدان الشهية – غثيان وقيء وإسهال – الأرق – زيادة معدل التبول ليلاً وزيادة كمية البول – ظاهرة تململ الساقين (وهي حاجة ملجة لتغيير وضع القدمين بشكل متكرر) – الام العظام – تشنجات عضلية نتيجه انخفاض نسبة الكالسيوم – فقر الدم ( الأنيميا ) – إنقطاع الطمث لدى النساء – ضعف الانتصاب لدى الرجال وربما فقدان القدرة على الاخصاب ايضًا ونظرًا لهذه الاعراض التى تؤثر على متوسط عمر الفرد وجودة الحياة التى يعيشها فى المجتمع كان لابد من الاتجاه الى ما يسمى بـ"العلاج البديل للكلى" والذي يشمل "الغسيل الكلوى" بنوعيه أو"زراعة الكلى".

تعريف الغسيل الكلوى (الديلزة ) Renal Dialysis:

هي عملية تنقية وتنظيف الدم صناعيًا من المخلفات والاملاح والسوائل الزائده بطريقة الانتشار الغشائي أو ما يعرف بالديلزة.

من الذي يحتاج الى الغسيل الكلوي؟

مرضى الفشل الكلوي الحاد (وتتم الديلزة لفترة مؤقتة حتى تستعيد الكلى قدرتها على العمل بكفاءة) ودواعيها هي:

-أعراض ارتفاع نسبة اليوريا بالدم مثل التهاب غشاء التامور المحيط بعضلة القلب، والتهابات المعدة غير المستجيبة للعلاج، واعتلال الدماغ، والتشنجات العضلية.

-ارتفاع نسبة البوتاسيوم في الدم اكبر من 6.5 مللي مول / لتر .

-ارتفاع نسبة الصوديوم بالدم اكبر من 155 مللي مول / لتر أو اقل من 120 مللي مول / لتر.

-ارتفاع حامضية الدم (PH < 7). -يوريا الدم < 30 مللي مول / لتر.

-مرضى الفشل الكلوى المزمن (من الدرجة الخامسة أو الرابعة المتأخرة ) ودواعيها هي:

–سوء التغذية وضعف الجسم

-معدل فلترة الكبيبات GFR اقل من 10 مل / دقيقة او اقل من 15 مل / دقيقة لدى مرضى السكر.

ما هى طرق وأنواع الغسيل الكلوي؟

يوجد نوعان رئيسان هما:

-غسيل الكلى الدموي (الديلزة الدموية) وهي الطريقة الاكثر شيوعا بين مرضى الفشل الكلوى.

-غسيل الكلى البريتوني (الصفاقي) وهى أقل شيوعًا وتناسب فئة معينة من المرضى بشروط خاصة .

1- الغسيل الكلوي الدموي: يتم ضخ الدم من الجسم عبر قسطرة الى جهاز الكلى الصناعي الذي يحتوي على سائل التنقية (سائل الديلزة Dialysate) والذي بدوره يحتوي على املاح بتركيزات مختلفه نتحكم فيها،

ويصبح الدم محاطًا بسائل التنقيه فتنتقل الاملاح والمخلفات ذات التركيزات العاليه (كالبوتاسيوم والكرياتينين واليوريا) بالانتشار الغشائى من الدم الى سائل التنقية.

يعود الدم بعد تنقيته بشكل كبير الى الجسم مرة اخرى، وتستغرق العملية 4 ساعات فى الجلسه الواحدة والتي تتكرر ثلاث مرات اسبوعيا. يتم سحب الدم من خلال تحويلة شريانية وريدية سبق عملها بواسطة جراحي الاوعية الدموية لتسمح بمرور الدم عبر القسطرة بالمعدل المطلوب والمناسب لعمل جهاز الغسيل الكلوي.

2- الغسيل الكلوي البريتوني (الصفاقى): يتم حقن سائل التنقيه داخل التجويف البريتوني للبطن، فتعمل الشعيرات الدموية الموجودة بالغشاء البريتوني او الصفاقي كمصدر للدم ويصبح محيطا بسائل التنقية داخل تجويف البطن.

يتم تبادل الاملاح والمخلفات بين الدم والسائل على مدار الساعات لتنقية الدم والتخلص من المياه الزائدة بالجسم وذلك عبر التحكم في الدرجة الاسموزية لسائل التنقية. يتم ادخال قسطرة بالغشاء البيرتوني أو الصفاقي للمريض وتثبيتها بشكل دائم والتي يتم من خلالها ضخ سائل التنقيه للمريض.

نقوم بالتخلص من المخلفات عن طريق استبدال السائل داخل البريتون بسائل اخر جديد. هناك نوعان رئيسان للغسيل البريتوني:

-الغسيل البريتوني اليدوي، وفيه يقوم المريض بالعملية كاملة من وضع سائل التنقية واستبداله بآخر كل 4 ساعات ويتم ذلك 4 الى 5 مرات يومياً -الغسيل البريتوني بواسطة استخدام جهاز خاص، يتحكم في دخول وخروج السائل من والى تجويف البطن لمدة تتراوح بين 8 الى 10 ساعات.

ويحدث ذلك غالبًا اثناء نوم المريض بشكل يومي.

الغسيل الكلوي، هل له مضاعفات؟

نعم، هناك مضاعفات للغسيل الكلوي ولكن يمكن تجنبها بشكل كبير مع اتباع التعليمات السليمة وتلقى العلاج على يد خبراء الاطباء فى غسيل الكلى.

وتشمل هذه المضاعفات :

-التهابات موضعية مكان دخول وخروج قسطرة الغسيل

-انتفاخ الاورده بمكان الغسيل الكلوى الدموى

–التجلط او النزيف

–انخفاض ضغط الدم

-خلل بكهربية القلب عند ارتفاع البوتاسيوم أو انخفاضه

–صداع وتعب وغثيان

-تسمم دموى نتيجه تلوث العملية

-قد تنتقل امراض الدم المختلفه كالتهاب الكبدى سي عند استخدام الجهاز لأكثر من مريض وعدم التعقيم الجيد

-الاكتئاب وهناك مضاعفات خاصة بالغسيل البريتونى وتشمل:

-الالتهاب الصفاقي (البريتوني) البكتيري وتصلب

–الامساك

-ارتفاع نسبة السكر فى الدم

-فتق بجدار البطن

أما فقر الدم واعتلال العظام فهى فى الاساس من اعراض الفشل الكلوى نفسه وليست نتيجة عملية الغسيل الكلوى ويتم علاجها باستخدام الهرمون البديل للاريثروبيوتين واستخدام الصورة النشطه لفيتامين د عن طريق ادوية بالفم.

التكيف مع غسيل الكلى: يتطلب الغسيل الكلوى تغييرا كبيرا فى حياة المريض حيث يقضى وقتا كبيرا فى هذة العملية.

يقوم مريض الغسيل الكلوى الدموي بالديلزة ثلاث مرات اسبوعيا وتستغرق الجلسه الواحده من 3 الى 5 ساعات.

لذا وجب عليه وضع جدول زمني دقيق بمواعيد الغسيل أسبوعيًا مع مراعاة المدة بين كل مرة غسيل والاخرى بحيث يتم توزيعها بالتساوى على ايام الاسبوع لنحصل على النتيجه الافضل. تقوم بعض المراكز بتدريب المرضى على كيفية إجراء الغسيل الكلوى بالمنزل وتدريب فرد أخر يعيش مع المريض. ويعطى هذا المريض المرونه فى القيام بالغسيل وقتما شاء ولكن عليه الالتزام بمعدل ثابت حتى لا تظهر عليه أعراض الفشل الكلوى إذا اهمل.

الغسيل البريتونى هو غسيل منزلى فى الاساس ، يقوم به المريض فى المنزل ولكن له شروط خاصه يحددها أطباء الكلى معتمدا على درجة الفشل الكلوى لدى المرض.يستغرق النوع اليدوى 4 الى 6 ساعات يتم بعدها استبدال السائل بأخر وهذا يعنى اجراء عملية الغسيل 4-5 مرات بشكل يومي، بينما النوع الاخر والذي يستخدم جهاز لضخ سائل التنقية، يقوم باستبدال السائل تلقائيا كل ساعتين تقريبا لمدة بين 8 الى 10 ساعات وتكون هذة هي فترة نوم المريض غالبا.

وفى نهاية عملية استبدال السوائل يقوم الجهاز بضخ كمية من السائل داخل التجويف البريتونى لتبقى بالبطن طوال النهار حتى يعود المريض ليلا ليتخلص من المخلفات ويكرر الغسيل نائما كاليوم السابق.

الغسيل البريتوني يتميز بأن المريض يمارس حياته العادية بينما يحتفظ بسائل الغسيل بتجويف البطن. وبالطبع سيؤثر هذا التغير سلبا على نشاط المريض وقد يصاب بالاحباط والاكتئاب، لذلك ينصح بزيارات منتظمة للطبيب النفسى المختص ليشرح للمريض ويساعده على تخطى هذه المتغيرات والتعايش معها. النظام الغذائي: اتباع نظام غذائى سليم هو امر حيوي عند مرضى الفشل الكلوى وغسيل الكلى.

يتلخص هذا النظام في الحد من تناول الاطعمة الغنية بالبوتاسيوم والفوسفور والملح وشرب الكمية المناسبة من الماء.

خطوات الاكل بشكل سليم :

-الخطوة الاولى: اختر الاطعمة قليلة الملح والصوديوم وتشمل الاطعمه الطازجة حيث يتم اضافة الصوديوم على الاطعمة المحفوظه والمعبأة يمكنك استخدام التوابل بدلا من الملح ابحث عن الاطعمه المكتوب على غلافها "قليلة الصوديوم" "لا تحتوى صوديوم " وهكذا.

-الخطوة الثانية: اختر البروتينات بالكميات والأنواع الصحيحه ينصح بأكل كميات قليلة من اللحوم واختيار اللحوم عالية الجودة كالدجاج واللحم الحيوانى .

-الخطوة الثالثة: اختر الاطعمة الصحية لعضلة القلب والاوعية الدموية الاكل المشوى أو المحمص بدلا من الاطعمة المقلية استخدام القليل من زيت الزيتون بدلا من الزبد فى طهى الطعام انزع الدهون والجلد من اللحوم والدجاج قبل تناولها.

-الخطوة الرابعة: اختر اطعمة قليلة الفوسفور الخضروات والفاكهة الطازجة والخبز والمكرونة والارز تحتوى جميعها على قليل من الفوسفور بينما تحتوى اللحوم والاسماك ومنتجات الالبان على كميات كبيرة منه

-الخطوة الخامسة: اختر الاطعمة قليلة البوتاسيوم التفاح والخوخ والجزر والعيش الابيض والارز الابيض وحبوب القمح جميعها تحتوى على كميات قليله من البوتاسيوم على العكس من الموز والبرتقال والبطاطس والطماطم وحبوب الرده ومنجات الالبان والفول وجميعها تحتوى على كميات اكبر من البوتاسيوم.

مع الاخذ في الاعتبار ان الخطوات الثالثة حتى الخامسة هي الاهم لدى مرضى الفشل وغسيل الكلى. التزام المريض بمواعيد الغسيل الكلوى والمحافظه على تناول الاطعمة والسوائل بالطريقه السليمة واتباع تعليمات الطبيب هي السبيل الوحيد لكي ينعم بحياة ذات كفاءة وانتاجية في المجتمع ويعيش حياة طبيعة كباقي الاصحاء بل ان بعض مرضى الغسيل الكلوي قد يتفوقون على غيرهم من الاصحاء في المسابقات الرياضية المختلفة وهناك امثلة على ذلك في ارجاء العالم.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات