المجر تستعد لاستقبال نتنياهو في دعم مثير للجدل لرئيس حكومتها

تم نشره الإثنين 17 تمّوز / يوليو 2017 10:09 صباحاً
المجر تستعد لاستقبال نتنياهو في دعم مثير للجدل لرئيس حكومتها
رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو

المدينة نيوز :- تستعد المجر لاستقبال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، في زيارة تاريخية يأمل رئيس الحكومة فيكتور اوربان الاستفادة منها في مواجهة الانتقادات التي تدين عداء مبطناً للسامية في حملته ضد الملياردير جورج سوروس.

يلتقي نتنياهو الذي يصل مساء الاثنين إلى بودابست بعد رحلته إلى فرنسا، نظيره المجري اعتباراً من الثلاثاء في اول زيارة لمسؤول اسرائيلي إلى هذا البلد منذ سقوط الشيوعية في 1989.

وسينضم رؤساء الحكومات التشيكي والسلوفاكي والبولندي الاربعاء، إلى المحادثات في العاصمة المجرية، ممثلين بذلك جبهة دول موحدة ضد سياسة الهجرة التي يتبعها الاتحاد الاوروبي ومثل نتنياهو، ومرحبة بالرئيس الامريكي دونالد ترامب.

وقال رافايل فاغو الخبير في هذه المنطقة في جامعة تل ابيب، ان نتنياهو يمكن ان “يجد اذناً صاغية” لدى هذه الحكومات في اوروبا الشرقية “الاقرب إلى التجانس في معارضتها لتدفق المهاجرين وخوفها من التطرف الاسلامي”.

وسبق زيارة نتنياهو جدل حاد مع المجموعة اليهودية في المجر التي تضم نحو مئة ألف شخص وتعد من الأكبر في أوروبا.

فقد اتهم يهود المجر حكومة اوربان اليمينية المحافظة بتأجيج معاداة السامية بالشكل الجديد الذي اتخذته حملتها ضد جورج سوروس اليهودي الامريكي المجري الأصل، الذي وزعت ملصقات تحمل صورته لمدة 15 يوماً في جميع انحاء البلاد، لإدانة تحركاته المؤيدة للهجرة.

وقال المحلل السياسي المجري تشابا توت، ان “زيارة بنيامين نتنياهو يمكن ان تساعد اوربان لأنها تعطي مصداقية لإنكاره ان الحملة ضد سوروس تندرج في اطار معاداة السامية”.

واعتبر فيكتور اوربان رجل الاعمال العدو الأكبر للمجر، واطلق منذ بداية العام سلسلة من التحركات والرسائل ضده لضرب مصداقيته. ويرى مؤيدو سوروس انه يشجع على اقامة مجتمع ليبرالي وتقدمي عبر دعم عدد من المنظمات غير الحكومية بينما يعتبره معارضوه رجلاً يحرض على الشغب ويسعى إلى زعزعة الحكومات عبر انفاق المليارات.

“لا تسامح”

شهدت ولايتا فيكتور اوربان الذي يحكم المجر منذ 2010، عدداً من المشاكل مع المجموعة اليهودية بينما ما زال الجدل مستعرا حول مسؤولية المجر عن مقتل حوإلى 600 الف يهودي مجري خلال الحرب العالمية الثانية.

وفي نهاية يونيو/حزيران، اثار اوربان جدلاً جديداً عندما اشاد باداء ميلوش هورتي الزعيم المجري الذي تحالف مع النازيين في الحرب العالمية الثانية، في هذا النزاع.

ومنذ 2010، واجه اوربان انتقادات بسبب خطوات قام بها تتمثل خصوصاً بإقامة تماثيل، لرد الاعتبار لهورتي الذي يتم تكريمه لأنه تمكن من استعادة اراض خسرتها المجر في 1920.

وترى المعارضة في ذلك استراتيجية تهدف إلى جذب ناخبي الحزب اليميني المتطرف “الحركة من اجل مجر افضل” (يوبيك) الخصم الاكبر للسلطة.

وفي 2014، قاطعت اكبر منظمة يهودية في البلاد مراسم احياء الذكرى السبعين لمحرقة اليهود في الحرب العالمية الثانية، معتبرة انها تبالغ في تبرئة المجر من مسؤوليتها عن ترحيل اليهود المجريين.

وتؤكد بودابست باستمرار انها “لا تتسامح” مع معاداة السامية. وقالت السلطة التنفيذية مدافعة عن نفسها خلال الاسبوع الجاري ان “اي حكومة لم تقم بجهود مثل تلك التي بذلتها لمكافحة معاداة السامية في المجر”.

وتقول الحكومة ان الحملة ضد سوروس تهدف إلى لفت الانتباه إلى “الملياردير المضارب” والمنظمات غير الحكومية التي يدعمها بهدف “توطين مليون مهاجر” غي المجر وفي الاتحاد الاوروبي.

ودعت اصوات في اسرائيل نتنياهو إلى الغاء زيارته للمجر بينما دان سفير الدولة العبرية في بودابست “الذكريات الحزينة والكراهية والخوف” في هذه الحملة.

لكن الحرب ضد جورج سوروس ليست أمراً غريباً في نظر السلطات الاسرائيلية، التي تأخذ على رجل الاعمال الثري تمويل منظمات غير حكومية مدافعة عن حقوق الانسان تنتقد الاحتلال الاسرائيلي للأراضي الفلسطينية.

وقالت اسرائيل ان جورج سوروس “يضر بمصداقية الحكومات المنتخبة بطريقة ديموقراطية في اسرائيل عبر تمويل منظمات تشوه صورة الدولة اليهودية وتنكر حقها في الدفاع عن نفسها”. لكنها تدين في الوقت نفسه “كل اشكال معاداة السامية”.(ا ف ب)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات