ورشة عمل حول تعميم نهج خدمات النظم البيئية في "العلوم والتكنولوجيا"

تم نشره الأربعاء 19 تمّوز / يوليو 2017 06:13 مساءً
ورشة عمل حول تعميم نهج خدمات النظم البيئية في "العلوم والتكنولوجيا"

المدينة نيوز :- نظمت كلية الزراعة بجامعة العلوم والتكنولوجيا اليوم الاربعاء ورشة عمل تعريفية لخدمات النظم البيئية، بدعم من وكالة الانماء الالمانية ووزارة البيئة الاردنية من خلال المشروع الوطني "الاستخدام المستدام لخدمات النظم البيئة في الاردن".

وأكد عميد كلية الزراعة الدكتور كامل زهدي ضرورة استفادة الطلبة من هذه الورشات لما لها من أثر ايجابي في التعريف بخدمات النظم البيئية من خلال خبراء مختصين من جامعات الاردنية واليرموك والعلوم والتكنولوجيا.

وتحدث مدير المشروع الدكتور أوليفر شليين عن أهمية المشروع الوطني ودوره في الاستخدام الامثل للموارد الطبيعية والخدمات التي تقدمها وتشجيع الطلبة على الاستفادة من هذه الورشة لما فيها من دعم للبيئة والاستدامة لخدمات النظم البيئية.

كما تحدث الخبراء من الجامعات الاردنية المشاركة عن اهمية خدمات النظم البيئية والاستخدام الامثل لها من مختلف المجالات من حيث التنوع الحيوي والتحليل الاقتصادي لقيم الخدمات البيئية والمحافظة على الموارد الطبيعية واستدامتها بالاستخدام الامثل لخدماتها البيئية.

وفي كلمة مندوب وزارة البيئة في مديرية حماية الطبيعة أكد المهندس بلال قطيشات حرص الوزارة على تعزيز قنوات التواصل مع افراد المجتمع بهدف إدماجه في جميع النشاطات البيئية والتعرف عليها من خلال تنظيم ورش العمل التي تهدف الى تعزيز الوعي المجتمعي بالقضايا البيئية.

وتناولت الدكتورة أماني العساف في ورقتها خدمات النظام البيئي المتنوع في الاردن واهم ميزاته.

وتحدث الدكتور احمد العقلة في ورقته عن تنوع الغطاء النباتي والاستغلال الامثل للنباتات الصحراوية المنتشرة في الاردن بشكل يعود بالنفع على المجتمع المحلي، مشيرا الى انه يوجد في الاردن نحو 2600 نوع من الاعشاب موجودة في الصحراء الاردنية.

وتطرق الدكتور زهير عمرو الى طبيعة النظام البيئي الحيوي والظروف المناخية التي يمتاز بها الاردن.

واشار الدكتور مأمون ارشيدات الى تأثير المقومات الدقيقة على التنوع البيئي ودورها البارز في دعم واستقرار التنوع الحيوي.

وبين الدكتور ماهر تادرس أهمية خدمات النظام الإيكولوجي للغابات في الاردن وضرورة ادماج سكان المناطق المحيطة بالغابات في التصرف بهذه النظم للمحافظة على التوازن البيئي بها.

وتهدف الورشة الى تعميم نهج الخدمات النظم البيئية بالتعاون مع الجامعات الاردنية لنشر المعرفة بين الطلبة وتطوير المناهج وتدعيمها بالمبادئ وكيفية الاستدامة للموارد.

--(بترا)