شحادة: اجراءات لإزالة المعوقات من أمام المستثمرين

تم نشره الأحد 23rd تمّوز / يوليو 2017 05:44 مساءً
شحادة: اجراءات لإزالة المعوقات من أمام المستثمرين
مهند شحادة

المدينة نيوز :- أكد وزير الدولة لشؤون الاستثمار مهند شحادة، أن الوزارة تعمل بكل جدية لتقديم التسهيلات و إزالة المعوقات التي تواجه المستثمرين، لافتا الى العديد من الإجراءات التي تم تطبيقها اخيرا بهذا الخصوص.

وأشار الى أنه يتم الان إعادة هيكلة 99 إجراء لتسهيل الطريق أمام المستثمر ، وأن العمل مستمر ويعتمد بشكل أساسي على التعاون المتبادل بين القطاعين العام والخاص .

وقال شحادة خلال لقائه اليوم الاحد مجلس ادارة غرفة صناعة الاردن ان الوزارة على معرفة بالتحديات التي تواجه القطاع الصناعي وضرورة عدم السماح للمعيقات بإيقاف عجلة النمو والتطور الصناعي.

وأكد شحادة تميُز الأردن عالميا بعدة مجالات بمقدمتها صناعة تكنولوجيا المعلومات وخاصة انتاج البرمجيات وأنظمة العمل المختلفة التي تعتبر من الصناعات الحديثة.

وشدد على ضرورة الاستفادة من الاسواق الواعدة كالسوق الكينية لتكون بوابة للبضائع الاردنية لدخول الاسواق الافريقية، مؤكدا ان هذا يتطلب التعاون والتنسيق بين القطاعين العام والخاص وتوقيع اتفاقية تجارة حرة اردنية كينية ذات صفة خاصة.

واشار شحادة الى أن هيئة الاستثمار تعمل على اصدار الخارطة الاستثمارية التي تعرض جميع فرص الاستثمار بالمحافظات، مؤكدا ان ابوابها مفتوحة امام المستثمرين لاطلاعهم على التسهيلات الممنوحة.

بدوره، قال رئيس الغرفة عدنان ابو الراغب خلال اللقاء بأن وزارة الاستثمار هي البوابة الرئيسية للاستثمارات المحلية والخارجية للمملكة وشراكتها الحقيقية مع القطاع الخاص من خلال المشاركة بالمعارض والمؤتمرات التي تعقد داخل وخارج البلاد.

وأشار أبو الراغب من خلال مذكرة اعدتها الغرفة تضم قضايا تتعلق بمجال تنظيم المنتديات الاقتصادية وترويج الاستثمار بالقطاع الصناعي وعرض فرص الاستثمار والشراكات المتاحة بالقطاع على وجه التحديد.

ولفت الى تباين المزايا الممنوحة للمناطق التنموية مع غيرها من المناطق و وجود منافسة غير عادلة للمصانع القائمة خارج هذه المناطق مع المصانع المقامة داخلها وتمتعها بإعفاءات لا تمنح للمصانع المقامة خارجها.

واشارت المذكرة لمسودة نظام الأبنية في مدينة عمان لسنة 2017 كونها لم تراع خصوصية تنظيم الأبنية الصناعية في تطبيق مبدأ التشاركية بين القطاعين العام والخاص.

وبينت ان مسودة النظام في حال إقرارها بصورتها الحالية ستكون من أكبر العوائق والتحديات التي تواجه العملية الاستثمارية بالمملكة وخاصة جذب الاستثمارات الصناعية التي تستحوذ على حصة الأسد من مجمل الاستثمارات في الأردن .

وأكدت الغرفة في مذكرتها ضرورة تشكيل لجنة متخصصة لإعادة النظر في التنظيم الصناعي من حيث مساحات الارتدادات ونسبة البناء وعدد المواقف وتصنيف المناطق الصناعية وفئات الصناعات والرسوم والغرامات وبعض النقاط لها علاقة بخصوصية عمل المنشآت الصناعية .

--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات