"اوركسترا الموسيقا التقليدية الصينية" تحيي أمسية فنية مميزة على المدرج الشمالي بجرش

تم نشره الأحد 23rd تمّوز / يوليو 2017 06:33 مساءً
"اوركسترا الموسيقا التقليدية الصينية" تحيي أمسية فنية مميزة على المدرج الشمالي بجرش

المدينة نيوز :- أحيت فرقة "اوركسترا الموسيقا التقليدية الصينية" امسية فنية مميزة من الموروث الصيني مساء امس السبت ضمن فعاليات مهرجان جرش في دورته الــ32، على المدرج الشمالي في المدينة الاثرية بجرش.
الفرقة المكونة من 12 عازفا وعازفة والقادمة من مقاطعة "جينان" في الصين، وباستخدام الآلات موسيقية تقليدية صينية ابرزها "الارهو" والالة الوترية "الوآن" وغيرها من الآلات النفخية التقليدية، قدمت الوان من الموسيقا والغناء التقليدي والشعبي المعروف في مختلف ارجاء الصين.
والامسية التي قدمتها الفرقة القادمة من "جينان" وتعني ينابيع الماء، وشاركهم في جزء منها الفنانان مالك ماضي وكارولين ماضي الغناء و3 عازفي ايقاع اردنيين، اشتملت على 8 فقرات رئيسة، استهلت في فقرتيها الاولى بمقطوعة جماعية من ابرز موروثات الموسيقا الشعبية في الصين.
وانتقلت الفرقة الى فقرتها الثانية التي تصدرتها آلة نفخية في انغامها المميزة قدمت فيها الحانا تستلهمها من الاجواء الطبيعية في الصين، لتتبعها الفقرة الثالثة التي تصدرتها آلة "الارهو" التي تراقصت على اوتارها انامل احدى عازفات الفرقة بمهارة وتميز، فيما تصدر الفقرة الرابعة حوار شجي قدمه اربعة عازفين على الات نفخية صينية تقليدية مختلفة ومن ابرزها "الشينغ" لتواكبهما الفرقة لاحقا، لتتلوها الفقرة الخامسة التي تصدرها عازفان وظفا فيها الالة الحاسبة الصينية التقليدية وتدعى "سوان بان" ذات الخرزات، كآلة موسيقية ايقاعية بمصاحبة الفرقة.
وفي تعبير عن التلاقي الثقافي الاردني الصيني وبوصف الموسيقا جسرا للتواصل بين ثقافات الشعوب، جاءت الفقرتين السادسة والسابعة بمشاركة الفنان مالك ماضي والفنانة كارولين ماضي وعازفي الايقاع الاردنيين والفرقة الصينية التي عزفت الحانا شرقية اردنية باقتدار ليقدم الفنان مالك ماضي عددا من اغنياته ومنها "عيني على عيني" و"روح يا قلب"، فيما قدمت الفنانة كارولين ماضي اغنية معروفة باللغة الصينية بعنوان "ازهار الياسمين" وباداء متقن وصوت معبر، تفاعل معه الجمهور الصيني المتواجد في المدرج.
واختتمت الفرقة الصينية معزوفاتها المميزة بتصدر آلة المزمار الصيني النفخية المشهد الموسيقي بمقطوعة حملت انغامها محاكاة لأصوات الاطيار التي تعيش في البيئة الصينية وتعكس ملامح من الطبيعية البيئية والبرية في الصين وجمالياتها الخلابة.
واعرب المستشار الثقافي في السفارة الصينية بعمان "يان رونغ" لوكالة الانباء الاردنية (بترا) عن سعادته بمشاركة الفنانين مالك ماضي وكارولين ماضي فرقة الاوركسترا الصينية هذه الامسية في مهرجان جرش، مشيرا الى ان مشاركة الفرقة تأتي ضمن برنامج التبادل الثقافي الموقع بين وزارتي الثقافة الصينية والاردنية.
وقال ان هذه المشاركة هي فرصة لتعزيز الحوار الثقافي الموسيقي بين الصين والاردن، منوها بانه رغم الاختلاف بين الموسيقا الصينية والاردنية الا انه بعد التدريب المشترك اندمج الطرفان في تقديم لوحات فنية موسيقية وغنائية بأداء جماعي لافت ومميز.
واشار الى ان وزارة الثقافة الصينية تحرص بشكل دائم على ارسال فرق صينية ثقافية فنية متميزة للمشاركة في الفعاليات الفنية والثقافية الاردنية وابرزها مهرجان جرش لتساهم بتعزيز العلاقات الثقافية بين البلدين.
وقال إن الصين الدولة الوحيدة في العالم التي تنظم مهرجان للفنون العربية كل 4 سنوات في العاصمة بكين ومدن اخرى في الصين لاهتمام الحكومة الصينية بتعزيز اواصر التبادل الثقافي بينها وبين الدول والشعوب العربية، مرحبا بالمشاركات الاردنية بمختلف اشكالها الثقافية والابداعية والفنية ومختلف اشكال التعاون لا سيما في الدورات التدريبية التي تعقدها الصين في مجالات الثقافة والفنون.
ولفت الى مباحثات تجري بين الحكومتين الصينية والاردنية لاقامة المركز الثقافي الصيني الذي سيلعب دورا مهما في تعزيز التبادل الثقافي وتعريف الجمهور الاردني بالثقافة الصينية.
كما لفت الى ان هناك اعتقاد في الصين بان آلة الربابة الصينية"الارهو"، ذات اصول عربية وانتقلت الى الثقافة الصينية في العصور القديمة عبر طريق الحرير الذي كان يمثل جسرا متينا يربط الصين مع المنطقة العربية وتم من خلاله تبادل المعرفة والثقافة بمختلف اشكالها وتعبيراتها.
وفي ختام الامسية كرم محافظ جرش الدكتور رائد العدوان الفرقة الصينية بدرع المهرجان.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات