العملة: المنطقة اللوجستية بالأردن شريان جديد للصادرات الفلسطينية

تم نشره الإثنين 24 تمّوز / يوليو 2017 02:33 مساءً
العملة: المنطقة اللوجستية بالأردن شريان جديد للصادرات الفلسطينية
الاردن وفلسطين

المدينة نيوز:- اكد مدير مدينة أريحا الصناعية الزراعية خالد العملة إن المنطقة اللوجستية المشتركة بين الأردن وفلسطين الجاري اقامتها بمنطقة الشونة تمثل الميناء البري الأول للفلسطينيين وشريان جديد للصادرات الفلسطينية للأسواق الخارجية.

وقال العملة في كلمة ألقاها في "الملتقى التسويقي الرابع لمنتجات المدن الصناعية الفلسطينية في الأردن"،الذي اقيم بالتعاون مع غرفة تجارة الاردن اليوم الاثنين، أن المنطقة اللوجستية التي وافقت الحكومة الأردنية على اقامتها ستساعد الفلسطينيين على تعزيز سياسة إحلال المنتجات الأردنية والعربية بدلا من المنتجات الإسرائيلية بالسوق الفلسطينية، مبينا أن المستثمرين الفلسطينيين يسعون لتصدير منتجاتهم لمختلف دول العالم عبر الأردن.

وأضاف أن الملتقيات الأردنية الفلسطينية تمثل نقطة بداية للتشبيك بين رجال الأعمال الأردنيين والفلسطينيين، وبناء شراكات اقتصادية عبر تبادل الاستثمارات والمنتجات، موضحا أن المدن الصناعية الفلسطينية تسعى إلى زيادة التبادل التجاري بين الأردن وفلسطين وإحلال البضائع الأردنية مكان البضائع الاسرائيلية التي أغرقت السوق الفلسطينية.

وقال العملة إن الملتقى التسويقي للمدن الصناعية الفلسطينية ينظر إلى المملكة باعتبارها بوابة فلسطين إلى العالم والرئة التي يتنفس من خلالها المستثمر الفلسطيني، مشيرا إلى أن حجم التبادل التجاري بين فلسطين ودولة الاحتلال يزيد على 5ر5 مليار دولار، بينما الصادرات الفلسطينية إلى دول العالم لا تتجاوز 950 مليون دينار مما يدلل على حجم الإغراق الذي تمارسه إسرائيل بالسوق الفلسطينية.

ولفت العملة إلى أن المدن الصناعية الفلسطينية متواجدة في أريحا و بيت لحم وقطاع غزة وستتوسع في مدينة ترقوميا، وجميعها تنظر إلى المنطقة اللوجستية الأردنية المشتركة باعتبارها بوابة فلسطين إلى العالم، وأنها تمثل داعم للمستثمر والصانع الفلسطيني.

واشار إلى العراقيل التي تضعها دولة الاحتلال الإسرائيلي أمام المستثمر الفلسطيني، وأمام انسياب البضائع من وإلى فلسطين، داعيا رجال الأعمال في الأردن وفلسطين إلى التحلي بالصبر ومقاومة العراقيل ومواجهة التحديات.

ذلك أكد عضو مجلس ادارة غرفة تجارة الأردن نبيل الشرباتي أن اللقاءات المستمرة بين المستثمرين الأردنيين والفلسطينيين تبعث رسالة دعم ومساندة للمرابطين في أكناف بيت المقدس دفاعا عن المسجد الاقصى المبارك في وجه ممارسات دولة الاحتلال الصهيوني ومحاولاته السيطرة على اولى القبلتين وتهويده، مبينا أن القطاع التجاري الأردني يشد على ايدي المقدسيين وكل اهل فلسطين المحتلة في مقاومتهم للمحتلين وجهادهم ودفاعهم عن المقدسات.

وأكد الشرباتي جودة المنتجات الفلسطينية والمستوى الكبير الذي وصلت اليه، لافتا إلى أنها تستحق من كل الدول العربية دعمها ومساندتها وتعزيز تواجدها بالأسواق العربية من خلال التنسيق والتعاون مع القطاع التجاري الاردني، الذي يمثل الجسر لوصولها الى مختلف اسواق المنطقة رغم صعوبة ذلك جراء القيود التي تفرضها دولة الاحتلال الاسرائيلي على تجارة البلدين بالاتجاهين.

وقال: "لكننا سنبقي نحاول سلخ الاقتصاد الفلسطيني عن اقتصاد الكيان الصهيوني الذي يتغول عليه ويحتل مفاصله".

وأضاف: "ان الأردن يعتبر بوابة فلسطين للعالم، والرئة التي يتنفس من خلالها الشعب الفلسطيني واصحاب الاعمال والمستثمرين لذلك لابد من تطوير العلاقات التجارية الأردنية الفلسطينية إلى مستويات متقدمة وتجاوز العقبات التي تضعها دولة الاحتلال أمام انسياب البضائع بين الجانبين".

وأكد الشرباتي أننا كأردنيين لدينا فرصة كبيرة لتعويض ما فقدناه من أسواقنا التقليدية، مثل العراق وسوريا واليمن وليبيا الذين يعيشون أزمات طاحنة، عبر الانفتاح على سوق جديد وقريب نعيش معه ذات العادات والتقاليد، ولدينا ذات الأذواق، ونمطنا الاستهلاكي متقارب جدا وهو السوق الفلسطيني.

وقال إن دولة الاحتلال تستحوذ على أكثر من 85 في المئة من الاقتصاد الفلسطيني وتصدر للسوق الفلسطيني ما يزيد عن 5 مليارات دولار سنويا، بينما لم يتجاوز حجم الصادرات الأردنية إلى السوق الفلسطينية حاجز 90 مليون دينار.

وفي هذا الصدد دعا الشرباتي الحكومة للعمل بكل استطاعتها لإدخال المنتجات الأردنية إلى السوق الفلسطينية، وإزالة جميع العقبات التي تضعها دولة الاحتلال في محاولة منها الاستئثار بالسوق الفلسطينية ومنع أي دولة من منافسة بضائعها.

وأضاف "إننا على يقين كبير ان المواطن الفلسطيني الشقيق يرغب بدخول المنتجات الأردنية إلى أراضيه، حيث تتمتع الصناعة الوطنية الأردنية بسمعة طيبة في الأراضي الفلسطينية، وإمكانية تسويقها لدى المستهلك الفلسطيني سهلة جدا في حال تم تجاوز معيقات الاحتلال".

ويشارك بالملتقى التسويقي الرابع لمنتجات المدن الصناعية الفلسطينية في الأردن 20 شركة فلسطينية متخصصة بالمنتجات الزراعية، بهف ايجاد سوق لها بالمملكة والوصول لأسواق دول اخرى."بترا"



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات