"ميناء الحاويات" يجعل من العقبة مركزا لوجستيا اقليميا

تم نشره الأربعاء 26 تمّوز / يوليو 2017 05:29 مساءً
"ميناء الحاويات" يجعل من العقبة مركزا لوجستيا اقليميا
ميناء حاويات العقبة

المدينة نيوز :-  استعرضت شركة ميناء حاويات العقبة في احتفالية أقامتها أخيرا، العديد من الإنجازات التي حققتها منذ بدء أعمالها في المملكة كمشروع مشترك بين القطاعين العام والخاص، سجلت خلالها إنجازات من أهمها الحصول على العديد من الجوائز العالمية.

وحازت الشركة التي جمعت بين الحكومة الأردنية ممثلة بشركة تطوير العقبة، وشركة "إي بي إم Aم" لمحطات الحاويات الدولية، على جائزة شركة "إي بي إم" لمحطات الحاويات الدولية لأفضل أداء في السلامة العالمية، وترشيحها كواحدة من أفضل الموانئ ضمن قائمة جائزة لويدز للشرق الأوسط وشبه القارة الهندية للعام 2016 عن فئات "التميز البيئي"، و"أفضل مشغل موانئ"، و"الأمن والسلامة"، بالإضافة إلى تصنيفها كنموذج للشراكات بين القطاع العام والخاص لبناء وتشغيل ونقل المشاريع ضمن تقرير حكومي صدر عام 2014.

وقال رئيس مجلس مفوضي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، رئيس مجلس إدارة شركة ميناء حاويات العقبة، ناصر الشريدة: "أحيينا العام الماضي العيد العاشر لأحد أهم ركائز منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، ميناء حاويات العقبة. وها نحن نحتفل بالنمو الكبير للشراكة المثمرة بين القطاعين العام والخاص عبر التعاون الذي جمع شركة تطوير العقبة وشركة "إي بي إم Aم" لمحطات الحاويات الدولية، والتي أسهمت في تحويل العقبة إلى مركز لوجستي إقليمي.

وأضاف إن ميناء حاويات العقبة شهد، على مر السنين، العديد من التوسعات والتطوير الذي طال البنية التحتية، والأنظمة والخدمات، بالإضافة إلى المعدات المستخدمة فيه.

وأكد أن الشركة تلعب دورا محوريا، لا يقتصر على الارتقاء بالاقتصاد الوطني فحسب، بل يمتد للإسهام في مواصلة إحداث التغيير الاجتماعي الإيجابي؛ حيث توظف من الأردنيين ما تصل نسبته إلى 5ر99 بالمئة من العاملين فيها.

بدوره، قال الاقتصادي الدكتور جواد العناني "يعد النجاح الذي حققته شركة ميناء حاويات العقبة ترجمة حقيقية لرؤية جلالة الملك عبدالله الثاني الرامية لتحويل العقبة إلى مركز إقليمي محوري في ما يتعلق بقطاع النقل متعدد الوسائط، وخير تمثيل للشراكة بين القطاعين العام والخاص".

واضاف أن سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ساهمت بشكل كبير في تحقيق هذا النجاح من خلال تحويل مدينة العقبة إلى وجهة جاذبة للاستثمار بالرغم من محدودية المجال البحري فيها لتخرج منها قصة نجاح.

وقال الدكتور العناني" بالنيابة عن قطاع الأعمال، أود أن أشكر ميناء حاويات العقبة وأهنئ القائمين عليه جهودهم الدؤوبة متمنيا لهم المزيد من النجاح".

وعقب رئيس غرفة تجارة عمان، العين عيسى مراد، وقال "سعداء بمشاركة شركة ميناء حاويات العقبة بهذه الفعالية التي تحتفي عبرها بالنجاحات والإنجازات التي حققتها، والتي قدمت لنا من خلالها دعما منقطع النظير مكننا من تخطي العديد من العقبات التي واجهتنا".

وأضاف أن فريق ميناء حاويات العقبة حرص على إحداث التحسينات والتطويرات المستمرة في الميناء ليصل إلى المستوى الذي بلغه اليوم، وقد جسدت تجربة ميناء حاويات العقبة رؤية جلالة الملك حول الشراكة الفعالة بين القطاع العام والخاص.

بدوره، قال مدير عام غرفة تجارة العقبة، عامر المصري "يعد ميناء حاويات العقبة من الأسباب الرئيسية التي تقف وراء نمو مدينة العقبة. لقد عاد عمل الميناء بالفائدة الكبيرة على العقبة والأردن ككل، وذلك لما أسهم به من تحسين وتسهيل تدفق السلع إلى داخل المملكة وخارجها، بالإضافة إلى تطوير البنية التحتية للميناء. ينتابنا الحماس لنشهد على المزيد من الإنجازات العظيمة للشركة".

وقال نقيب ملاحة الأردن، غصوب قعوار "استطعنا، ومن خلال تعاوننا مع ميناء حاويات العقبة منذ بدء الشراكة، من تخطي العديد من العقبات والتحديات المتعلقة بقطاع الملاحة والنقل، الأمر الذي مكننا وميناء الحاويات من مواصلة مسيرة التقدم والتطور والنجاح".

يذكر أن ميناء حاويات العقبة يعد مشروعا مشتركا بين شركة "إي بي إم Aم" لمحطات الحاويات الدولية وشركة تطوير العقبة، وذلك بموجب اتفاقية شراكة وقعت بين الطرفين في عام 2006 وتستمر لمدة 25 عاما.

بترا 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات