مستوطنون يقتحمون الأقصى واعتقالات بالضفة

تم نشره الأربعاء 26 تمّوز / يوليو 2017 09:10 مساءً
مستوطنون يقتحمون الأقصى واعتقالات بالضفة
قوات الاحتلال قمعت المصلين عقب صلاة العشاء في منطقة باب الأسباط

المدينة نيوز:- اقتحم عشرات المستوطنين اليوم الأربعاء المسجد الأقصى،  كما اعتقلت قوات الاحتلال عشرين فلسطينيا في أنحاء مختلفة من الضفة الغربية الليلة الماضية بتهمة مقاومة الاحتلال، في حين جددت المرجعيات الدينية رفضها لأي تغيير إسرائيلي لوضع الأقصى.

وقال مراسل الجزيرة إن الاعتقالات تركزت في محافظات القدس ونابلس ورام الله والخليل، حيث شنت قوات الاحتلال عمليات مداهمة وملاحقة بعد عمليات قمع للمصلين في باب الأسباط الليلة الماضية أسفرت عن إصابات.

من جهة أخرى قال مسؤول الإعلام في دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس فراس الدبس إن 137 مستوطنا اقتحموا المسجد على شكل مجموعات صباح اليوم الأربعاء.

وأشار الدبس إلى أن الاقتحامات تمت من خلال باب المغاربة في الجدار الغربي للمسجد الأقصى، والذي تسيطر عليه الشرطة الإسرائيلية.ويأتي ذلك مع تواصل المواجهات الليلة الماضية حيث قال الهلال الأحمر الفلسطيني إن ثلاثة عشر فلسطينيا أصيبوا خلال مواجهات اندلعت مساء أمس قرب باب الأسباط في القدس، واستمرت حتى بعد صلاة العشاء.


وأطلقت قوات الاحتلال قنابل الصوت والرصاص المعدني لتفريق آلاف الفلسطينيين الذين تجمعوا في محيط المسجد الأقصى لأداء صلاة العشاء قرب باب الأسباط نصرة للمسجد، ورفضا لإجراءات الاحتلال في محيطه.

ومن بين المصابين صحفيون ومسعفون وطفلة، ونقلت وكالة الأناضول عن شهود عيان أن شرطة الاحتلال اعتقلت شابا فلسطينيا من داخل سيارة الإسعاف أثناء نقله إلى المستشفى.

وجاءت المواجهات عقب قيام عشرات من الجنود المنتشرين في محيط الأقصى بقمع المصلين بقنابل الصوت والرصاص المعدني والاعتداء عليهم بالضرب. 

وأدى آلاف الفلسطينيين صلاتي المغرب والعشاء في محيط الأقصى، معبرين عن رفضهم للإجراءات الأمنية الجديدة لقوات الاحتلال.

وعلى صعيد متصل، قال وزير الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطينية يوسف ادعيس اليوم الأربعاء إن السلطات الإسرائيلية ومستوطنين نفذوا مئة وعشرة اعتداءات بحق الأقصى منذ بداية يوليو/تموز الجاري.

وأكد ادعيس في بيان صحفي نقلته وكالة الأناضول أن 90 اعتداء نُفذت منذ إغلاق المسجد الأقصى يوم 14 يوليو/تموز الجاري، ودعا المصلين في الضفة الغربية إلى أداء صلاة يوم الجمعة في الأماكن العامة، وتخصيص الخطبة للحديث عن مدينة القدس والمسجد الأقصى وما يتعرض له من انتهاكات واعتداءات إسرائيلية مستمرة.

كما أعلن مسؤول كبير في دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس لوكالة الأناضول أن المصلين لن يدخلوا المسجد الأقصى للصلاة فيه، قبل إزالة الشرطة الإسرائيلية التعديات التي قامت بها في محيط المسجد.

وكانت المرجعيات الدينية الفلسطينية بالقدس المحتلة جددت رفضها أي تغيير إسرائيلي في الوضع القائم بـالمسجد الأقصى، واستمرار عدم دخول المصلين إلى الأقصى حتى تتلقى تقريرا من دائرة الأوقاف الإسلامية بشأن الوضع داخل وخارج المسجد، وذلك بعد إزالة الاحتلال البوابات الإلكترونية من أمام أبواب المسجد.

وشددت المرجعيات -وهي مجلس الأوقاف الإسلامية، والهيئة الإسلامية العليا، ومفتي القدس والديار الفلسطينية، والقائم بأعمال قاضي القضاة- على ضرورة فتح جميع أبواب المسجد الأقصى لجميع المصلين بلا استثناء وبحرية تامة.

وأكد بيان للمرجعيات الدينية رفضها "كل ما قامت به سلطات الاحتلال الإسرائيلي من تاريخ 14 يوليو/تموز الجاري حتى الآن".

وكانت قوات الاحتلال أزالت الثلاثاء جميع البوابات الإلكترونية وكاميرات المراقبة التي نصبت مؤخرا عند مداخل الأقصى، إلا أن المجلس الوزاري الإسرائيلي أقر استبدالها بمنظومة مراقبة متطورة سيجري العمل على تركيبها في الفترة القريبة القادمة، وقد وضع الاحتلال جسورا حديدية لتعليق كاميرات ذكية في غضون ستة أشهر.

المصدر: وكالات 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات