ندوة حول استشراف مستقبل التعليم في الاردن

تم نشره الثلاثاء 01st آب / أغسطس 2017 08:20 مساءً
ندوة حول استشراف مستقبل التعليم في الاردن

المدينة نيوز : قال رئيس مجلس امناء جامعة ال البيت الدكتور محمد حمدان ان الورقة النقاشية الملكية السابعة تناولت مسيرة التعليم واستشراف مستقبله واستثمار الموارد البشرية في وطننا العزيز.

وأضاف الدكتور حمدان خلال رعايته الندوة العلمية بعنوان "استشراف مستقبل التعليم في الاردن في ضوء الرؤية الملكية في الارواق النقاشية "التي نظمتها كلية العلوم التربوية بالجامعة انه لابد من تكاتف الجهود للنهوض بالعملية التعليمة وبناء قدراتنا البشرية.

وبين رئيس مجلس امناء جامعة الحسين بن طلال الدكتور عبدالله العويدات ان جلالة الملك اراد من طرح الاوراق النقاشية اثراء النقاش حول ما جاء فيها بين المثقفين والمفكرين والخبراء والمجتمع للوصول الى استشرافات مستقبلية في الاصلاحات المنشودة.

وقال ان الحالة الاقتصادية الصعبة مع ما يرفقها من تحولنا من مجتمع منتج الى مستهلك وتعاظم القيمة المادية على القيمة الاخلاقية وارتفاع نسب البطالة اضافة الى اسباب اخرى ادت جميعها الى تراجع القيمة التعليمية وتراجع مستوى المؤسسات التعليمية على اختلافها .

وتحدث رئيس مجلس امناء جامعة الزرقاء الخاصة الدكتور راتب السعود عن ازمة التعليم في الاردن وواقع التعليم المحلي، مشيرا الى ان ازمة التعليم تتمثل في نقص التمويل للجامعات وعدم كفاية بعض الهيئات التدريسية وضعف مدخلات ومخرجات التعليم.

وبين ان التحديات التي تواجه التعليم العالي استعصت مع السنين حتى باتت ازمة تحتاج الى الاعتراف كأول حلولها وقال " ان التعليم ليس اولوية بالنسبة للدولة الاردنية " .

واستعرض امين عام اتحاد الجامعات العربية الدكتور سلطان ابو عرابي واقع التعليم في الوطن العربي، حيث كان لها السبق في قيادة مسيرة التعليم العالمية مشيرا الى وجود نحو الف جامعة في الوطن العربي تضم 15 مليون طالب ونحو 250 الف عضو هيئة تدريس .

وقال الدكتور خليف الطراونه انه لابد من الاخذ بالورقة النقاشية السابعة، مبينا انه لابد من استقلال الجامعات استقلالا شاملا وتقليل الجهات المشرفة على عملها، حيث ادت تلك الاسباب الى تحويل الطاقات المبدعة الى خاملة تعمل على مجاراة الواقع فقط فضلا عن فقدان التنافسية العلمية.

من جانبه قال رئيس جامعة ال البيت الدكتور ضياء الدين عرفه ان جلالته وضع رؤية تشخيصية للمسيرة التعليمية من خلال استقراء الماضي ومراعاة الحاضر واستشراف المستقبل .

وقال عميد كلية العلوم التربوية الدكتور محمد الحراحشه ان الاوراق النقاشية نواميس يهتدى بها بدءا من الاصلاحات السياسية وصولا الى بناء القدرات البشرية واصلاح العملية التعليمية.

وانتهت الندوة التي ادارتها الدكتورة ريم الزعبي وتخللها عرض فيديو قصير حول رؤية جلالة الملك لمسيرة التعليم الاردنية في الاوراق النقاشية، بنقاش واسع بين الحضور والمحاضرين .

--(بترا)