حلقة نقاشية عن الواقع السكاني في محافظة العاصمة
المدينة نيوز - نظم المجلس الأعلى للسكان اليوم الاثنين حلقة نقاشية عن الفرصة السكانية ومتطلبات تحقيقها واستثمارها في محافظة العاصمة بهدف إعطاء تصور واضح لأصحاب القرار والمخططين عن الواقع السكاني للعاصمة حاليا.
وتهدف الحلقة التي شارك فيها ممثلو القطاعات الحكومية والخاصة ومنظمات المجتمع المحلي إلى عرض تقديرات الأوضاع السكانية المستقبلية والتحديات السكانية القائمة ومتطلبات مواجهتها. وشارك في تنظيم الحلقة التي افتتحها مساعد محافظ العاصمة محمد الخطيب، مديرية التنمية المحلية في وزارة الداخلية ومحافظة العاصمة.
وحسب بيان صادر عن المجلس اليوم فان هذا العرض يأتي ضمن سلسلة عروض نظمها المجلس في معظم محافظات المملكة للخروج بسياسات سيتم تضمينها في الفصل الرابع من تقرير عن حالة السكان في الأردن يعمل المجلس على إعداده بدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان.
ويشكل هذا التقرير المتوقع صدوره العام المقبل قاعدة علمية ومرجعية محللة بشكل معمق عن الوضع السكاني وقضاياه في الأردن على مختلف مستوياته وعلاقته بالتنمية.
وعرض المجلس الأعلى للسكان امام المشاركين مفهوم الفرصة السكانية ومتطلبات تحقيقها واستثمارها والأوضاع السكانية المستقبلية للعاصمة، متضمنا شرحا للخصائص السكانية التي تميز محافظة العاصمة عن بقية محافظات الاردن من حيث نسبة السكان في الأعمار المنتجة ونسبة كبار السن، إضافة الى عدد صغار السن في مراحل رياض الأطفال والتعليم الأساسي والثانوي، ونسب الإعالة وحجم قوة العمل مستقبلا.
واضاف البيان ان المشاركين اتفقوا على أهمية دمج البعد السكاني في التخطيط التنموي المحلي للمحافظة عن طريق زيادة التنسيق بين المؤسسات الحكومية والأهلية والقطاع الخاص بما يخدم استثمار الفرصة السكانية في محافظة العاصمة. (بترا)
