دراسة: الدماغ يستطيع حفظ معلومات أثناء النوم

تم نشره الأحد 13 آب / أغسطس 2017 12:39 صباحاً
دراسة: الدماغ يستطيع حفظ معلومات أثناء النوم
تعبيرية

المدينة نيوز :- اهتمت ثلاثة فرق من الباحثين الفرنسيين، من المركز الوطني للبحث العلمي في باريس ومستشفى “أوتيل ديو”، عن كثب بآليات تعلّم الدماغ أثناء النوم، وتوصلوا إلى العديد من التفسيرات حول هذا الموضوع.

وفي الدراسة التي نُشرت في دورية “Nature Communications”، قال العلماء إنهم بثوا أصواتًا عشوائية متكونة من مزيج من جميع الترددات السمعية، إلى عشرين متطوعًا خلال نوم ليلةٍ كاملة.

ومن خلال مراقبة ردود فعل الدماغ، أدرك العلماء أن الدماغ يستطيع أن يستخرج صوتًا مُعيّنًا في شكل صورة سمعية، فكل شخص وفقًا لإدراكه وما تعلمه يملك صوره الخاصة.

وعندما استيقظ المشاركون في الدراسة، أسمعَهم الباحثون الأصوات التي كانوا قد بثوها عليهم مرات عديدة أثناء الليل، والأصوات التي لم يسمعوها سوى مرة واحدة فقط.

وكان رد فعل الدماغ مختلفًا، وهو ما يثبت أنه تعرّف على الصوت المتكرر أثناء النوم، وبأنه يستطيع بالفعل أن يحفظ معلومات خلال النوم.

وقال مُعدّو هذه الدراسة: إن”بعض مراحل النوم تُعتبر أكثر ملاءمةً من غيرها للتعلم، ولا سيما نوم حركة العين السريعة، الذي يسمى في علم النفس بالنوم التناقضي والنوم البطيء الخفيف، أما النوم العميق على العكس من ذلك، يساعد الذاكرة على تنظيف وحذف المعلومات التي يعتبرها غير ضرورية.

وعن السؤال إن كنا سنستطيع قريبًا أن نُعوّض ساعات الدراسة بتسجيلات ليلية، رأى الباحثون أن “الأمر ليس مؤكدًا بعد، لأنه من غير المحتمل أن يتمكن الدماغ من الاحتفاظ بالكلمات والعبارات بحرفيتها، ومن ناحية أخرى فالدماغ يحتاج إلى الراحة، لذلك فإن تحفيزه ليلًا نهارًا فكرة قد لا تكون جيدة”.



مواضيع ساخنة اخرى
كيف تميز لحم الخروف البلدي من المستورد على المنسف ؟ كيف تميز لحم الخروف البلدي من المستورد على المنسف ؟
بالفيديو .. رد فعل مؤثر لعروس لحظة وداع عائلتها! بالفيديو .. رد فعل مؤثر لعروس لحظة وداع عائلتها!
الملك يشكر السيسي على التعاون بالإفراج عن جماهير الفيصلي الملك يشكر السيسي على التعاون بالإفراج عن جماهير الفيصلي
عمان : تحولت حفلة نجاحه بالتوجيهي إلى بيت عزاء ... صورة عمان : تحولت حفلة نجاحه بالتوجيهي إلى بيت عزاء ... صورة
الأردن الثاني عربياً بين الدول الأكثر أمناً الأردن الثاني عربياً بين الدول الأكثر أمناً
بالفيديو .. الحكم المصري لمباراة الفيصلي يعترف بخطأه : "الهدف كان تسلل " بالفيديو .. الحكم المصري لمباراة الفيصلي يعترف بخطأه : "الهدف كان تسلل "
عشريني يحرق نفسه في الرمثا والسبب!! عشريني يحرق نفسه في الرمثا والسبب!!
بالصور :تعرف على موقع كاميرا مراقبة "الفخ" في طريق المطار..غير ظاهرة للعيان بالصور :تعرف على موقع كاميرا مراقبة "الفخ" في طريق المطار..غير ظاهرة للعيان
الأردن.. ارتفاع جرائم الإنتحار بين الطلاب بنسبة 260% الأردن.. ارتفاع جرائم الإنتحار بين الطلاب بنسبة 260%
بالفيديو : كامل أبو جابر : الأردن سيشهد ازدهارا اقتصاديا كبيرا بعد خمس  سنوات بالفيديو : كامل أبو جابر : الأردن سيشهد ازدهارا اقتصاديا كبيرا بعد خمس سنوات
بالفيديو : شاهدوا المصافحة بين عشيرتي الشياب والعثامنة بعد إقرار الصلحة بالفيديو : شاهدوا المصافحة بين عشيرتي الشياب والعثامنة بعد إقرار الصلحة
فيديو .. تحذير للأردنيين : اعتماد رسائل الواتس والإيميل أدلة إثبات في المحاكم  ( شاهد جدال الدغمي ووزير العدل ) فيديو .. تحذير للأردنيين : اعتماد رسائل الواتس والإيميل أدلة إثبات في المحاكم ( شاهد جدال الدغمي ووزير العدل )
الزرقاء : لهذا السبب تم وضع جثة هذا الطفل في ثلاجة طعام الزرقاء : لهذا السبب تم وضع جثة هذا الطفل في ثلاجة طعام
عمان : طيارون أردنيون عاطلون عن العمل ينفذون وقفة احتجاجية عمان : طيارون أردنيون عاطلون عن العمل ينفذون وقفة احتجاجية
السفارة الأمريكية تدعو الأردنيين لتحدي لياقة بدنية السفارة الأمريكية تدعو الأردنيين لتحدي لياقة بدنية
جمعها خلال يوم..ضبط متسول بحوزته أكثر من ألف دينار جمعها خلال يوم..ضبط متسول بحوزته أكثر من ألف دينار