اتفاقيتا شراكة استراتيجية في التعلم الإلكتروني بين "الأردنية" و"إدراك"

تم نشره الأحد 13 آب / أغسطس 2017 03:11 مساءً
اتفاقيتا شراكة استراتيجية في التعلم الإلكتروني بين "الأردنية" و"إدراك"

المدينة نيوز:- أبرمت الجامعة الأردنية اليوم ومؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية- إدراك- بحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عادل الطويسي مذكرتي تفاهم الأولى حول تطوير مساق إلكتروني معتمد لمادة مهارات اللغة العربية والثانية حول تبني مساق الثقافة الوطنية.

ويأتي إبرام المذكرتين تحقيقا لرغبة كلا الطرفين في تأسيس شراكة استراتيجية لغايات تقديم مساقات إلكترونية تساهم في تطوير أساليب التعلم في الجامعة وخلق بيئة تعلم مدمج تضع الطالب في قلب العملية التعليمية وتعكس رؤية الطرفين لمستقبل التعليم العالي.
ويطرح المساقان الإلكترونان كجزء من مساقي مهارات اللغة العربية والثقافة الوطنية بواقع ثلاث ساعات معتمدة لكل منهما، يتم تدريسهما بطريقة التعلم المدمج بما يتناسب مع التعليمات والمقاييس المتفق عليها.
وجاء توقيع مذكرتي التفاهم على هامش مؤتمر إدراك الإقليمي، وقعها عن الجامعة الأردنية رئيسها الدكتور عزمي محافظة وعن المؤسسة رئيستها التنفيذية السيدة هيفاء ضياء العطية.
محافظة، في تصريح صحافي له أكد أهمية الشراكة مع مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية، التي تعد بالغة في الأهمية، لما ستتيحه من ترجمة حقيقية لخطط ورؤى ومقترحات من شأنها الارتقاء بمستوى التعليم العالي والبحث العلمي النوعي، وإرساء دعائم التعلم الإلكتروني الذي تتجه الأنظار نحوه في وقتنا هذا.
وقال إن ما جاء من بنود في المذكرتين ينسجم مع توجهات الجامعة الأردنية نحو التعلم المدمج والإلكتروني في سبيل تطوير أساليب التدريس، مشيدا بالإمكانيات الفنية التي توفرها منصة (إدراك) والقدرة على استيعاب أكبر عدد ممكن من الطلبة لتلقي العلم والمعرفة عن بعد لأي مساق جامعي ومن أي كلية.
من جانبها قالت السيدة هيفاء العطية الرئيس التنفيذي لمؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية: إن هذا التعاون بين مؤسسة الملكة رانيا والجامعة الأردنية يأتي كخطوة استراتيجية لتعزيز الشراكة بين مبادرة إدراك ومؤسسات التعليم العالي الأردنية يتم من خلالها تسخير التعليم الإلكتروني لتخفيف الأعباء المترتبة على الجامعات بسبب الطلب المتزايد على التعليم العالي.

وسيسهم هذا التعاون -بحسب العطية- في رفد الجامعات بحلول مبتكرة ومستدامة تدعم مهمتها في توفير تعليم نوعي ذو جودة عالية، يواكب التطورات التي يشهدها العالم في مجال التعليم في سبيل بناء قدرات الشباب الأردني.
وأضافت "نحن فخورون جداً أن تتبوأ الجامعات الأردنية الصدارة بتبني رؤية إدراك في تسخير التكنولوجيا لإحداث تغيير جذري في التعليم باللغة العربية يمكّن المجتمع العربي من تحقيق إمكاناته".

في حين أكد نائب رئيس الجامعة لشؤون الكليات الإنسانية الدكتور أحمد مجدوبة أن ارتباط الجامعة مع (إدراك) التي جاءت بمبادرة من جلالة الملكة رانيا العبد الله في سبيل الارتقاء بالتعليم العام المدرسي والتعليم العالي، سيسهم في تمكين مبادرة جلالتها بالتوسع والانتشار في سياق التعليم العالي؛ إذ تتراوح نسبة الاعتماد على الطالب في التعليم بأساليب تقليدية من 10- 20% في حين تقفز نسبة الاعتماد عليه في التعليم الإلكتروني لتصل إلى 60%، ودعمها بجهود أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة الذين سيقدمون جل عطائهم وخبراتهم العريقة في تدريس مساقات جامعية بطرق أكثر حداثة وتطورا ولا سيما تدريس اللغة العربية التي لم تفلح الطرق التقليدية في تعزيز حضورها.
وأكد مسؤول الشراكات مع الجامعات في منصة إدراك السيد وليد البداد أهمية هذه الشراكة للمنصة، إذ ستوفر كافة إمكانياتها في سبيل توفير مساقات إلكترونية تفاعلية تساهم في إشراك الطلبة من خلال توفير تكنولوجيا متطورة وتصميم تعليمي خلاق يسهم في إنشاء بيئة تعلم مدمج ناجحة.
يشار إلى أنه سيبدأ العمل بمادة الثقافة الوطنية مطلع العام الدراسي الجديد، بحيث يكون هناك لقاء صفي واحد ولقاءان إلكترونيان تكون مادتها مجموعة من الفيديوهات يشاهدها الطلبة قبل الحضور للغرفة الصفية، إضافة إلى الحوارات الطلابية والمشاريع، وهذا ما نطمح إليه في إحداث نقلة نوعية في تطوير أساليب التعليم.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات