محاولة أميركية لتحريك السلام: ترحيب أردني وخشية من التعنت الإسرائيلي

تم نشره الثلاثاء 15 آب / أغسطس 2017 12:46 صباحاً
محاولة أميركية لتحريك السلام: ترحيب أردني وخشية من التعنت الإسرائيلي
مواجهات بين شبان فلسطينيين وقوات الاحتلال

المدينة نيوز :- وسط ترحيب أردني بما أعلنته الإدارة الأميركية أخيرا عن عزمها إرسال وفد رفيع إلى الشرق الأوسط لإحياء وتحريك مفاوضات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، حذر سياسيون من أن تعنت الإدارة اليمينية في إسرائيل وعرقلتها لأي محاولة سلام جادة في المنطقة "قد تفشل" هذه المحاولة الجديدة.
وأشاروا إلى أن المحاولة الأميركية الجديدة لتحريك العملية السلمية، لن تحقق زخما حقيقيا في حال "استمر تعنت الإدارة الإسرائيلية وسيطرة اليمين المتطرف فيها". مشددين على ضرورة أن يقف الأردن والسلطة الفلسطينية موقفا موحدا، وتنسيق جهودهما لتعزيز عملية السلام وفق المبادرة العربية وحل الدولتين.
الحكومة من جهتها، وعلى لسان وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور محمد المومني، رحبت بموقف الإدارة الأميركية ورغبتها بتحريك عملية السلام، وأعرب المومني في تصريح لـ"الغد" عن تقدير الأردن لهذه الجهود الأميركية بغية إرساء عملية سلام في المنطقة.
وأكد المومني أهمية الدور الأميركي، الذي بات يعطي دورا أكبر واهتماما بقيادة العملية السلمية، ويسعى للاستماع إلى الشركاء في المنطقة ومنحهم كل الدعم لتحقيق السلام.
وكان البيت الأبيض أعلن في بيان له الجمعة الماضية أن الرئيس دونالد ترامب قرر إيفاد مسؤولين كبار في إدارته إلى الشرق الأوسط، لتحريك عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين"، ما اعتبر من المراقبين إعادة انخراط أميركي بهذا الملف.
وأشار البيان إلى أن ترامب قرر إرسال كل من مستشاره وصهره جاريد كوشنر والممثل الخاص في المفاوضات جيسون وغرينبلات ونائبة مستشار الأمن القومي دينا باول إلى المنطقة "لمواصلة النقاشات مع الشركاء الإقليميين في شأن تقديم الدعم الأفضل لجهود السلام".
وستشمل جولة الوفد الأميركي عقد لقاءات مع قادة كل من الأردن ومصر والسعودية والإمارات العربية وقطر والسلطة الفلسطينية وإسرائيل.
في سياق تحليل المبادرة الأميركية الجديدة، أشار وزير الداخلية الأسبق سمير الحباشنة إلى أنه "ليس أمامنا إلا القبول بالمبادرة الأميركية لعدم وجود بدائل أخرى، رغم أنها المبادرة المئة على مدى عملية السلام، ذلك أن هامش الحركة محدود جدا بموضوع القضية الفلسطينية".
وشدد الحباشنة على ضرورة التنسيق الأردني الفلسطيني، "ليكون الأردن عضدا للفلسطينيين، ولتقوية موقفهم، فليس أمام الشعب الفلسطيني إلا إرادة الثبات والتمسك بالحد الأدنى بمبادرة السلام العربية، وحل الدولتين، وتماهي الموقفين الأردني والفلسطيني في مواجهة الموقف الإسرائيلي المتعنت".
وكان محللون سياسيون ربطوا في تصريحات سابقة بين الخطوة الأميركية الجديدة لتحريك عملية السلام وبين سعي هذه الإدارة إلى تجنب انجرار الأراضي الفلسطينية المحتلة، خاصة القدس، إلى تصعيد وتأزيم جديد، بعد أحداث المسجد الأقصى الأخيرة.
بدوره، تساءل وزير الخارجية الأسبق كامل أبو جابر أنه "ربما كانت هناك بوادر جدية لدى الرئيس ترامب مثلما كانت لدى كلينتون وبوش الكبير وغيرهما من رؤساء أميركا تجاه تحقيق السلام بالشرق الأوسط، لكن هل هناك جدية لدى إسرائيل بالتوصل إلى عملية سلام توفر سلاما عادلا وشاملا للفلسطينين يلقى قبولهم؟!".
وأضاف "أعتقد أن إسرائيل تزداد تطرفا باتجاه اليمين، وهو ما تمثله إدارة نتنياهو، ولا تريد سلاما، والمهم هو ما يريده نتنياهو وليس ترامب في هذه المرحلة، إذ لا يوجد أي ميل من نتنياهو لإحقاق سلام عادل يمنح الفلسطينيين دولتهم القابلة للحياة".
وتابع "استمعنا للكثير من رسل وحمامات السلام، إلا أن إصرار إسرائيل على موقفها وتعنتها يفشل كل المحاولات لبدء عملية سلام جدية، ولكن هذا لا يعني أننا لا نستمع ونبدي حسن نية، ونتفاعل مع الموضوع".
وكان وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي قد أشار إلى أنه "من المفترض أن يحمل الوفد الأميركي إجابات واضحة عن الأسئلة التي قدمتها القيادة الفلسطينية للإدارة الأميركية، حول موقف الأخيرة من عملية السلام بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني".



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات