جلسة حوارية تبحث استمرارية الشركات العائلية وحمايتها من الانهيار

تم نشره السبت 19 آب / أغسطس 2017 05:10 مساءً
جلسة حوارية تبحث استمرارية الشركات العائلية وحمايتها من الانهيار

المدينة نيوز :- عقدت دائرة مراقبة الشركات بالتعاون مع الوكالة الاميركية للتنمية الدولية وجامعة الشرق الاوسط اليوم السبت جلسة حوارية بعنوان (حماية استمرارية الشركات العائلية "تحديات وقصص نجاح").
وهدفت الجلسة الحوارية الى تشجيع الشركات العائلية على تبني مبادئ وقواعد الحوكمة الرشيدة والتي ستسهم في المحافظة على استمراريتها وحماية وجودها ووقايتها من الانهيار او الزوال.
وسلطت الجلسة الضوء على ابرز الممارسات العالمية التي يمكن تبنيها للمحافظة على استمرارية هذه الشركات بما ينعكس ايجابا على تحسين بيئة الاعمال في الاردن.
وركزت الجلسة على ابرز التحديات التي تواجه استمرارية الشركات العائلية سيما وان قانون الشركات النافذ او التشريعات الاخرى لم تشر الى تعريف لهذا النوع من الشركات والتي تواجه تحديات عديدة ابرزها الانهيار لعدم وجود تفعيل لمبادئ الحوكمة داخل الشركة والتي تضمن سلاسة نقل الثروة عبر الاجيال وتحقق التنمية المستدامة وافتقارها لخطط التعاقب على المناصب الادارية العليا سواء لمجالس الادارة او الادارة التنفيذية.
وركزت محاور الجلسة على تعريف الشركات العائلية من خلال تبني معيار الملكية ضمن اطار العائلة الواحدة او معيار السيطرة على 51 بالمائة من رأس المال, وجوانب القوة والضعف في الشركات العائلية ودور الحوكمة في دعم استمرارية هذا النوع من الشركات وضمان نموها وتطورها رغم تعاقب الاجيال وجعل الحوكمة مكلبا وطنيا وشعبيا ووضع حوافز تشجيعية للشركات التي تلتزم بتطبيق الحوكمة.
وتناولت الجلسة كذلك اهمية انشاء مجلس العائلة وتبني دستور العائلة واهمية خطط التعاقب والاحلال الوظيفي في حل كثيرا من النزاعات والمشاكل العائلية.
واكد الخبير الاقتصادي الدكتور جواد العناني اهمية حماية الشركات العائلية او الاسرية من الزوال خاصة وان مستقبل هذا النوع من الشركات غامض ومعظمها يختفي او يتغير شكلها وطبيعة عملها بعد الجيل الثاني والثالث.
وقال ان العديد من الدول تنبهت الى هذا الموضوع باهتمام كبير سيما وان زوال هذه الشركات له اثارا سلبية على الاقتصاد والاستثمار لذلك يجب العمل على منع تفكك هذه الشركات وزوالها والعمل على ضمان استمراريتها.
واضاف العناني ان رجال اعمال عرب لجأوا الى تحويل الشركات العائلية وأسهمها إلى "وقف" بحيث يكون له مجلس أوصياء، يضمن تطبيق الشروط الموضوعة في النظام الأساسي لهذا الوقف لمنع زوال الشركات اولا بسبب خلافات الشركاء من الابناء والاحفاد, ومنع حملة الأسهم من خارج أفراد الأسرة عن طريق الوراثة من أن يكون لهم قوة تأثير على قرارات الشركة.
وقال مراقب عام الشركات رمزي نزهة ان اهمية الجلسة تكمن في حماية الشركات العائلية من الانهيار من خلال تمهيد الطريق وتسهيلها امام الاجيال القادمة ليكونوا قادرين على الاستمرار في الشركات العائلية والعمل على تطويرها والانتقال بها الى مستويات اعلى من التميز والنجاح.
واضاف ان واقع الشركات العائلية مثقل بالكثير من التحديات والصعوبات والتي تتمثل بتحول العمل الاقتصادي الى شكل من اشكال النزاع ذات الطابع العائلي حيث يبدا هذا النزاع مع انتهاء عهد الشريك المؤسس.
واشار نزهة الى ان المحافظة على استمرارية الشركات العائلية سيؤدي الى استمرار نمو الثروات في ظل العائلة الواحدة وسيوفر رؤوس الاموال التي تستلزمها المشاريع الكبرى ويحول دون تفتيت القدرة المالية ويسهم في المحافظة على الترابط العائلي وادارة الثروات بروح الجماعة.
وقدم المدير التنفيذي لشركة (KمG) حاتم القواسمي عرضا تقديميا حول ديمومة الشركات العائلية.
وتناول القواسمي ابرز التحديات التي تواجه والصعوبات التي تواجه الشركات العائلية من حيث التوريث والضوابط والنمو واستراتيجيات الخروج من السوق والمحافظة على الثروة بالإضافة الى الاعمال الانسانية.
واكد اهمية اعطاء موضوع مستقبل الشركات العائلية الاهمية التي يستحقها نظرا للدور الاقتصادي الذي تقوم به هذه الشركات.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات