نوبل لن ينزع جائزته من سو تشي ودعوات لاستقالتها

تم نشره السبت 09 أيلول / سبتمبر 2017 02:01 مساءً
نوبل لن ينزع جائزته من سو تشي ودعوات لاستقالتها
سو تشي تتحدث أمام البرلمان السويدي

المدينة نيوز :- نشرت صحف بريطانية أن معهد نوبل في النرويج أعلن أنه لا يستطيع تجريد مستشارة دولة ميانمار أونغ سان سو تشي من جائزته للسلام، وقالت إن الضغوط والانتقادات تتزايد ضدها، كما دعاها كاتب سيرتها للاستقالة من منصبها.

ونقلت صحيفة تلغراف عن أولاف نويلستاد رئيس معهد نوبل -الذي يشرف على جائزة نوبل للسلام- أمس أنهم لا يستطيعون نزع الجائزة التي مُنحت عام 1991 لأونغ سان سو تشي.

وأوضح نويلستاد أن وصية مؤسس الجائزة ألفريد نوبل وكذلك قواعد المؤسسة لا تتيح سحب الجائزة من الحائزين عليها، مضيفا أن لجنتي منح الجائزة في العاصمة النرويجية أوسلو والعاصمة السويدية ستوكهولم لم تفكرا من قبل في سحب جائزة منحتها.
ضغوط مستمرة
يُذكر أن حملة ضغوط قوية للمطالبة بنزع الجائزة من أونغ سان سو تشي لا تزال مستمرة، وأن المشاركين فيها بلغ عددهم حتى أمس 386 ألف شخص، كما أن ضغوطا أخرى مماثلة من شخصيات نالت الجائزة قد بدأت بدعوة من القس ديزموند توتو بجنوب أفريقيا لسو تشي إلى أن تتدخل لحماية الروهينغا.
وقال القس توتو في خطاب مفتوح إنه ليس من الشجاعة لرمز يدافع عن حقوق الإنسان أن يقود دولة يُمارس فيها العنف ضد أقلية من شعبها.
كما دعت الناشطة الباكستانية مالالا يوسافزاي الحائزة على جائزة نوبل للسلام في خطاب مفتوح أيضا إلى إنهاء أعمال العنف ضد الروهينغا.

ونشرت منظمة العفو الدولية تقريرا أمس كشفت فيه أن جيش ميانمار زرع ألغاما على طول الحدود مع بنغلاديش، وأن عددا من اللاجئين الروهينغا قد أصيبوا بجروح وتشوهات.
وأوردت صحيفة تايمز أن عدد الروهينغا الذين غادروا البلاد إلى بنغلاديش تحت التهديد بالموت من قبل قوات ميانمار الحكومية بلغ 270 ألفا، وفقا لإحصائيات الأمم المتحدة، وأن مذابح ضد قرى بأكملها قد تم تنفيذها.
انتقادات واسعة
وانتقدت الصحيفة أول ردود الفعل من قبل سو تشي والتي قالت فيها إن هناك معلومات خاطئة قد نُشرت حول الروهينغا، وقالت تايمز إن حكومة ميانمار قيّدت وصول الصحفيين وعمال الإغاثة لولاية أراكان حيث يجري العنف ضد الروهينغا.
من جهة أخرى، دعا الصحفي البريطاني بصحيفة إندبندنت بيتر بوبهام -الذي كتب كتابين عن سيرة سو تشي- مستشارة دولة ميانمار إلى تقديم استقالتها، واصفا ذلك بأنه أفضل شيء يمكنها فعله الآن.
وأوضح بوبهام أن سو تشي هي الحاكمة الفعلية لميانمار حاليا وتتحمل كامل المسؤولية عما يجري بالبلاد وأنها مدينة للعالم بأن توضح ما يجري، لكن رد فعلها كان الصمت أو المزاعم غير المعقولة من مكتبها بأن الروهينغا هم من يحرقون منازلهم بأنفسهم، أو الاحتجاج على ما تزعمه من نشر الرئيس التركي طيب رجب أردوغان "أخبارا كاذبة عن الروهينغا".
وأضاف بوبهام أنه يتفهم الخطأ المأساوي الذي اقترفته سو تشي المتمثل في قبولها الدستور الذي وضعه حكام البلاد العسكريون قبل مجيئها للسلطة، موضحا أن هذا الدستور يعطي الجيش كامل السلطات "كلما رأى ذلك ضروريا"، ناصحا إياها بأن الحل الأفضل لها حاليا هو أن تقدم استقالتها.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات