لقاء بمنتدى الفكر العربي يناقش موضوع الإصلاح الإداري في الأردن

تم نشره الإثنين 11 أيلول / سبتمبر 2017 08:20 مساءً
لقاء بمنتدى الفكر العربي يناقش موضوع الإصلاح الإداري في الأردن
جانب من اللقاء

المدينة نيوز :- ناقش لقاء منتدى الفكر العربي مساء اليوم الاثنين موضوع الإصلاح الإداري في الأردن خلال الفترة ما بعد عام 1995، وذلك ضمن محاضرة قدمها وزير تطوير القطاع العام الأسبق وأستاذ الاقتصاد في الجامعة الأردنية الدكتور محمد عدينات.
وجاءت المحاضرة على شكل قراءة هدفت إلى تفسير طبيعة هذا الإصلاح ضمن الظروف الموضوعية والتطورات المحلية والإقليمية والعالمية؛ ومن ثم المقارنة بين التجربة الأردنية بهذا المجال وتجارب أخرى ببعض الدول المتقدمة بهدف استشفاف ملامح الممارسة الفضلى في هذا الإطار، كما تناول العوامل التي أثرت بفكر الإدارة العامة الحديث وعلاقة التخاصية بالإصلاح الإداري والمبادرات المتعلقة بهذا الإصلاح في الأردن.
وبين الدكتور محمد عدينات في محاضرته أن الكثير من بلدان العالم تأثرت بنهج الإدارة العامة الحديث، الذي تبنته كل من أمريكا وبريطانيا في عقد الثمانينات من القرن العشرين إبان حكم رونالد ريغان في الولايات المتحدة الأمريكية، وحكم مارغريت تاتشر في بريطانيا.
وقال إن الأردن واحد من البلدان التي تأثرت بهذا النهج الجديد في الإدارة العامة، وبالتالي كان لا بد من معرفة ملامح هذا النهج الإداري الحديث، مما يساعد بتفسير طبيعة الإصلاح الإداري في الأردن، كما يساعد في عقد مقارنات بشأن الممارسة الفضلى في العالم في هذا المجال.
كما تناول النهج الجديد بفكر الإدارة العامة الحديث والعوامل التي اثرت فيه خلال العشرين عاماً الماضية، من حيث علاقة التخاصية بتطور مفهوم الإدارة العامة في بريطانيا (عهد تاتشر)، وعلاقة الفكر الاقتصادي الجديد بتطور المفهوم نفسه في الولايات المتحدة (عهد ريغان).
وقال الدكتور عدينات إن التغير الكبير في نهج الإدارة العامة من نهج الإدارة العامة التقليدي الذي يقوم على مبدأ البيروقراطية الحكومية غير المرنة، أدى إلى نهج حديث أقرب إلى مفهوم إدارة الأعمال.
كما تحدث حول علاقة التخاصية في الأردن بالإصلاح الإداري، وقدم تقييماً للتجربة الأردنية بهذا المجال، محللاً بعض المبادرات الأخرى للإصلاح الإداري في الأردن، وأهمها: مبادرة تبسيط الإجراءات، والحكومة الإلكترونية وعلاقتها بالإصلاح الإداري وتجربة وحدة تقييم الإداء الحكومي برئاسة الوزراء، وكذلك مشروع اللامركزية والإصلاح الإداري.
وادار اللقاء وشارك فيه الأمين العام لمنتدى الفكر العربي الدكتور محمد أبو حمور والذي أشار بمداخلته إلى أن هذا اللقاء هو استكمال لسلسلة من أنشطة متعددة عقدها المنتدى خلال الفترة الماضية، وشملت اللقاءات الحوارية حول الأوراق النقاشية الملكية وندوات تناولت الإصلاح والديمقراطية بشكلٍ عام وكذلك الإصلاحات الدستورية والتشريعية واللامركزية والحوكمة الرشيدة والتطوير الإداري.
وقال الدكتور أبو حمور إن الورقة النقاشية الملكية السادسة بعنوان "سيادة القانون أساس الدولة المدنية" التي عقد المنتدى حولها لقاءين (تشرين الأول 2016، وشباط 2017)، تؤكد بمضمونها أهمية الإصلاح الإداري بتعزيز أركان الدولة المدنية في ظل سيادة القانون، وخاصة فيما يتعلق بتحقيق العدالة والأمن والأمان الاجتماعي، كما يكفل هذا الإصلاح توفير الكفاءات والحفاظ عليها وتوظيف الطاقات والقدرات الوطنية من أجل النهوض الشامل.
وأضاف إن ما أوضحته النقاشات حول الورقة النقاشية الملكية السادسة، يؤكد أن الإصلاح الإداري هو محور أساس بمكافحة مظاهر السلبية وعوامل الانقسامات التي أصابت المجتمعات العربية وشاهدنا آثارها ببعض الدول نتيجة العوامل الداخلية والظروف الإقليمية ومتغيرات الصراعات الدولية في المنطقة وتراجع النمو الاقتصادي إلى مستويات خطيرة وتخلخل الثقة بقيم المؤسسية.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
المناصير: علينا التحول إلى مجتمع منتج المناصير: علينا التحول إلى مجتمع منتج
#هاجر_يا_قتيبة :ما قصة "قتيبة" الذي دعاه الأردنيون للهجرة؟ #هاجر_يا_قتيبة :ما قصة "قتيبة" الذي دعاه الأردنيون للهجرة؟
نتنياهو : سنواصل السيطرة على جميع الأراضي التي تقع غربي نهر الأردن نتنياهو : سنواصل السيطرة على جميع الأراضي التي تقع غربي نهر الأردن
نظام جديد لمعادلة شهادات الثانوية العامة نظام جديد لمعادلة شهادات الثانوية العامة
بالاسماء.. تعيين رؤساء وأعضاء مجالس أمناء الجامعات بالاسماء.. تعيين رؤساء وأعضاء مجالس أمناء الجامعات
لا مصابين أردنيين بحادث الدهس في موسكو لا مصابين أردنيين بحادث الدهس في موسكو
صورة : التخلص من أفعى خطرة أثناء إخماد حريق في الطفيلة صورة : التخلص من أفعى خطرة أثناء إخماد حريق في الطفيلة
ميركل ورجال أعمال ألمان في عمان بعد العيد ميركل ورجال أعمال ألمان في عمان بعد العيد
الأردن: لا تسرب لغاز البرومين في الجهة المقابلة للبحر الميت الأردن: لا تسرب لغاز البرومين في الجهة المقابلة للبحر الميت
الأردن في المرتبة الـ 20 عالمياً بالأمن والأمان الأردن في المرتبة الـ 20 عالمياً بالأمن والأمان
السعود للمدينة نيوز : لن امنح الثقة لحكومة فيها وزير طالب باسقاط النظام السعود للمدينة نيوز : لن امنح الثقة لحكومة فيها وزير طالب باسقاط النظام
نقل السفير الاردني في ايران عبد الله ابو رمان الى المركز نقل السفير الاردني في ايران عبد الله ابو رمان الى المركز
اليوم الخميس.. هكذا سيكون الطقس خلال تحري هلال العيد اليوم الخميس.. هكذا سيكون الطقس خلال تحري هلال العيد
كشف ماهية العلامات الظاهرة على جسم النزيل المتوفي في سجن بيرين كشف ماهية العلامات الظاهرة على جسم النزيل المتوفي في سجن بيرين
الأسد: الجنوب السوري أمام خيارين واستقرار الاردن من مصلحتنا الأسد: الجنوب السوري أمام خيارين واستقرار الاردن من مصلحتنا
ارتفاع الطلب على الدينار مع اقتراب العيد ارتفاع الطلب على الدينار مع اقتراب العيد