انقسامات دولية بشأن حملة ميانمار ضد الروهينغا

تم نشره الأربعاء 13 أيلول / سبتمبر 2017 09:53 مساءً
انقسامات دولية بشأن حملة ميانمار ضد الروهينغا
مسلمي الروهينغا
المدينة نيوز:- رزت انقسامات دولية اليوم الأربعاء قبل ساعات من اجتماع مجلس الأمن الدولي لمناقشة أزمة لاجئي الروهينغا، جراء إعلان الصين مساندتها للعملية العسكرية التي ينفذها جيش ميانمار في إقليم أراكان غربي البلاد.
غرد النص عبر تويتر

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية غينغ شوانغ إن بلاده تؤيد حكومة ميانمار "للحفاظ على السلام والاستقرار في أراكان". وأضاف في مؤتمر صحفي "نأمل عودة النظام والحياة الطبيعية هناك في أقرب وقت ممكن".

ومن المقرر أن يجتمع مجلس الأمن الدولي في وقت لاحق اليوم لمناقشة أزمة الروهينغا، ولكن التدخل الصيني يهدف على ما يبدو لقطع الطريق على أي محاولة لفرض عقوبات ضد ميانمار.

وفي وقت سابق، زار رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي ميانمار وأبدى دعما لحكومتها بقوله "نشاركم مخاوفكم بشأن العنف المتطرف في إقليم أراكان".

وينعقد مجلس الأمن اليوم الأربعاء بناء على طلب من بريطانيا والسويد، وسط تزايد القلق إزاء توسع حملة التطهير العرقي ضد الروهينغا.

وسبق أن عقد مجلس الأمن اجتماعات مغلقة أواخر أغسطس/آب الماضي لمناقشة أزمة الروهينغا ولكن دون التوصل إلى بيان رسمي.

وكانت واشنطن انتقدت حملة جيش ميانمار ضد الروهينغا ووصفتها والأمم المتحدة بأنها تطهير عرقي أجبر 370 ألفا من أبناء هذه الأقلية على النزوح إلى بنغلاديش المجاورة.

ودعت منظمتا "هيومن رايتس ووتش" والعفو الدولية مجلس الأمن الدولي إلى الضغط على حكومة ميانمار لوقف "التطهير العرقي" ضد أبناء طائفة الروهينغا بإقليم أراكان.

وطالبت الأمم المتحدة بتقديم مساعدات عاجلة لنحو 400 ألف لاجئ من الروهينغا، وصلوا إلى بنغلاديش منذ بدء العمليات العسكرية في أراكان الشهر الماضي.

وقد قدمت إندونيسيا مساعدات غذائية وإنسانية عاجلة للاجئين الروهينغا الذين دخلوا حديثا إلى الأراضي البنغالية.

ودعت أوزبكستان اليوم الأربعاء حكومة ميانمار إلى وقف أعمال العنف "واتباع القنوات السلمية" لوضع حدا لأزمة مسلمي الروهينغا المتفاقمة في إقليم أراكان غربي البلاد.

وتعهدت الحكومة الأوزبكية بإرسال مساعدات إنسانية لتلبية احتياجات اللاجئين من مسلمي الروهينغا.

ومنذ 25 أغسطس/آب الماضي يرتكب جيش ميانمار والمليشيات البوذية إبادة جماعية ضد مسلمي الروهينغا في إقليم أراكان غربي البلاد.

وأفاد ناشطون حقوقيون بأن حملة جيش ميانمار ضد الروهينغا أسفرت عن مقتل سبعة آلاف و354 قتيلا وستة آلاف و541 جريحا، وذلك في الفترة من 25 أغسطس/آب الماضي حتى السادس من سبتمبر/أيلول الجاري.

وفي سياق متصل، أُعلن اليوم الأربعاء أن مستشارة ميانمار أونغ سان سو تشي ستوجه خطابا إلى الشعب للمرة الأولى منذ اندلاع الأزمة في أراكان.

وألغت أونغ سان سو تشي مشاركتها في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة المقررة في وقت لاحق هذا الشهر، وسط تعرضها لانتقادات متزايدة ومطالبات بتجريدها من جائز نوبل للسلام نظرا لتأييدها قمع الجيش لأقلية الروهينغا.

المصدر: الجزيرة+وكالات 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات