العدسات اللاصقة... محاذير عند استخدامها..هل تسبب العمى؟

تم نشره السبت 16 أيلول / سبتمبر 2017 09:15 صباحاً
العدسات اللاصقة... محاذير عند استخدامها..هل تسبب العمى؟

المدينة نيوز :- انتشر استخدام العدسات اللاصقة وأصبح البعض يلبسها لأغراض تجميلية بحتة، ولكن ما زال كثير من الناس يجهلون مخاطر الاستخدام الخاطئ لها.

ويرتكب البعض أخطاء قاتلة حين يضعون العدسات بأوقات وأماكن غير مناسبة، مثلا حين يستحمون أو يسبحون، مما يؤدي لإصابتهم بالتهاب القرنية الناتج عن جرثومة "أكانثامويبا" بحسب تقرير لصحيفة "ميرور" البريطانية.

وقال أخصائي وجراح العيون محمد خباز إن "أكانثامويبا" هي جرثومة طفيلية توجد في مياه الشرب وأحواض السباحة، وتُعتبر الإصابة بها حالة نادرة، وأغلب المصابين بها هم مستخدمو العدسات.

وتابع خباز في حديثه لـ "عربي21" أن "تزيد نسبة الإصابة بالتهاب القرنية عند الذين لا ينظفون العدسات، ولا ينزعونها في أثناء الاستحمام أو السباحة".

ووضع العدسات في أثناء الوجود في أماكن عمل معينة يؤثر على صحة العين، بحسب تقرير "ميرور".
من جهته قال أخصائي العيون خباز: "لبس العدسات في أماكن العمل التي يكون فيها تعرض كبير للأبخرة والمواد الكيميائية، والأشعة تحت الحمراء، أو التي يكثر فيها الغبار، يشكل خطورة على العين".
وأضاف: "يجب أيضا عدم لبسها في الأماكن التي فيها هواء شديد أو تعرض للحرارة العالية، بالإضافة إلى الجو الجاف، كما يُفضل نزعها قبل النوم.

هل تُسبب العمى؟

ساد اعتقاد لدى البعض بأن العدسات التجميلية تُسبب العمى، خاصة حين يتعرض من يضعها للشمس، فيما ينفي خباز ذلك.

واستدرك خباز بالقول: لكن المضاعفات الناجمة عن سوء الاستخدام وإهمال نظافة العدسات بأنواعها التجميلية والطبية، قد تؤدي إلى مشاكل كبيرة في العين.

وأضاف أن العدسات بنوعيها لا يخلو استخدامها أحيانا من بعض المضاعفات، التي قد تؤذي العين كالتهاب وقرحة القرنية وأمراض أخرى، قد تؤدي إلى تدهور شديد في الرؤية وأحيانا العمى.

هل تُناسب الجميع؟

يظن البعض بأن العدسات تناسبه ويمكنه استخدامها عوضا عن النظارات الطبية، لهذا تجده يتجه لشرائها ووضعها، خاصة التجميلية دون استشارة الطبيب.

وحول هذا الموضوع يقول أخصائي العيون خباز: "ليس باستطاعة كل الأشخاص استخدام العدسات، فهناك حالات يضرها طبيا هذا الأمر، مثلا كالتهابات الأجفان المزمنة ومجرى الدمع والقرنية والملتحمة والصلبة وظفرة العين".

وأكمل خباز: "المصابون بحالات الحساسية ونقص حس القرنية وجفاف العين وارتفاع ضغط العين وعدم تحمل العدسات، أيضا لا يمكنهم استخدامها، وبكل الأحوال يُفضل استشارة الطبيب عند الرغبة في وضع العدسات اللاصقة".

ونصح محمد خباز مستخدمي العدسات بالعناية بنظافتها ووضعها في علبها المخصصة، التي تحتوي على سائل التعقيم الخاص بها، مع غسل اليدين قبل وبعد وضعها.

ونبه أيضا لضرورة مراعاة مدة صلاحيتها وعدم استخدامها في أثناء الاستحمام والسباحة أو غسلها بالمياه العادية، وعند ملاحظة أي شي غريب يجب مراجعة الطبيب فورا.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات