الناسور والبواسير والشرخ .. الأعراض والأسباب وطرق الوقاية والعلاج

تم نشره الخميس 21st أيلول / سبتمبر 2017 01:21 مساءً
الناسور والبواسير والشرخ .. الأعراض والأسباب وطرق الوقاية والعلاج
تعبيرية

المدينة نيوز :- قصتنا اليوم تبدأ بإنسان مثلنا جميعاً استيقظ في الصباح و ذهب إلى الحمام استعدادًا ليوم جديد، لكن أثناء تواجده في الحمام شعر بشيء غير طبيعي في منطقة الشرج .. ورغم أنه لم يستطيع تحديد مكان المشكلة بالتحديد بدأ يفكر في الناسور والبواسير والشرخ .
فالسؤال هنا هل الشعور بأي شيء غير طبيعي في منطقة الشرج يكون بالضرورة بواسير؟ ما هي الاحتمالات الأخرى؟ كيف يعرف بطل قصتنا إن كان الأمر يحتاج لمراجعة الطبيب بخصوص هذه المشكلة؟ و كيف يمكن لبطل قصتنا و غيره من القراء أن يتجنب من الأساس مثل هذه المشاكل المرتبطة بمنطقة الشرج مثل الناسور والبواسير والشرخ ؟ هذا هو ما سنناقشه في هذا المقال.

إذا لاحظت شيئًا غير طبيعي في منطقة الشرج،فيما تفكر ؟
أولاً: دعنا نوضح ما هو المقصود هنا بالشيء غير الطبيعي:
ألم في منطقة الشرج. تضخم أو كتلة غير معتادة في منطقة الشرج. نزيف من الشرج.
ثانيًا: الاحتمالات الأكثر شيوعاً لمشكلات منطقة الشرج:
1. البواسير Hemorrhoids
المقصود بالبواسير هو تمدد غير طبيعي في حجم الأوعية الدموية الموجودة في نهاية المستقيم و فتحة الشرج، و هي مشكلة مشابه لمشاكل الدوالي التي تحدث في الأوعية الدموية في مختلف مناطق الجسم.

2. الناسور الشرجي Anal Fistula
ربما كلمة ناسور كلمة غامضة بعض الشيء في لغتنا اليومية، لكنها باختصار تحمل معنى مشابه لكلمة (نفق)، حيث يمثل الناسور الشرجي نفقاً غير طبيعي يصل بين القناة الشرجية و بين سطح الجلد، و غالباً ما يكون هذا النفق ناتجاً عن تكوين خراج في وقت سابق نتج عنه تآكل في الحواجز العضلية و النسيجية الطبيعية بين التجويف الداخلي للقناة الشرجية وبين السطح الخارجي للجلد.
و يجب هنا أن ننتبه حيث يوجد نوعان من الناسور، الناسور الشرجي الذي تحدثنا عنه، و نوع آخر يمسى الناسور العصعصي وهو ما سنتحدث عنه في الفقرة التالية تفصيلاً.

3. الناسور العصعصي Pilonidal disease
له أسماء أخرى مثل الناسور الشعري و الكيس الشعري، وهو كما يتضح من اسمه عبارة عن تجمع لكتلة من الشعر داخل كيس، تمثل عملية التهاب مزمن نتيجة انغراس الشعر بشكل غير طبيعي في الجلد في المنطقة الوسطي الفاصلة بين الفخذين من أعلى “نهاية العمود الفقري” .

4. الشرخ الشرجي Anal Fissure
المقصود بالشرخ الشرجي حدوث تمزق صغير أو قطع في الأنسجة المبطنة لفتحة الشرج نتيجة تعرضها لبعض العوامل التي سنتحدث عنها لاحقاً.

5. الخراج الشرجي Anal Abscess
هو خراج بالمعنى الشائع للكلمة، و يحدث عادة كأحد مضاعفات التلوث والعدوى في منطقة الشرج، و كثيراً ما يترتب عليه تكون ناسور شرجي فيما بعد نتيجة امتداد التفاعل الالتهابي المصاحب لتدمير الأنسجة و تكوين نفق كما ذكرنا بالأعلى.

6. السنط و الثآليل في منطقة الشرج Anal warts
هي عبارة عن مشكلة جلدية في الأساس لكنها قد تصيب الجلد في منطقة الشرج مما دفعنا لأن نضعها في الاحتمالات التي ينبغي التفكير فيها خاصة إذا كانت هناك سنط و ثآليل مشابهة في مناطق أخرى من الجسم أو في المنطقة التناسلية على وجه الخصوص.

:

الآن بعد أن تعرفنا على أسماء الأمراض التي يحتمل أن تكون السبب في مشكلة بطل قصتنا، تأتي الخطوة الأهم ألا وهي:

كيف نفرق بين الناسور والبواسير والشرخ من خلال الأعراض؟
1. البواسير Hemorrhoids
قطرات من الدم أثناء التبرز: لأن مشكلة تتضمن تمدد في الأوعية الدموية في الأساس يكون لظهور قطرات من الدم دور البطولة في الشك في وجود بواسير، و غالباً ما تظهر قطرات الدم على شك خيوط رفيعة مصاحبة للتبرز أو بعده. الحكة: يصاحب البواسير شعور بالحكة في منطقة الشرج. الألم: يصاحب البواسير شعور بألم يشبه غرس الدبابيس نتيجة التمدد الوعائي، و غالباً ما يرتبط بتنظيف منطقة الشرج.
2. الناسور الشرجي Anal Fistula
التهاب في الجلد في منطقة الشرج من العلامات المميزة و التي تكون مرتبطة بتطور ( النفق ) الذي يتكون تحت الجلد. إفراز صديد مصاحب للتبرز. الألم : يصاحب الناسور الشرجي ألم يشبه النقح نتيجة وجود صديد داخلي.
3. الشرخ الشرجي Anal Fissure
الألم: هو سيد الأعراض الخاصة بمشكلة الشرخ الشرجي، حيث تتسم بحدوث ألم شديد أثناء التبرز يشبه احتواء البراز على قطع من الزجاج تسبب الألم، و بمجرد انتهاء التبرز يدخل المريض في مرحلة طويلة المدى من الألم ذات الطبيعة المحرقة و يمتد لساعات. النزيف: قد يصاحب الشرخ الشرجي حدوث نزيف نتيجة طبيعة المشكلة التي تحمل في طياتها تمزق في الأنسجة، وقد يلاحظ المريض هذا الدم مع البراز أو أثناء تنظيف الشرج بعد التبرز .
4. الناسور الشعري Pilonidal disease
الكيس أو التكتل الذي يحتوى الشعر المغروس في الجلد يكون هو العنصر الأساسي الذي يشعر به المريض ككتلة في نهاية العمود الفقري في المنتصف بالقرب من منطقة الشرج. في حالة حدوث عدوى أو تلوث لهذا الكيس يبدأ في التطور لخراج يسبب ألم.
:
5. الخراج الشرجي Anal Abscess
انتفاخ مؤلم في منطقة الشرج مصحوب باحمرار و تورم. الألم يكون ذات طبيعة شبيهة بالنقح ويزداد بقوة أثناء التبرز. يكون مصحوب بأعراض عامة: حمى، هبوط عام، تعرق زائد أثناء النوم، وهي أعراض تدل على تفاعل الجسم المناعي مع الخراج و محاولة السيطرة عليه من خلال العملية الدفاعية التي تسبب الالتهاب وتطور الخراج.
6. السنط و الثآليل في منطقة الشرج Anal warts
تكتلات صغيرة تبدأ في الظهور في منطقة الشرج، و يكون حجمها في البداية صغير بحجم رأس الدبوس، ثم تزداد في الحجم. غالباً لا تكون مصحوبة بألم أو نزيف أو إفرازات .
السلوكيات العامة التي ترتبط بمشاكل الشرج بشكل عام و أهمها
عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية لمنطقة الشرج بشكل ملائم . الإحراج من مراجعة الطبيب في المراحل المبكرة يؤدي إلى تفاقم المشكلة . عدم إكمال علاج المشاكل السابقة لنهايته يؤدي إلى حدوث مضاعفات أخرى . الاعتياد على عدم التبرز لوقت طويل يؤدي إلى تكون براز جاف في نهاية القناة الهضمية، و هذا يسبب جروح و إصابات للقناة الشرجية وفتحة الشرج عند نزوله . عدم تناول كميات كافية من الألياف في الغذاء اليومي تسبب زيادة معدل الإمساك. عدم شرب كميات كافية من المياه بشكل يومي يسبب مشاكل في التبرز بشكل طبيعي.
الأسباب الفردية لكلاً من الناسور والبواسير والشرخ
البواسير Hemorrhoids
السيدات الحوامل : قد يتطور لديها بواسير في الشهور الأخيرة نتيجة ضغط الرحم على الأوعية الدموية في منطقة الحوض مما يسبب تمدد وعائي في بعض الأوعية الدموية. الأشخاص الذين يعانون من ضعف طبيعي في جدران الأوعية الدموية : هؤلاء يتطور لديهم العديد من المشكلات المرتبط بتمدد الأوعية الدموية مثل دوالي القدمين و البواسير. مرضي الكبد في المراحل المتقدمة: تليف الكبد المتقدم يسبب اضطراب في الدورة الدموية الكبدية التي يفترض أو الأوعية الدموية في منطقة الشرج تفرغ فيها الدم، و هذا يسبب ما يشبه احتقان ينتج عنه تمدد في الأوعية الدموية الشرجية، كما أنه ينتج عنه على الجانب الآخر تمدد في الأوعية الدموية للمريء بالأعلى فيما يعرف بدوالي المريء التي تصيب مرضى الكبد.
الناسور الشرجي Anal Fistula
وجود تاريخ صحي سابق لخراج شرجي لم تتم معالجته. وجود تاريخ صحي لخراج شرجي تم فتحه قبل انتهاء كورس العلاج بالمضاد الحيوي بالكامل. حدوث خطأ جراحي. أثناء عملية سابقة نتج عنه تكون ناسور شرجي. وجود أحد أمراض الالتهاب المزمن في الأمعاء. وجود قرحة سابقة في منطقة الشرج تطورت لتصبح ناسوراً شرجياً. وجود عيب خلقي منذ الولادة. بعض أنواع السرطان يتطور عنها ناسور شرجي.
الشرخ الشرجي Anal Fissure
أثناء الولادة: قد يسبب الحذق المستمر في المراحل المبكرة من الولادة حدوث شرخ شرجي. الإمساك وما يصاحبه من محاولات للتبرز تصبب ضغط على العضلات الشرجية قد يسبب شرخاً شرجياً. التهابات الأمعاء المزمنة قد ينتج عنها أيضاً حدوث شرخ شرجي.
الناسور الشعري Pilonidal disease
نمو الشعر في مناطق الجسم المختلفة بمعدل أكبر من المعتاد. طبيعة الشعر السميكة. الجلوس لفترات طويلة على مقاعد صلبة. السمنة و ما يترتب عليها من زيادة عمق الأخدود الموجود في أسفل العمود الفقري بين الفخذين مما يسمح بانغراس الشعر بشكل أكبر.
الخراج الشرجي Anal Abscess
تعرض الإصابات البسيطة في منطقة الشرج للتلوث. عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية. مرض السكري. ضعف المناعة نتيجة مرض أو نتيجة أدوية.
السنط و الثآليل في منطقة الشرج Anal warts:
الإصابة بالأمراض المنتقلة جنسيًا. ممارسة الجنس مع شخص مصاب بالثآليل. العلاقات الجنسية غير السوية. بعض المشكلات الجلدية العامة التي تؤثر على الجلد بشكل عام.
الآن بعد أن تعرفنا على طبيعة كل مشكلة و الخلفيات الأكثر شيوعًا لها، ننتقل لجولة عامة عن العلاجات المتاحة

الخطوط العامة لعلاج الناسور والبواسير والشرخ
أولاً : الإرشادات العامة لكل من يعاني من الناسور والبواسير والشرخ تتضمن:
تشجيع المريض على زيادة محتوى الألياف في غذائه اليومي لتقليل الإمساك و تحسين حركة الأمعاء. إعطاء ملينات لتسهيل مرور البراز بسهولة و عدم بقائه في الأمعاء لفترة طويلة. تشجيع المريض على الانتباه لإجراءات النظافة الشخصية بشكل أكبر، و تجنب مشاركة الملابس مع الغير. شرب كميات كافية من المياه يومياً.
البواسير Hemorrhoids
المراحل المبكرة : الإرشادات العامة بالإضافة إلى المراهم الموضعية لتخفيف الأعراض تكون كافية لتحسن الحالة. المراحل المتوسطة : يتم إجراء ربط للأوعية الدموية المتضخمة من خلال حلقة مطاطية حتى تموت الأنسجة الزائدة وتسقط تلقائياً، و يحدث التئام للوعاء الدموية بعد أن يعود لحجمه الطبيعي. المراحل المتقدمة : في حالة حدوث مضاعفات أو تجلطات في الأوعية الدموية المتضخمة يتم اللجوء للجراحة التي تعتمد على إزالة التجلطات في البداية ثم استئصال الأنسجة الزائدة ثم خياطة الوعاء الدموي بعد استعادة حجمه الطبيعي. العلاج بالكي : يتم اللجوء إليه في الحالات المبكرة و المتوسطة، و تعتمد فكرته الأساسية على غلق الإمداد الدموي للوعاء الدموي المتمدد و ذلك من خلال الكي بواسطة أشعة تحت حمراء أو ليزر أو تيار كهربي، و في خلال عشر أيام تسقط الأنسجة الزائدة و تنتهي المشكلة، لكن هذه التقنية أحياناً تتطلب إجراءها على مراحل في حالة وجود عدة أوعية دموية متمددة، حيث يتم العمل على وعاء دموي واحد في كل مرة. العلاجات الطبيعية : تستخدم كتقنيات مساعدة وفي تخفيف الأعراض ومنها العلاج بالعطور و الأغذية المحتوية على ألياف.
الناسور الشرجي Anal Fistula
الحل الجراحي : يتم اللجوء إليه في أكثر حالات الناسور الشرجي و يهدف في الأساس لغلق النفق الغير طبيعي المتكون بالإضافة إلى الحفاظ على سلامة العضلات الشرجية القابضة التي تسمح بالتحكم في البراز، والتقنية الأكثر شيوعاً تعتمد فكرتها الأساسية على الفتح الجراحي للنفق الشرجي المتكون و تنظيفه بالكامل من محتوياتها، ثم غلقه بطريقة تسمح بتكون نسيج ندبي يمنع إعادة تشكل النفق مرة أخرى. الحل غير الجراحي : يتم اللجوء إليه في بعض الحالات، ويعتمد بشكل أساسي في الوقت الحالي على تقنية تسمي غراء الفيبرين، حيث يتم حقن هذا الغراء في النفق و يتم بعدها غلق الفتحة الخارجية للنفق و ترك الغراء يتفاعل داخلياً حتى يسد النفق بالكامل، لكن هذا الخيار عيبه هو أن نسبة تكرار المشكلة عالية للغاية حيث وجدت بعض الدراسات أنه بعد 14 شهراً تعود مشكلة الناسور للظهور في أكثر من 80% من المرضى.
الشرخ الشرجي Anal Fissure
تعتمد خطة العلاج الأساسية للشرخ الشرجي على ترك التمزق يلتئم من تلقاء نفسه بعد التأكد من علاج الأسباب التي تسبب في حدوث الشرخ من البداية. علاج الإمساك : العلاج الأساسي يستهدف منع الإمساك من خلال الإرشادات العامة المذكورة بالأعلى. الملينات : يتم الاستعانة بملينات لتسهيل عملية مرور البراز و منك تراكم البراز الجاف في الأمعاء. المسكنات الموضعية : يتم بمراهم المسكنات الموضعية لتخفيف الألم لحين التئام الشرخ. أدوية استرخاء العضلات : يتم استعمالها موضعياً بهدف تخفيف الانقباض الشديد في العضلات الشرجية الذي يمنع الإمداد الدموي اللازم لحدوث التئام الشرخ. الجراحة : يتم اللجوء إليها في حالة عدم الاستجابة للأدوية، و تعتمد فكرتها الأساسية على عمل قطع جراحي محدود في العضلات الشرجية بما يخفف من حدة انقباضها، و بالتالي تخفيف الألم و التخلص من الإمساك و زيادة الإمداد الدموي لمساعدة الالتئام في الشرخ.
الناسور الشعري Pilonidal disease
التنظيف الجراحي : يتم فتح الكيس جراحياً و تنظيفه من محتوياته بمساعدة تخدير موضعي.
الخراج الشرجي Anal Abscess
الأدوية : يتم وصف مضادات حيوية مناسبة للسيطرة على الميكروبات المسببة للخراج. التنظيف الجراحي : يتم فتح الخراج جراحيًا وتنظيفه من محتوياته بمساعدة تخدير موضعي.
السنط و الثآليل في منطقة الشرج Anal warts
علاج السبب : يعتمد علاج السنط و الثآليل على المرض الذي نتجت عنه حيث تستخدم المضادات الحيوية في بعض الأحيان بينما تستخدم مضادات الفيروسات في أحيان أخرى. علاج الثآليل : في بعض الحالات يتم التخلص من الثآليل في حد ذاتها من خلال الكي بالتبريد أو الكي الكيميائي وفقاً لطبيعة الحالة و مكان الثآليل و انتشارها.
ما هو ترتيب الناسور والبواسير والشرخ حسب خطورة المضاعفات؟
1. الخراج الشرجي و الناسور الشرجي:
تتمثل خطورة الخراج الشرجي الأساسية في أنه في حالة عدم علاجه قد يتطور عنه ناسور شرجي، وهذا الناسور قد يتطور عنه مشاكل في العضلات المسئولة عن التحكم في البراز وهي مشكلة مزعجة للغاية حال حدوثها.

2. البواسير و الشرخ الشرجي:
تتمثل خطورة تلك المشكلتان فيما قد يسببانه من ألم مستمر و نزيف.

3. الثآليل الشرجية:
تمثل خطورتها في طبيعتها التي تنطوي عادة على ميكروب يؤثر على الجسم بأكمله، بالإضافة إلي أن بعض الفيروسات التي تسبب الثآليل تحمل خطورة التسبب في حدوث سرطان للمستقيم حال عدم علاجها بشكل مبكر.

4. الكيس الشعري:
تتمثل مشكلته الأساسية في تطوره لتكوين خراج في حالة حدوث تلوث له و هو أمر شائع.

طرق الوقاية من الناسور والبواسير والشرخ
الاهتمام بالنظافة الشخصية وعدم مشاركة الملابس مع آخرين . تجنب الإمساك من خلال الحرص على تناول محتوى عالي من الألياف في الغذاء اليومي مثل الخضروات والفواكه و الحبوب الكاملة. تجنب الإمساك من خلال الحرص على تناول كميات كافية من المياه كل يوم. تجنب عدم دخول الحمام لفترات طويلة، والحرص على التبرز مرتين في اليوم على الأقل. في حالة حدوث إمساك لفترة تتجاوز 3 أيام ينبغي مراجعة الطبيب من أجل وصف علاج مناسب. عدم الجلوس على مقاعد صلبة لفترات طويلة دون فاصل. عدم تجاهل الألم في منطقة الشرج، و السعي المبكر للحصول على مساعدة طبية تمنع أي تطورات أو مضاعفات. عدم تجاهل نزول دم مع البراز و مراجعة الطبيب من أجل تحديد السبب الحقيقي لهذه المشكلة.

 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات