المفرق : 32 إصابة بالكبد الوبائي (أ) بمدارس الأكيدر

تم نشره الإثنين 25 أيلول / سبتمبر 2017 12:26 صباحاً
المفرق : 32 إصابة بالكبد الوبائي (أ) بمدارس الأكيدر

المدينة نيوز :- كشف تقرير رسمي لوزارة الصحة عن "ارتفاع أعداد مصابي مرض الكبد الوبائي (أ)، خلال الفترة الواقعة ما بين شهري آب (أغسطس) وأيلول (سبتمبر) الحالي من 25 حالة إلى 32 بين طلبة مدارس بلدة الأكيدر بمحافظة المفرق، نسبة الإناث منهم 63 %".
فيما أوصى بضرورة "تخصيص طبيب أخصائي صحة عامة، للعمل يوميا في بلدة الأكيدر حتى انتهاء المشكلة، وتخصيص فني مختبر لإجراء فحص البيليروبين".
وقال مدير مديرية الصحة المدرسية بالوزارة الدكتور خالد الخرابشة إن التقرير "أفاد بأن ارتفاع الحالات جاء بعد انقضاء فترة حضانة المرض التي تستغرق 30 يوما".
وأضاف، في تصريح لـ"الغد" أمس، أن المديرية سترسل اليوم فريقا للوقوف على الحالات المكتشفة، وما اتخذ من اجراءات بشأنها، وفحص البيئة المدرسية وأسباب المرض.
إلى ذلك، أوضح التقرير، الذي حصلت "الغد" على نسخة منه، أن الفئة العمرية الأكثر إصابة بهذا المرض تراوحت أعمارهم ما بين 10 و14 عاما، لافتاً إلى أن الإصابات تركزت في وسط وجنوبي البلدة.
وتمثلت أعراض الاصابة وفق التقرير بـ"الضعف العام واليرقان والبول الداكن واصفرار الملتحمة وفقدان الشهية وألم في البطن".
وحسب التقرير، فإن الكشف البيئي على المدارس في مديرية صحة المفرق يوم الثامن عشر من الشهر الحالي بين "أن مدرسة الاكيدر الأساسية المختلطة وعدد طلبتها 60، موزعة على أربع غرف صفية، وفي روضتها 30 طفلا".
وأشار إلى "أن عدد الطلبة الغائبين 7، وأن الوضع البيئي للمدرسة متدن، اذ لا توجد مشارب، وتحاذي المدرسة حظيرة مواش، كما تتراكم النفايات في محيطها، ولا يوجد عامل نظافة أو حارس".
اما فيما يتعلق بمدرسة الأكيدر الثانوية للبنين وعدد طلبتها 212، موزعين على 11 غرفة صفية، ذكر التقرير أن في ذلك اليوم "كان عدد الغائبين طالبين فقط، فيما كان الوضع البيئي جيدا، لكن عدد المشارب غير كاف".
وأوضح التقرير "أن المنحى الوبائي، يكشف عن ظهور موجة جديدة من الاصابات الأسبوعين المقبلين، وخصوصا مع بداية العودة للمدارس، وانتشار المرض لدى طلبة الفئة العمرية 10 - 14 عاما".
وأوصى التقرير بضرورة "مخاطبة الجهات المعنية لتلافي السلبيات في مدرسة الإناث، وسحب عينات الدم في المركز الصحي تسهيلا على المواطنين، وزيادة التثقيف الصحي للهيئة التدريسية، وتوزيع نشرات حول المرض وطرق انتقاله والوقاية منه".
كما أوضى بالتواصل مع المستشفيات المحيطة في المحافظة وحولها، لاكتشاف الاصابات والتبليغ الفوري عنها لمديرية الامراض السارية، والتنسيق مع ادارة المدارس في الأكيدر، لتوجيه الهيئة التدريسية الى ضرورة ارسال اي حالة مشتبهة للمركز الصحي، ومنح صاحبها أو صاحبتها استراحة لـ7 ايام والعودة للمدرسة بعد كشف طبيب المركز الصحي.
على صعيد متصل، أكد مصدر في وزارة الصحة، طلب عدم نشر اسمه لـ"الغد"، أن الكبد الوبائي (أ) استوطن في المنطقة، لكن انعكاساته السلبية على الاطفال بسيطة، كونه يمنح مناعة حال الشفاء مدى الحياة.
وكانت الوزارة ارسلت فريقا للرصد الوبائي للمنطقة، لأخذ عينات وفحصها، إذ أثبتت الفحوصات إصابة اطفال بالكبد الوبائي (أ)، والذي ينتج غالبا عن استخدام المرافق الصحية غير النظيفة.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات