عطية: الأردن كان وما يزال يتبنى قضاية الأمة العربية

تم نشره الأربعاء 11 تشرين الأوّل / أكتوبر 2017 01:51 مساءً
عطية: الأردن كان وما يزال يتبنى قضاية الأمة العربية
النائب الاول لرئيس مجلس النواب خميس عطية

المدينة نيوز :- قال النائب الاول لرئيس مجلس النواب خميس عطية "ان الأردن، وبفضل قيادتنا الهاشمية، كان وما يزال يتبنى قضايا الأمة العربية ويدافع عنها"، مؤكداً أننا "لم نتخلى يوما عن واجبنا تجاه أمتنا العربية".
وأضاف، لدى لقائه بدار مجلس النواب اليوم الأربعاء ملتقى الشباب العرب، "كنا وسنبقى ملاذاً لكل عربي، فها هو الاردن اليوم يفتح ذراعيه لاشقائنا اللاجئين السوريين ويتقاسم معهم كل شيء حتى لقمة الخبز وشربة الماء".
وأشار عطية الى ان عدد اللاجئين السوريين الذين استقبلهم الاردن يساوي 20% من عدد سكانه، وهو رقم كبير ولا طاقة لنا به، ولكن انتماؤنا لعروبتنا جعلنا نستقبلهم ونفتح لهم حدودنا بل ان جنودنا البواسل على الحدود يعملون دون كلل وملل لاستقبالهم وتأمين دخولهم للأردن.
وتابع ان اخواننا السوريين اليوم موجودين في كل مدينة اردنية ويعملون في اسواقنا ومصانعنا ومزارعنا ومنشآتنا الصناعية فهم اخواننا ولا نضيق ذرعا بهم، لكننا نقول ان هناك واجب على المجتمع الدولي تجاه الاردن ودعمه ماليا من اجل تلبية احتياجات اللاجئين السوريين من تعليم وصحة، مضيفاً ان مدارسنا اليوم تعج بالطلبة السوريين لدرجة ان الصفوف اكتظت واصبح لدينا مشكله الاستيعاب وهذا يحتاج الى طاقات اضافية وكبيرة.
وفيما يتعلق بمسيرة الاصلاح السياسي والديمقراطية، اكد عطية ان الاردن انتهج طريق الاصلاح والديمقراطية والتعددية السياسية، وكان دائما يحرص على تعزيز المشاركة الشعبية في صنع القرار.
وقال انجزنا كل التشريعات الناظمة للحياة السياسية وعلى رأسها قوانين الانتخاب والاحزاب والبلديات والاجتماعات العامة واللامركزية وكلها تشريعات تنقلنا الى مرحلة متقدمة من الديمقراطية والاصلاح السياسي.
وشدد عطية على ان الديمقراطية خيار استراتيجي، وغايتنا الحرية وقبول الرأي والرأي الآخر، مشيرا إلى أنه يجب العمل من أجل السير بالإصلاح السياسي إلى الأمام ما يتطلب تطوير التشريعات المعنية بالديمقراطية وإجراء مراجعة دائمة وخاصة عند التطبيق.
وحول واقع الامة العربية، قال عطية إن الأمة العربية مجروحة بسبب الاوضاع الحالية والحروب وظهور الفكر المتطرف والإرهاب كمنظمة "داعش"، التي اساءت للإسلام بل ان الاسلام منهم براء.
وأكد ان على الدول والحكومات والمنظمات الاهلية دور كبير في حماية الشباب من هذا التطرف المشبوه، من خلال وضع استراتيجيات وتوفير بيئة تقبل الآخر.
وبالنسبة للقضية الفلسطينية، أكد عطية أنها قضيتنا المركزية، وقضية امتنا العربية والاسلامية، مشيرا إلى أن دعم الشعب الفلسطيني هو واجب علينا كعرب من اجل إنهاء الاحتلال الصهيوني الذي هو آخر احتلال على وجه الأرض.
واضاف ان الشعب العربي الفلسطيني يستحق الحرية والاستقلال واقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف، موضحا أن العالم يجب أن يدرك بأن لا سلام في المنطقة والعالم إلا برحيل الاحتلال الإسرائيلي عن فلسطين وعودة اللاجئين الفلسطينيين الى بلداتهم التي احتلت العام 1948.
من جهته، ثمن وزير الشباب حديثة الخريشة الدور الذي يضطلع به مجلس النواب تجاه دعم قطاع الشباب، لافتاً إلى أن وزارة الشباب تحرص على التشاركية والتنسيق مع مجلس النواب من خلال لجنة الشباب والرياضة النيابية خصوصاً فيما يتعلق بالعديد من القضايا التي تمس قطاع الشباب والتشريعات التي من شأنها النهوض بهم.
ورداً على استفسارات واسئلة شباب الملتقى العربي، اكد عطية ان مجلس النواب وقف ويقف دائماً مع كل القوانين ومشاريع القوانين التي تدعم دور الشباب الايجابي على مختلف الاصعدة والمستويات إيمانا منه بأهمية تعزيز دور الشباب في المشاركة السياسية.
وكان عطية أعرب في مستهل اللقاء عن اعتزازه بالشباب العربي، مخاطباً اياهم "أنتم في بيت الديمقراطية (مجلس النواب)، ممثل الشعب الاردني. أتمنى لكم طيب الإقامة في بلدكم الاردن، هذا البلد العروبي الذي كان دوما منحازا للأمة وقضاياها".
وفي نهاية اللقاء، قدم شباب الملتقى درعا للنائب عطية تكريماً لمجلس النواب على دوره الداعم للشباب.

 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات