ما قصة الفيلم الذي قد يكون السبب بطعن المخرج محمد بايزيد؟

تم نشره الخميس 12 تشرين الأوّل / أكتوبر 2017 11:35 صباحاً
ما قصة الفيلم الذي قد يكون السبب بطعن المخرج محمد بايزيد؟
يروي الفيلم قصة مواطنٍ أمريكي تعرّض للاعتقال في سجن تدمر

المدينة نيوز :- يقول الأصدقاء والمقرّبون من المخرج السوري محمد بايزيد، إن فيلماً عن سجن تدمر من المرجّح أن يكون السبب في تعرّضه للطعن، بمدينة إسطنبول التركية، مساء الثلاثاء.

وكشف صديق المخرج السوري عن أن هناك شخصاً تواصل معه من أجل مناقشة فكرة فيلم، في تمام الساعة 9 مساء الثلاثاء، في القسم الأوروبي بإسطنبول، وعندما وصل إلى الموعد ترجّل شاب من سيارة وطعنه مباشرة في صدره.

ويعتقد صديقه أن الشاب اختلق قصة الفيلم كي يستدرجه ويقتله.

ويروي الفيلم قصة اعتقال مواطنٍ أمريكي في سجن تدمر، وتعرّضه للتعذيب على يد قوات النظام السوري، في ثمانينيات القرن الماضي.

 

 

 

وعرض إعلان ترويجي لفيلم "النفق"، الذي أخرجه بايزيد في مؤتمر منتدى الشرق الشبابي، وهو مستوحى من رواية "يسمعون حسيسها"، للكاتب الأردني أيمن العتوم.

وقال العتوم عند تقديم الإعلان، إنها المرة الأولى التي يُعرض فيها، وهو يحكي قصة سجين في سجن تدمر بسوريا.

وبيّن أن بايزيد طلب منه أن يأخذ الفكرة من روايته ليروي قصة من قصص التعذيب في سجون النظام، والانتهاكات التي تمارس فيه.

وكتب المخرج محمد بايزيد قبل أيام منشوراً على صفحته في "فيسبوك"، تحدّث فيه عن فيلمه الجديد بكل تفاصيله، وبيّن حاجته للتمويل، والذي كان استغلّه ضده من قام بمحاولة قتله.

وقال: "إنه سجن تدمر السياسي سيئ الذكر، والذي قُتل فيه آلاف السوريين خلال السنوات الـ 30 الماضية، بعضهم قُتل خلال إعدامات أسبوعية (شنقاً)، وبعضهم الآخر قتل من شدّة التعذيب وسوء الظروف الصحيّة، التي لا أستطيع حتى كتابتها هنا لكثرتها وفجاعتها".

وعن السبب الذي دفعه لإنتاج الفيلم، قال بايزيد: "لم يفهم العالم (الغربي خصوصاً) حتى الآن لماذا نزل السوريون إلى الشوارع وأرواحهم على أكفّهم، في مظاهرات صنّفها العديد من الصحفيين الأخطر في التاريخ الحديث. والحقيقة أن (النفق) يروي تاريخ الحكاية التي نعيشها اليوم".

وتابع: "فمن الظلم الشديد أن يُنظر للثورة السورية على أنّها وليدة اللحظة، بل هي نتيجة لتراكمات من إجرام الأسد (أباً وابناً). هي منظومة كاملة كانت تهدف إلى تعذيب السوريين وتملّكهم وكأنه دوابّ في مزرعة الأسد. ليست هناك قصّة أفضل من قصّة سجن تدمر لشرح ما حدث وما يحدث في سوريا اليوم".

واعتبر أن سجن تدمر "هو سوريا بين 4 جدران، بل هو نخبة سوريا من مفكرين وأطباء ومحامين، مسلمين ومسيحيين وشيوعيين، من شتّى الأعراق، من سوريا وفلسطين ولبنان والأردن، جمعتهم جدران صفراء قذرة لا ترحم".

وحصل محمد بايزيد على جوائز، منها في أبريل 2011، تكريماً له على أفضل فيلم إبداعي في العالم، في مهرجان للأفلام القصيرة في نيويورك، في الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك على أحد إعلاناته التوعوية.

وقام بايزيد بإنتاج العديد من الأعمال لدعم الثورة السورية، التي بدأت في 2011، كالكليبات والفواصل والحملات الإغاثية للشعب السوري، وأدى دوراً استشارياً في عشرات الأعمال الإعلامية الأخرى الخاصة بالثورة كذلك.

وقد روى بايزيد في مقال له قصة اختطافه من قبل النظام السوري، في نوفمبر 2011، في العام الأول للثورة السورية، وما تعرّض له من تعذيب، حتى إنه كان يشم رائحة احتراق جلده."الخليج اونلاين"



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات