القسوس : قانون الصحة العامة يحمي غير المدخن

تم نشره الخميس 12 تشرين الأوّل / أكتوبر 2017 06:00 مساءً
القسوس : قانون الصحة العامة يحمي غير المدخن
مدخن

المدينة نيوز :-  قال العين الدكتور يوسف القسوس إن قانون الصحة العامة وتطبيقه يهدف الى حماية غير المدخن من الضرر وليس اضطهاد المدخن ويسهم بالحد من أضرار التدخين على الصحة العامة .

وعرض القسوس خلال محاضرة القاها في جامعة البلقاء التطبيقية بعنوان" أمراض القلب والشرايين المسببات والوقاية" وحضرها نائب رئيس الجامعة لشؤون الكليات الدكتور عبد الناصر الزيود الأضرار الناتجة عن ظاهرة التدخين خاصة على أمراض القلب في المجتمع الأردني.

وأشار إلى أن تطبيق قانون الصحة العامة يسهم بالحد من أمراض القلب في ضوء التجارب العالمية حيث أسهم تطبيق منع التدخين في الاماكن العامة في الولايات المتحدة الامريكية بانخفاض نسبة أمراض القلب إلى (25%).

وأوضح أن مادة أول أكسيد الكربون في الدخان هي عامل رئيس للاصابات القلبية وأن تقليل نسب النيكوتين والقطران في السجائر لا يقلل من الضرر.

وأضاف أن وباء التدخين يعتبر أكبر سبب منفرد يؤدي الى الوفاة في العالم وفق بيانات منظمة الصحة العالمية، حيث ترتفع نسبة الوفاة المفاجئة بمقدار أربع مرات لدى الشخص المدخن عن غيرها لدى الشخص غير المدخن.

وتطرق القسوس إلى ظاهرة التدخين السلبي داعياً إلى تسميتها بالقسري وضارباً مثالاً على أضرارها إرتفاع نسبة إصابة زوجات المدخنين بالأمراض القلبية الى أكثر من (15) مرة عن غيرها لدى المتزوجات من غير المدخنين.

وانتقد الدكتور القسوس انتشار ظاهرة التدخين في أوساط الفتيات في مجتمعنا حيث تشير الدراسات إلى أن تدخين الأرجيلة لمدة ساعة يساوي تدخين علبة سجائر.

وأشار القسوس إلى العلاقة الطردية بين تقدم العمر وانتشار أمراض الضغط والسكري في الأردن، حيث أن ما يقارب النصف ممن تجاوزا عمر الـ (60) عاماً مصابون إما بمرض الضغط أو السكري.

وفي نهاية المحاضرة التي نظمتها وحدة التنمية وخدمة المجتمع المحلي في الجامعة وحضرها نواب رئيس الجامعة وعدد من طلبة الكلية وأعضاء الهيئتين التدريسية والادارية في الجامعة تم تقديم درع الجامعة للدكتور القسوس لما قدمه من معلومات توعوية للوقاية من أمراض القلب في مجتمعنا.

--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
المصري يحذر: الدور سيأتي على الأردن المصري يحذر: الدور سيأتي على الأردن
بالصور: سقوط طائرة تدريب تابعة لسلاح الجو .. ونجاة الطاقم بالصور: سقوط طائرة تدريب تابعة لسلاح الجو .. ونجاة الطاقم
استقرار حالة الأردنية المصابة برصاص الاحتلال في رام الله استقرار حالة الأردنية المصابة برصاص الاحتلال في رام الله
صور صادمة .. انفجار هاتف في جيب فتى بعمان صور صادمة .. انفجار هاتف في جيب فتى بعمان
وفاة فتاة بعد يوم من وفاة شقيقها بطريقة مروعة في العقبة وفاة فتاة بعد يوم من وفاة شقيقها بطريقة مروعة في العقبة
الأردن.. لا حالات شتوية هامة حتى 20 ديسمبر الحالي على الأقل! الأردن.. لا حالات شتوية هامة حتى 20 ديسمبر الحالي على الأقل!
لحظة دهس "مسنة" امام طوارئ مستشفى الامير حمزة..(فيديو) لحظة دهس "مسنة" امام طوارئ مستشفى الامير حمزة..(فيديو)
حدود  العمري : ضبط 7000 حبة مخدرة داخل زجاجات " مكدوس " (صور) حدود العمري : ضبط 7000 حبة مخدرة داخل زجاجات " مكدوس " (صور)
مضطرب نفسياً يعتدي على والده ووالدته وشقيقته بأداة حادة بماركا مضطرب نفسياً يعتدي على والده ووالدته وشقيقته بأداة حادة بماركا
أسماء وأصناف  السلع المستثناة من رفع الأسعار ( تفاصيل ) أسماء وأصناف السلع المستثناة من رفع الأسعار ( تفاصيل )
الأردن : نشر أسماء غشاشي زيت الزيتون عبر وسائل الإعلام ( قوائم ) الأردن : نشر أسماء غشاشي زيت الزيتون عبر وسائل الإعلام ( قوائم )
عمان : براءة رجل اعمال "ستيني"من تهمة التحرش بسكرتيرته عمان : براءة رجل اعمال "ستيني"من تهمة التحرش بسكرتيرته
بالصور : اصابة طلاب جامعة جراء حادث سير في إربد ... بالصور : اصابة طلاب جامعة جراء حادث سير في إربد ...
3 وفيات من عائلة واحدة واصابة في حادث تصادم بالمفرق 3 وفيات من عائلة واحدة واصابة في حادث تصادم بالمفرق
والد الطفل الأردني عبيدة يكشف تفاصيل المواجهة الأخيرة مع القاتل قبل إعدامه والد الطفل الأردني عبيدة يكشف تفاصيل المواجهة الأخيرة مع القاتل قبل إعدامه
الرياطي: أطلَعت الملك على أمر كبير.."وعدتكم ففعلت" الرياطي: أطلَعت الملك على أمر كبير.."وعدتكم ففعلت"