القسوس : قانون الصحة العامة يحمي غير المدخن

تم نشره الخميس 12 تشرين الأوّل / أكتوبر 2017 06:00 مساءً
القسوس : قانون الصحة العامة يحمي غير المدخن
مدخن

المدينة نيوز :-  قال العين الدكتور يوسف القسوس إن قانون الصحة العامة وتطبيقه يهدف الى حماية غير المدخن من الضرر وليس اضطهاد المدخن ويسهم بالحد من أضرار التدخين على الصحة العامة .

وعرض القسوس خلال محاضرة القاها في جامعة البلقاء التطبيقية بعنوان" أمراض القلب والشرايين المسببات والوقاية" وحضرها نائب رئيس الجامعة لشؤون الكليات الدكتور عبد الناصر الزيود الأضرار الناتجة عن ظاهرة التدخين خاصة على أمراض القلب في المجتمع الأردني.

وأشار إلى أن تطبيق قانون الصحة العامة يسهم بالحد من أمراض القلب في ضوء التجارب العالمية حيث أسهم تطبيق منع التدخين في الاماكن العامة في الولايات المتحدة الامريكية بانخفاض نسبة أمراض القلب إلى (25%).

وأوضح أن مادة أول أكسيد الكربون في الدخان هي عامل رئيس للاصابات القلبية وأن تقليل نسب النيكوتين والقطران في السجائر لا يقلل من الضرر.

وأضاف أن وباء التدخين يعتبر أكبر سبب منفرد يؤدي الى الوفاة في العالم وفق بيانات منظمة الصحة العالمية، حيث ترتفع نسبة الوفاة المفاجئة بمقدار أربع مرات لدى الشخص المدخن عن غيرها لدى الشخص غير المدخن.

وتطرق القسوس إلى ظاهرة التدخين السلبي داعياً إلى تسميتها بالقسري وضارباً مثالاً على أضرارها إرتفاع نسبة إصابة زوجات المدخنين بالأمراض القلبية الى أكثر من (15) مرة عن غيرها لدى المتزوجات من غير المدخنين.

وانتقد الدكتور القسوس انتشار ظاهرة التدخين في أوساط الفتيات في مجتمعنا حيث تشير الدراسات إلى أن تدخين الأرجيلة لمدة ساعة يساوي تدخين علبة سجائر.

وأشار القسوس إلى العلاقة الطردية بين تقدم العمر وانتشار أمراض الضغط والسكري في الأردن، حيث أن ما يقارب النصف ممن تجاوزا عمر الـ (60) عاماً مصابون إما بمرض الضغط أو السكري.

وفي نهاية المحاضرة التي نظمتها وحدة التنمية وخدمة المجتمع المحلي في الجامعة وحضرها نواب رئيس الجامعة وعدد من طلبة الكلية وأعضاء الهيئتين التدريسية والادارية في الجامعة تم تقديم درع الجامعة للدكتور القسوس لما قدمه من معلومات توعوية للوقاية من أمراض القلب في مجتمعنا.

--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
قاتلة المسنين "بالفأس" في اربد تواجه حكم الاعدام "شنقا" حتى الموت قاتلة المسنين "بالفأس" في اربد تواجه حكم الاعدام "شنقا" حتى الموت
فتوى هامة للنساء والرجال  .... فتوى هامة للنساء والرجال ....
اربد :شاب يخطف "قاصر" بعد رفض والدتها لتزويجه شقيقتها ..تفاصيل اربد :شاب يخطف "قاصر" بعد رفض والدتها لتزويجه شقيقتها ..تفاصيل
عدم إحالة قاطع رأس والدته بطبربور إلى الطب النفسي..تفاصيل عدم إحالة قاطع رأس والدته بطبربور إلى الطب النفسي..تفاصيل
رئيسة وزراء بريطانيا تشتري هدية الملكة رانيا رئيسة وزراء بريطانيا تشتري هدية الملكة رانيا
بالاسماء : احالات إلى التقاعد في الامن العام بالاسماء : احالات إلى التقاعد في الامن العام
اسماء - تعيين محافظين جدد في الداخلية اسماء - تعيين محافظين جدد في الداخلية
الأمير علي لمصطفى الآغا :" بدنا نشتغل على انجليزياته شوي" الأمير علي لمصطفى الآغا :" بدنا نشتغل على انجليزياته شوي"
عصابة في اربد تخطف المواطنين وتقوم بتعذيبهم مقابل التوقيع على شيكات..(صور وفيديو) عصابة في اربد تخطف المواطنين وتقوم بتعذيبهم مقابل التوقيع على شيكات..(صور وفيديو)
ترفيعات في وزارة الخارجية - (أسماء) ترفيعات في وزارة الخارجية - (أسماء)
الولايات المتحدة تؤكد التزامها بأمن الأردن واستقراره الاقتصادي الولايات المتحدة تؤكد التزامها بأمن الأردن واستقراره الاقتصادي
منفذ عملية القدس.. كتب وصيته لطليقته في الاردن"بطلب منك تسامحيني" منفذ عملية القدس.. كتب وصيته لطليقته في الاردن"بطلب منك تسامحيني"
‘‘العفو عند المقدرة‘‘ جسدته سبعينية مع سارقها داخل مستشفى حكومي ‘‘العفو عند المقدرة‘‘ جسدته سبعينية مع سارقها داخل مستشفى حكومي
شائعة اجبار الشباب على الزواج من اثنتين في الأردن تجتاح مواقع التواصل الاجتماعي شائعة اجبار الشباب على الزواج من اثنتين في الأردن تجتاح مواقع التواصل الاجتماعي
المعارضة السورية تشترط لفتح  " نصيب " سيطرتها على المعبر الحدودي مع الأردن المعارضة السورية تشترط لفتح " نصيب " سيطرتها على المعبر الحدودي مع الأردن
إربد: 19 إصابة بمرض "الجرب" في بني كنانة إربد: 19 إصابة بمرض "الجرب" في بني كنانة