شرعيون وقانونيون: توافق القانون الدولي مع مقاصد الشريعة في النزاعات المسلحة

تم نشره الأربعاء 18 تشرين الأوّل / أكتوبر 2017 05:04 مساءً
شرعيون وقانونيون: توافق القانون الدولي مع مقاصد الشريعة في النزاعات المسلحة

المدينة نيوز :- عقدت كلية الشريعة في الجامعة الأردنية بالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر ندوة علمية بعنوان "القانون الدولي الإنساني والإسلام: جذور وجسور".

وقال عميد كلية الشريعة الدكتور عبد الرحمن الكيلاني، خلال افتتاح أعمال الندوة التي جاءت برعاية رئيس الجامعة الدكتور عزمي محافظة، إن هذه الندوة تهدف إلى إبراز القيم الإنسانية المشتركة التي تتفق فيها الشريعة الإسلامية الغراء مع القانون الدولي الإنساني في أوقات الحروب والنزاعات المسلحة.

وأضاف أن الدفاع عن حقوق الإنسان في السلم والحروب من القضايا الكبرى التي يجب على المؤسسات العلمية والإنسانية والدينية التصدي لها في ظل ما نشهده ونعايشه من صور مؤلمة تخلفها الحروب على آلاف المدنيين من قتل وتشريد وحرق.

وأشار الكيلاني إلى سيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم ودعوته إلى التعاون والتكامل في كل ما يخدم مصالح الإنسانية وقيمها الأخلاقية العليا، الأمر الذي يوجب على المسلمين إنشاء تحالفات وتكتلات ومواثيق ومعاهدات تخدم أصولا أخلاقية، ومشتركات فطرية وإنسانية، وتنتصر لقضايا قيمية.

في حين أوضح مستشار العلاقات المدنية في اللجنة الدولية للصليب الأحمر أنيس منصور أن العالم اليوم أجمع على اعتبار القانون الدولي الإنساني المرجعية والإطار القانوني الناظم لممارسات الحروب والنزاعات على اختلاف أنواعها، حيث يشكل الحدود الفاصلة بين المشروع والممنوع في عمليات القتال ويقيد الوسائل المستخدمة إن كبر ضررها أو تجاوزت غايتها، ويوفر الحماية القانونية ضد الانتهاكات الآثمة لحرمة الدم والنفس لكل من لا يشارك في القتال ويجرم أي اعتداء على الأملاك التي تخدم الصالح العالم.

وأشار منصور إلى أن الندوة تمثل دعوة للتفكير في المشترك والمتكامل بين مبادىء وغايات العمل الإنساني النبيل، وبين الأسس المتينة والمقاصد الأصيلة للشريعة السمحاء، والصلات الوثيقة التي تجمع بينهما، مؤكدا أن اللجنة الدولية للصليب الأحمر أخذت على عاتقها تكليف المجتمع الدولي لها – كما هو وارد في الاتفاقيات الدولية- التعريف بالقانون الدولي الإنساني في كل مكان والتوعية به.

واشتملت الندوة، التي حضرها عدد من كبار المسؤولين في الجامعة والكلية وممثلون عن اللجنة الدولية للصليب الأحمر وخبراء قانونيون وشرعيون، على جلستين، الأولى بعنوان "القانون الدولي الإنساني في ميزان الشريعة الإسلامية"، فتحت في نقاشاتها آفاق المعرفة على المشتركات السامية بين القانون الدولي الإنساني ومقاصد الشريعة الإسلامية وكشفت أن لا تناقض وإنما تكامل وتعاضد بينهما.

وتحدث في الجلسة التي أدارها الدكتور بسام العموش، الدكتور علي الصوا الذي تناول في مداخلته الحديث عن حماية حقوق المدنيين من منظور الشريعة الإسلامية، مركزا على أن المدنيين يشكلون النسبة الأكبر من عدد ضحايا الحروب في هذا العصر لضعف أو انعدام التزام الدول والجماعات المشاركة بالحروب والنزاعات في تنفيذ الاتفاقيات والقوانين الدولية.

في حين ناقش الدكتور عبد الله الكيلاني في مداخلته ماهية الجذور الفقهية للقانون الدولي، إن كان هناك تناقض أو توافق مع الشريعة الإسلامية، وكيف من الممكن تأهيل الوعاظ والخطباء للتصدي لمسائل حماية المدنيين وأسرى الحروب بما لا يتناقض مع المواثيق الدولية وتحقيق المقاصد الشرعية.

وفي الجلسة الثانية التي ترأسها الدكتور إبراهيم الجازي تناولت في موضوعاتها محور القانون الدولي الإنساني ما بين النظرية والتطبيق، قدم المستشار الإقليمي للشؤون الإسلامية في اللجنة الدولية للصليب الأحمر الدكتور حسام شخشير مقاربة ما بين القانون والشريعة الإسلامية وآلية تطبيقه.

واشار إلى أن القانون الدولي الإنساني هو ذاته قانون الحرب والنزاعات المسلحة، وهو جزء من القانون الدولي العام ويطبق في حالات النزاعات المسلحة الدولية منها أو غير الدولية.

أما الدكتور زايد حماد فعرض لآليات وتطبيقات يمكن من خلالها خفض نسبة الألم عن منكوبي وضحايا الحروب، وتفقد حاجات المدنيين وتلبية احتياجاتهم وفق أسس مدروسة تقوم على وسائل تنمية مستدامة، دون أن يشكلوا عبئا ثقيلا على المجتمعات المستضيفة لهم.

بترا 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات