الاردن يطلق تقريرا أمميا حول المساءلة عن صحة اليافعين

تم نشره الأربعاء 18 تشرين الأوّل / أكتوبر 2017 05:07 مساءً
الاردن يطلق تقريرا أمميا حول المساءلة عن صحة اليافعين

المدينة نيوز : -أطلقت وزارة التنمية الاجتماعية خلال ورشة عقدتها بمركز الحسين الثقافي أمانة عمان الكبرى بالتعاون مع وزارة الصحة اليوم الاربعاء تقريرا أمميا حول المساءلة عن صحة اليافعين في سياق التحول.

وقالت وزيرة التنمية هالة بسيسو لطوف إن المساءلة عن صحة اليافعين في سياق التحول وعن أي أمر آخر، تدخل في إطار الأولويات الوطنية والتي تحددها كل دولة وتعمل على تنفيذها ضمن اطر ومحددات من اهمها توفر الموارد المالية الكافية.

ولفتت الى اهمية توصيات التقرير الاممي والتي تسلط الضوء على صحة اليافعين وأهمية استعمال بيانات نوعية وكمية مصنفة، ويمكن الاستفادة منها وتوجيهها في مصلحة صحة اليافعين بما يتماشى مع الأولويات والخطط الوطنية الأردنية بعامة ورؤية الأردن 2025 بخاصة.

وقالت "تتقاطع توصيات التقرير مع ميادين عمل الوزارة وإن كان مضمون هذا التقرير يتعلق بالصحة بابعادها الجسدية والعقلية والنفسية، فإن له إنعكاسات إجتماعية تتطلب الوقوف عليها من منظور إدارة التحولات الاجتماعية".

وأشارت الى الدور الوقائي للوزارة من خلال التوعية بالسلوكيات الصحية المتعلقة باليافعين ضمن مراكزها المنتشرة في جميع أنحاء المملكة يسهم في تنفيذ توصيات التقرير مدار البحث.

وعرضت لدور الوزارة في تعزيز وبناء قدرات الأنظمة الوطنية للحماية الإجتماعية والعمل بموجب تشريعاتها وسياساتها بحماية اليافعين وتقديم خدماتها لهم في دور رعاية وتربية وتأهيل الأحداث، وفي مراكز رعاية وتأهيل الاشخاص ذوي الإعاقة، وفي إطار مجتمعاتهم المحلية وأسرهم ضمن منظومة الخدمات المتكاملة للوزارة لهم بالشراكة مع الشركاء الإستراتيجيين.

وشاركت الوزيرة لطوف ووزير الصحة الدكتور محمود الشياب في الاعلان عن تبني توصيات التقرير الاممي وادماج توصياته في خطة عمل مستدامة تحدث الاثر الايجابي في حياة اليافعين ووفقا للمؤشرات الاممية والاتفاقيات الدولية المعنية والتي صادقت عليها الحكومة الاردنية.

وقال "نتعهد باستمرار الوفاء بالتزام الدولة الاردنية تجاه رعاياها بتقديم افضل الرعاية الصحية لجميع فئات المجتمع وشرائحه بعدالة ولاسيما فئات الاطفال والنساء والشباب واليافعين وكبار السن".

وبين الدكتور الشياب ان الوزارة طورت استراتيجية صحية تركز على فئة المراهقين بتوعيتهم صحيا حول آفة التدخين واضراره واستحدثت عيادات خاصة لمكافحته فضلا عن الالتزام بتنفيذ اجندة التنمية المستدامة واطلاق طاقات الشباب واشراكهم في مراحل التخطيط المجتمعي وتفعيل دورهم في الحصول على حقهم بالخدمات الصحية وتعزيز انماط الحياة الصحية لديهم.

بدورها اكدت ممثلة المنسق المقيم للأمم المتحدة والشؤون الانسانية ماريا إن الامم المتحدة تتعهد باستمرارها تقديم الدعم اللازم للاردن للوفاء بالتزاماتها الدولية والوطنية بادماج توصيات التقرير الاممي واخذها بعين الاعتبار في خططه واستراتيجيته الوطنية.

ولجنة المساءلة الاممية المستقلة عينها الامين العام لللامم المتحدة وتضم عشرة خبراء بارزين من جميع الاقاليم والمجالات من حقوق الانسان مرورا بقادة العمل الانساني ووصولا الى مجال الاحصاء .

وقدم عضو لجنة المساءلة الاممية المستقلة التي عينها الأمين العام للامم المتحدة الدكتور جورجي باخاكدزي ملخصا للتقرير الاممي وتوصياته.

وتخلل ورشة اطلاق التقرير الاممي كلمة لممثلة عن اعضاء مجلس بلدي الاطفال لامانة عمان الكبرى سارة ابو لاوي ركزت فيها على التحديات والمعوقات التي تواجه عالم اليافعين في مجتمعاتهم واسرهم ومدارسهم .

بترا 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات