بالفيديو .. المصدر العبري : أخطر تصريحات لعبد السلام المجالي عن وادي عربة

تم نشره الثلاثاء 31st تشرين الأوّل / أكتوبر 2017 10:50 مساءً
بالفيديو .. المصدر العبري :  أخطر تصريحات لعبد السلام المجالي عن وادي عربة
الدكتور عبد السلام المجالي

المدينة نيوز - : نشر المصدر العبري الثلاثاء تقريرا عن لقاء رئيس الوزراء الأسبق الدكتور عبد السلام المجالي مع قناة أردنية تناول فيها معاهدة وادي عربة بتصريخات تطلق للمرة الأولى ، وتاليا نص التقرير الذي نشره لموقع الإسرائيلي :
( " صرّح رئيس الوزراء الأردني السابق ، د. عبد السلام المجالي، وموقع معاهدة السلام مع إسرائيل، خلال حوار إعلامي، نشر قبل أيام، عن معاهدة "وادي عربة" بمناسبة مرور 23 عاما على توقيعها، أن "آلاف الفلسطينيين الأردنيين قبضوا أموالا مقابل أملاكهم الخاصة من إسرائيل، لكنهم لا يعلنون , وفق قوله ".
وأوضح المجالي خلال الحوار – في بعض المقاطع صرخ في وجه محاوره الإعلامي الأردني عمر كلاب "هل قرأت المعاهدة؟ أنت تتكلم بالعواطف"- إن الأردن كسب الكثير من المعاهدة واحترم الملك الخاص اليهودي في الباقورة حفاظا على الملك الخاص الفلسطيني في إسرائيل.
نقدم مقتطفات من التصريحات الملفتة لرئيس الوزراء الأردني قبل وبعد "معاهدة وادي عربة":
- كان هناك ضغط عربي عجيب أن يتخلى الأردن عن الضفة الغربية. العرب كانوا ضد الوحدة الفلسطينية - الأردنية. وطالبونا بفك الوحدة. كان اسمها فك الارتباط. الجميع طلب منا ألا نتدخل بالقضية.
- نظرنا إلى مصلحتنا كالباقي. ما هي مشاكل الأردن آنذاك؟ المياه التي أخذتها إسرائيل، كنا مهددين بفكرة "الوطن البديل"، أحوال مادية تعيسة، نخشى من الهجرة القسرية التي تقع باستمرار، ولنا أرض أردنية محتلة.
- دخلنا المفاوضات لنعيد كامل حقوقنا. كنا بطيئي الحركة. كنا نتوخى أن لا نكون أسرع من غيرنا. انتظرنا الفلسطينيين أو السوريين أن ينجزوا أولا المعاهدة.
- أفتخر بمعاهدة السلام مع إسرائيل. إنها حامية للأردن. أنا خدمت وطني بالتوقيع على المعاهدة. كنا مهددين يوميا. إسرائيل كانت ستهجّر الفلسطينيين إلينا. القوة العالمية تقف إلى جانبنا.
- الشعب الأردني يتعاطف مع الفلسطينيين أكثر ما يتعاطف مع نفسه. هو الشعب الوحيد الذي يفعل ذلك. البقية يفعلون "السبعة وذمتها" ويظهرون على السطح أنهم أحسن. نحن مكشوفون.
- الآن (أي بعد المعاهدة) نخدم القضية الفلسطينية آلاف المرات أكثر مما كنا من قبل. السبب هو أنه عندنا اسم في العالم.. عندنا حظوة. ثبت أننا عقلاء ونحترم العهد.
- نحن منحنا الجنسية للاجئين الفلسطينيين عندنا تكريما لهم! (خلافا للاجئين الفلسطينيين في لبنان ومناطق أخرى لم يحصلوا على الجنسية).
- آلاف الفلسطينيين الأردنيين قبضوا أموالا مقابل أملاكهم الخاصة من إسرائيل، لكنهم لا يعلنون. المعاهدات الدولية تنص: إما حق العودة أو التعويض. فأخذوا التعويض.
- نحصل على 60 - 70 مليون مترا مياه من إسرائيل. مياه صالحة للشرب. كذبة كبيرة تروج لها المعارضة أنها مياه فاسدة. إسرائيل ملتزمة ولم تقطع المياه ليوم واحد.
- مشاريع ثنائية كثيرة بين الأردن وإسرائيل لم تنجح لأن الناس سمت العلاقات "تطبيعا". لكن الأردن كسب الكثير لأنه بلد مسالم. أثبتنا أننا عقلانيون وأننا نخدم شعبا، فحصلنا على الدعم الدولي. لم نحصل على الدعم على "سواد عيوننا".) .
المصدر العبري



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات